;

بينهما 6 بلدان عربية.. الصين تمنح تيسيرات للدخول بلا تأشيرة لهذه الدول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
بينهما 6 بلدان عربية.. الصين تمنح تيسيرات للدخول بلا تأشيرة لهذه الدول

أعلنت الصين، منح تيسيرات لمتطلبات التأشيرة لمواطني بعض الدول، بما في ذلك تايلاند وماليزيا وسنغافورة، وذلك لمدة 50 يومًا.

على الرغم من أنها لم تستعد حتى الآن بسياسة الإعفاء من التأشيرة للزوار اليابانيين لفترات قصيرة، وذلك وسط توتر العلاقات الثنائية.

من جانبه، منحت الصين الدخول من دون تأشيرة لمواطنين من دول مثل ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، هولندا، إيطاليا، وذلك لمدة 15 يومًا.

كما جاءت في القائمة، أسماء بعض الدول العربية، التي علقت الصين بتأشيرات السفر، وهم: الإمارات وقطر وعمان والمغرب وتونس ومصر، وتتوزع هذه الدول بحسب الاتفاقيات.

فالإمارات وقطر قامتا بالاتفاق وإعفاء متبادلة مع الصين، واتفقت عمان والمغرب مع الصين بقيام استثناء في التأشيرة من جانب واحد فقط، فيما يستطيع الصينيون دخول مصر من خلال تأشيرة عند الوصول.

من جانبه، اتفقت الصين وتايلاند على التنازل بشكل دائم عن متطلبات التأشيرة، وذلك لمواطني كل منهما، وهو اتفاق تم التوصل إليه خلال زيارة وزير الخارجية الصينية وانغ يي لتايلاند.

والجدير بالذكر، أن الخطة المتبادلة، التي يسري مفعولها ابتداءً من الأول من شهر مارس، وتعتبر هذه الاتفاقية مماثلة بين الصين وسنغافورة، ستدخل حيز التنفيذ في التاسع من فبراير، وبالتالي يرفع عدد من الدول في مجموعة من التنازلات المتبادلة إلى 22 دولة.

وتقع معظم الدول التي أبرمت اتفاقيات متبادلة، وذلك للإعفاء من التأشيرة مع الصين في آسيا، بما في ذلك كازاخستان، الإمارات العربية المتحدة، وقطر وجزر المالديف وأرمينيا.

أما عن الدول الأوروبية الخمس التي تم ذكرهم في القائمة، وافقت على الإعفاء المتبادل من التأشيرة هي ألبانيا، وبيلاروسيا، البوسنة، الهرسك، صربيا، سان مارينو.

وجاءت 6 بلدان في هذه القائمة في الأمريكيين، وبربادوس، جزر البهاما، الإكوادور، دومينيكا،غرينادا،سورينام.

ومن المقرر أن ينطبق هذا النظام المتبادل من التأشيرة أيضًا على دولتين أفريقيتين، وهم: موريشيوس وسيشيل، ودولتان في أوقيانوسيا وهم فيجي وتونغا.

ويذكر أن، أعلنت الصين في أواخر نوفمبر أنها ستوفر لحاملي جوازات السفر الماليزية، إمكانية الوصول من دون تأشيرة، وذلك في 30 نوفمبر لعام 2024.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه