;

بعد تخطي الصين... الهند هي الدولة الأكبر من حيث عدد السكان

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
بعد تخطي الصين... الهند هي الدولة الأكبر من حيث عدد السكان

ربما تكون الهند قد تجاوزت الصين بالفعل باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، حيث بلغ عدد سكان الدولة الواقعة في جنوب آسيا 1.417 مليار نسمة بحلول نهاية عام 2022، وفقًا لتقديرات مجلة World Population Review وهي منظمة مستقلة تركز على التعداد السكاني.

وهذا يزيد قليلاً عن 5 ملايين مقارنة بـ 1.412 مليار أبلغت عنها الصين يوم الثلاثاء عندما أعلنت السلطات هناك أول انخفاض منذ الستينيات.

من المقرر أن تصبح الهند، حيث نصف السكان دون سن الثلاثين، أسرع الاقتصادات الرئيسية نموًا في العالم في السنوات المقبلة. لتحقيق أقصى استفادة من العائد الديموغرافي، تحتاج الهند إلى خلق فرص عمل لملايين الأشخاص الذين يدخلون سوق العمل كل عام.

وكانت الأمم المتحدة تتوقع حدوث هذا في وقت لاحق من هذا العام. اعتبارًا من 18 يناير، ارتفع عدد سكان الهند بالفعل إلى 1.423 مليار، وفقًا لـ WPR. كما أن تقديراً آخر من قبل منصة الأبحاث Macrotrends يضع أحدث رقم للتعداد السكاني للهند عند 1.428 مليار. 

يوضح تحرك الحكومة العام الماضي لتقييد فترة بقاء الجنود في القوات المسلحة الهندية بأربع سنوات الضغط الواقع على الإدارة لإيجاد وظائف ودفع تعويضات التقاعد.

على الرغم من النمو الاقتصادي السريع للهند قبل كورونا وانتعاشها القوي نسبيًا من الوباء، لا يزال حوالي 800 مليون شخص يعتمدون على حصص غذائية مجانية من الحكومة وهو أكبر برنامج من نوعه في العالم.

في الوقت الحالي، يتمتع ثالث أكبر اقتصاد في آسيا بالاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء. وهي ثاني أكبر منتج للأرز والقمح والسكر. كسوق، تعد الهند، بطبقتها المتوسطة المتنامية، أكبر مستهلك للسكر، بينما تعد أكبر مستورد لزيوت الطعام. وهي ثاني أكبر مستهلك للذهب والصلب وثالث أكبر مشتر للنفط الخام. كما أنها موطن لثالث أكبر سوق طيران محلي في العالم.

على الرغم من تباطؤ النمو السكاني في الهند، يتوقع WPR أن يستمر العدد في الارتفاع حتى عام 2050 على الأقل. من ناحية أخرى، تشهد الصين حاليًا انكماشًا طفيفًا في عدد السكان، حيث تقلص عدد سكان الصين بمقدار 850 ألفًا في عام 2022 مقارنةً بالعام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه