;

استمرت لمدة 613 يوماً.. أطول إصابة بفيروس كورونا على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024
استمرت لمدة 613 يوماً.. أطول إصابة بفيروس كورونا على الإطلاق

أبلغ باحثون هولنديون مؤخرًا عن أطول مدة إصابة معروفة بفيروس كورونا ومتحوراته والتي استمرت 613 يومًا، لدى رجل يعاني من نقص المناعة والذي توفي في النهاية.

كان المريض البالغ من العمر 72 عامًا، يعاني من نقص حاد في المناعة عندما أصيب بنوع أوميكرون من فيروس كورونا في عام 2022، بعد تلقيه عدة جرعات من فيروس كورونا. ومنذ ذلك الحين، كانت استمرت إصابته بفيروس كورونا لمدة 613 يومًا حتى وفاته في أكتوبر من العام الماضي.

على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن حالات طويلة جدًا للإصابة بفيروس كورونا في الماضي، إلا أن هذه هي الأطول على الإطلاق.

وعلى مدار 20 شهرًا من إصابة الرجل المسن بالعدوى، بذل الأطباء قصارى جهدهم لمساعدته، لكن لم ينجح أي شيء. ولم يتمكن جسده من تكوين استجابة مناعية قوية بما يكفي لمحاربة الفيروس، حتى بمساعدة أدوية الأجسام المضادة، وتوفي العام الماضي.

عادةً ما يتخلص المرضى المصابون بفيروس كورونا من الفيروس في غضون أيام أو أسابيع قليلة، ولكن في هذه الحالة استمرت العدوى لمدة عامين تقريبًا.

ويشير تقرير صادر عن باحثين من مركز الطب التجريبي والجزيئي، في المركز الطبي بجامعة أمستردام في هولندا، أيضًا إلى أن الفيروس طور مقاومة للسوتروفيماب، وهو علاج للأجسام المضادة لفيروس كورونا، خلال 21 يومًا فقط. بعد أن بدأ المريض في تلقيه.

وخلال فترة الإصابة، أخذ الأطباء عينات من الرجل بشكل متكرر لتحليل المادة الوراثية لفيروس كورونا، ووجدوا أن متغير أوميكرون الذي عانى منه المريض في المقام الأول قد شهد أكثر من 50 طفرة، بما في ذلك بعض الطفرات التي من شأنها أن تسمح له بالتهرب من جهاز المناعة البشري. ولحسن الحظ، لم يكن هناك "انتقال موثق" لأفراد آخرين في محيط المريض، لكن الحالة تؤكد بالفعل على مخاطر الإصابة بعدوى طويلة الأمد.

وكتب الباحثون: "تسلط هذه الحالة الضوء على خطر استمرار عدوى كورونا لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، حيث قد تظهر متغيرات فيروسية فريدة من نوعها بسبب التطور الواسع النطاق داخل المضيف".

وتؤكد أطول إصابة بفيروس كورونا على الإطلاق أيضًا، على أهمية مراقبة "الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة والذين يعانون من عدوى مستمرة نظرًا للتهديد المحتمل على الصحة العامة المتمثل في احتمال إدخال متغيرات الهروب الفيروسية إلى المجتمع".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه