;

إصابة مواطنين.. مصر تعلن رسميا وصول متحور كورونا EG5 إليها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023
إصابة مواطنين.. مصر تعلن رسميا وصول متحور كورونا EG5 إليها

أعلنت مصر، رسميا، اليوم الثلاثاء، وصول متحور فيروس كورونا EG5، أو المعروف بـ"آيريس"، إلى البلاد، بعد اكتشاف حالتين مصابتين به.

وقالت وزارة الصحة المصرية إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، أكدت إيجابية حالتين لفيروس كورونا من سلالة المتحور أوميكرون  EG-5.2، والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

وأكدت الوزارة أن أعراض الإصابة بمتحور EG-5.2، هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية، وأن التوصيات الطبية ما زالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرًا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة؛ علمًا بأنه يتم دوريًّا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.

بدوره، قال وزير الصحة المصري خالد عبدالغفار إن الإصابتين المكتشفتين بالمتحور الجديد في البلاد لمواطنين مصريين وليسا وافدين.

وبات وسم "EG.5" في قائمة الأكثر تدوينا على موقع "إكس" في مصر، إذ يتساءل الكثيرون عن أبرز المعلومات عنه، والأعراض الشائعة للإصابة به.

كورونا في مصر

وسبق أن حددت وزارة الصحة المصرية تفاصيل الموقف الوبائي لـ"كوفيد 19" في البلاد، بالقول إنه بداية من شهر أبريل وحتى الآن تناقصت حالات الإصابة بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة.

 وأكدت الوزارة أنه لا توجد حالات وفاة جديدة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس 2023.

الكويت

وكانت الكويت أعلنت، قبل أسبوع، رصد متحور EG.5 في البلاد، فيما قالت وزارة الصحة الكويتية، في بيان، آنذاك، إن ظهور تلك المتحورات يعتبر أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق، لافتة إلى أنه تم رصده في نحو 50 دولة حول العالم.

وأشارت إلى أنه استناداً للمعطيات العلمية الأولية فلا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقاً غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم، مؤكدة في الوقت ذاته على استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل الكويت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه