الأردن تستعد لدخول غينيس العالمية بأطول علم في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أبريل 2021
الأردن تستعد لدخول غينيس العالمية بأطول علم في العالم
مقالات ذات صلة
بطاقات تهنئة بعيد الفطر
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟

 تستعد المملكة الأردنية الهاشمية للدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال تعليقها لأطول علم في العالم.

وفي التفاصيل، التي ذكرتها وسائل الإعلام الأردنية أن طول العلم الأردني الذي سيدخل موسوعة غينيس يصل ارتفاعه حوالي 2135 مترا.

ووفقاً لفرانس برس، قال نائب مدير المدينة للتنمية الاجتماعية في أمانة عمّان الكبرى، حاتم الهملان: "نسعى إلى دخول عالم جينيس بأطول علم أردني على مر التاريخ ليكون أطول علم في العالم".

وأشار إلى  رمزية سياسية يرتديها العدد 2132، إذ يرمز الرقم 21 للعام 1921 تاريخ إعلان الأمير عبد الله الأول حينها تأسيس إمارة شرق الأردن، فيما 32 هو الثاي من مارس  ويرمز لتاريخ وصوله إلى مدينة عمّان.

دولة الأردن

تعتبر الأردن مملكة دستورية، و مع ذلك يتمتع الملك ببعض الصلاحيات أكثر مما يحدث في الدول الملكية الدستورية، فهو مخول بسلطات تنفيذية وتشريعية.

ليس هذا كل شيء، بل يعتبر الملك هو رئيس الدولة والقائد العام للقوات العامة المسلحة، وله الصلاحية في اختيار كلاً من رئيس الوزراء و تعيين أعضاء في مجلس الشيوخ هناك.

ملك الأردن

ولد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عمان، في الثلاثين من يناير 1962، وهو الابن الأكبر للملك الحسين بن طلال والأميرة منى الحسين، ولجلالته أربعة إخوة وست أخوات، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

تسلم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية، في السابع من شهر فبراير عام 1999، كان يعلن بقَسَمه أمام مجلس الأمة، العهد الرابع للمملكة، التي كان تأسيسها على يد الملك عبدالله الأول ابن الحسين بن علي، ثم صاغ دستورها جده الملك طلال، ووطد أركانها والده الملك الحسين.

وفي إطار تدريبه كضابط في القوات المسلحة الأردنية، التحق جلالته بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، بعد عدد من الدراسات المختلفة التحق بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين. 

وتقلد الملك عبدالله العديد من المناصب، و بجانب خدماته العسكرية كضابط، فإنه تولى مهمات نائب الملك عدة مرات في أثناء غياب جلالة الملك الحسين،  تولى ولاية العهد بموجب إرادة ملكية سامية صدرت وفقاً للمادة 28 من الدستور الأردني يوم ولادته.

زواج ملك الأردن والملكة رانيا

اقترن جلالته بالملكة رانيا في العاشر يونبو 1993م، ورزق جلالتاهما بنجلين؛ هما سمو الأمير الحسين، ولي العهد، الذي ولد في 28 يونيو 1994م، وسمو الأمير هاشم الذي ولد في 30 يناير 2005م، وبابنتين هما سمو الأميرة إيمان التي ولدت في 27 سبتمبر 1996م، وسمو الأميرة سلمى التي ولدت في 26 سبتمبر 2000م.

الملكة رانيا العبدالله

ولدت رانيا الياسين في 31 أغسطس 1970 وهي ملكة الأردن وزوجة الملك عبد لله الثاني، حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي عام 1991 بعد حرب الخليج ذهبت هي وعائلتها إلى عمان الأردن حيث التقت بالأمير آنذاك عبد الله الثاني.