وصول سلالة كورونا الهندية إلى الدول العربية.. هذه عدد الإصابات

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 مايو 2021
وصول سلالة كورونا الهندية إلى الدول العربية.. هذه عدد الإصابات
مقالات ذات صلة
شم النسيم: كيف تحتفل به دون التعرض لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا؟
مشكلات مجتمعية غير متوقعة بسبب فيروس كورونا: تعرَّف عليها
فيروس كورونا: لماذا لا يزال من المهم غسل يديك؟

حالة من الذعر والتوتر تسيطر على الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد المشهد المرعب الذي حدث في الهند بسبب ظهور سلالة جديدة أدت إلى وفاة الآلاف وارتفاع هائل في عدد الإصابات، فهو من الممكن أن يصل إلى الدول العربية قريباً؟

أوضح وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، فجر الأحد، أن الأردن سجلت ثلاث إصابات بالسلالة الهندية الجديدة من فيروس كورونا، الأمر الذي كان غريب لدى البعض أن هؤلاء الأشخاص لم يغادوا البلاد.

قال الوزير في تصريحات صحيفة لقناة المملكة الرسمية، إنه تم تسجيل ثلاث إصابات بالسلالة الهندية الجديدة لفيروس كورونا، لبعض الأشخاص في الأردن على الرغم من عدم مغادرتهم للبلاد، فما السر وراء هذا الأمر؟

أكمل وزير الصحة الأردنية في تصريحاته الرسمية، أن هؤلاء الأشخاص المصابين بالفيروس المتحور الجديد الذي ظهر في الهند، بحالة صحية جيدة حتى الأن لم يظهر عليهم بعض الإشارات الخطيرة.

وأضاف الهواري أنه مصابين السلالة الجديدة لفيروس كورونا، حالتين في عمان وأخرى في الزرقاء، التي تبعد عن شمال شرق العاصمة حوالي 23 كيلو.

أكد على عدم مغادرة هؤلاء الحالات خارج البلاد، مما يعني ألا يشترط الخروج خارج البلاد لكي يتم نقل الفيروس المتحور.

أكمل الهواري حواره معتقداً أن المتحور الجديد لفيروس كورونا الذي ظهر في الهند، تم رصده في 17 بلداً، من بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، فعلى ما يبدو أنه أشد خطورة عن الموجات السابقة وبالتالي من المتوقع أنه يضعف من اللقاح الذي أخذه عدداً كبيراً من الأشخاص بالفعل.

قررت الأردن أن تفرض بعض الإجراءات الوقائية بعد ظهور هذه الحالات، إذ تم وقف الرحلات الجوية مع الهند، مع بعض الشروط على القادمين من الهند، من خلال دخولهم إلى حجر صحي إلزامي لمدة 10 أيام، كما يقع هذا الأمر أيضاً عن الدول الذي ظهر بها هذا المتحور الفيروسي الجديد.

على صعيد أخر، أعلنت العراق عن وجود إصابات بالسلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا، لتكون أول دولة عربية يظهر بها هذا المتحور الفيروسي.

أوضحت السلطات العراقية في تصريحات صحفية رسمية، أن هناك 21 شخصاً في الحجر الصحي وسط إجراءات صحية مشددة، من المشتبه إصابتهم بالسلالة الهندية الجديدة لفيروس كورونا، نتيجة اختلاطهم مع أقارب عائدين من الهند في الفترة الأخيرة.

قررت بعض الدول العربية منع الطائرات للوصول إلى الأراضي الهندية، مع الحرص على وقع استقبال القادمين من الهند منعاً لتفشي السلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا.

من ضمن هذه الدول الذي فرضت هذه الإجراءات الوقائية على أراضيها، لبنان عمان والكويت، السودان الأردن والإمارات، العراق.

في حالة عدم تطبيق هذه الإجراءات الوقائية، سيتم تطبيق عقوبة تصل إلى السجن أو دفع غرامات مالية.

من ضمن الدول التي طبقت بالفعل هذا القرار الوقائي، أستراليا التي فرضت إجراء قانوني على المخالفين في حالة الذهاب للهند أو استقبال القادمين منها، لتصل العقوبة إلى السجن لمدة خمس سنوات أو دفع غرامة مالية قدرها 66600 دولار للفرد.

يتم تطبيق هذا القانون وفقاً لقانون الطوارئ، الذي يستند على قانون الأمن الصحي، إذ يعتبر الشخص المتواجد في الهند خلال الفترة الأخيرة، سيكون من ضمن المجرمين في حالة دخوله إلى أستراليا.

وصول سلالة كورونا الهندية إلى الدول العربية.. هذه عدد الإصابات

على صعيد أخر، قررت الولايات المتحدة الأمريكية فرض بعض القيود على المسافرين، خاصة القادمين من الهند اعتباراً من 4 مايو، لكنها لم تصرح عن بعض الإجراءات الوقائية الأخرى التي تفرضها الحكومة على البلاد.