;

بسبب «بيضة كيندر».. إصابة 150 طفلا بالسالمونيلا في 9 دول أوروبية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022
بسبب «بيضة كيندر.. إصابة 150 طفلا بالسالمونيلا في 9 دول أوروبية

أعلنت الوكالة الأوروبية لسلامة الغذاء والمراكز الأوروبية للوقاية من الأمراض ومراقبتها، تسجيل 150 إصابة بالسالمونيلا في 9 دول أوروبية خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشارت الوكالتان الأوروبيتان، إلى أن هذه الحالات بسبب مصنع إنتاج بلجيكي تابع لشركة "كيندر" (فيريرو)، والذي تم إغلاقه قبل بضعة أيام في مدينة آرلون جنوب شرقي العاصمة بروكسل.

وقالت الوكالتان، في بيانٍ مشترك: إنه "تم تحديد منتجات محضرة من الشوكولا المصنوعة من جانب إحدى الشركات داخل مصنع إنتاج بلجيكي، تم التعريف به على أنه أصل البؤرة الوبائية للسالمونيلا".

وأضاف البيان أن "الإصابات حصلت خصوصًا لدى أطفال دون سن العاشرة، وتم الإبلاغ عنها في 9 بلدان أوروبية هي: (ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيرلندا، ولوكسمبورغ، والنروج، وهولندا، والسويد".

ودعا خبراء أوروبيون إلى ضرورة إجراء تحقيقات إضافية لتحديد المصدر الدقيق واللحظة المحددة للإصابة، والبحث في الاستخدام الأوسع للمواد الأولية المسببة للإصابات في مصانع أخرى.

من جانبها، اعترفت شركة "فيريرو" بوجود "ثغرات داخلية"، بعد توزيع منتجات ملوثة ببكتيريا السالمونيلا في أحد مصانعها.

وقالت الشركة إن "تدابير سحب منتجاتها من كافة الأسواق في كل دول العالم يشمل كل المنتجات التي صُنعت في مصنع آرلون، بصرف النظر عن رقم المجموعات أو تاريخ انتهاء الصلاحية".

وفور الكشف عن رابط بين منتجات "كيندر" والإصابات بالسالمونيلا نهاية مارس، إثر تحرك في هذا السياق من السلطات البريطانية، سُحبت كميات من هذه المنتجات في العديد من بلدان العالم، بينها دول أوروبية وعربية وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

وبدوره، فتح القضاء البلجيكي، الاثنين الماضي، تحقيقًا لتحديد مسؤوليات محتملة في داخل مصنع آرلون، الذي سحبت وكالة سلامة الغذاء البلجيكية الجمعة ترخيصه؛ بسبب النقص في الشفافية في القضية.

«بيضة كيندر» تثير ذعرا في الدول العربية بسبب السالمونيلا

وكان رواد مواقع التواصل في دول خليجية وعربية، قد تداولوا بقلق أنباء سحب "بيضة الشوكولاتة" الشهيرة من شركة "كيندر"  وذلك بعد الاشتباه بتلوثها بجرثومة السالمونيلا، وفق ما أفادت به هيئة جودة الغذاء البريطانية (FSA).

ومن المعروف أن منتجات "كيندر" لها شعبية في السعودية ودول الخليج والدول العربية، وبالتحديد يقبل الأطفال على شراء "بيضة الشوكولاتة" الشهيرة تلك.

وسريعا، تفاعلت "هيئة الغذاء" في السعودية مع الجدل، مؤكدة، في بيان، مساء الخميس الماضي، أن مركز الإنذار السريع تلقى بلاغًا عن تلوث

منتج شوكولاتة "كيندر سربرايز" بأرقام تشغيلات تشمل) L004L03 ---و AD-L005L03 )بتاريخ انتهاء 1102022م، مؤكدًة أنها تتخذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق المحلية من المنتج بالتشغيلات المحذر منها.

ونوهت إلى أن الأغذية الملوثة ببكتيريا "السالمونيلا" تسبب في أغلب الحالات الحمى والصداع والقيء، والغثيان، وتشنجات البطن، والإسهال.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجُّنِب استهلاك هذا المنتج، والتخلص مما لديهم منه؛ حفاظًا على صحتهم، مشيرًة إلى أنها تتابع ما يستجد في هذا الموضوع.

وأصدرت الهيئة بيانًا جديدًا، الجمعة، قالت خلاله إن بيضة "كيندر" الملوثة مصدرها بلجيكا فقط، مؤكدة أن باقي منتجات "كيندر" سليمة.

ما هي أعراض السالمونيلا؟

السالمونيلا هي بكتيريا معوية دقيقة وممرضة، يمكن أن ينتقل بسهولة بين الإنسان والحيوان. تشتمل أعراض الإصابة بجرثومة السالمونيلا على الإسهال، والمغص المعوي، والغثيان، والاستفراغ، والحمّى.

وعادة ما تزول الأعراض بعد بضعة أيام من الإصابة، إلا أنها قد تستمر عند البعض لعدة أيام أخرى وتشتدّ حدتها، وقد تضطر إلى العلاج في المستشفى، خاصة لدى الأطفال وكبار السنّ ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يُذكر أن شركة فيريرو قد تعرضت لحملة مقاطعة واسعة في الآونة الأخيرة في أوروبا إبان الأزمة الأوكرانية، وذلك لعدم وقف الشركة توريد منتجاتها إلى روسيا التي اجتاحت أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.