وصول أولى أفواج معتمري 1444 هـ بعد ارتداء الكعبة حلتها الجديدة

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
وصول أولى أفواج معتمري 1444 هـ بعد ارتداء الكعبة حلتها الجديدة
مقالات ذات صلة
الجوازات السعودية تعلن جاهزيتها لاستقبال معتمري 1444 هـ
لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟
تحديثات جديدة للمعتمرين القادمين إلى المملكة

وصلت، اليوم السبت، أول أفواج المعتمرين القادمين من خارج السعودية لأداء مناسك العمرة لهذا العام، حيث استقبلتهم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

والفوج الذي وصل يتكون من مواطنين بدول: باكستان وتركيا وأوزباكستان وطاجكستان.

وتبدأ باقي الأفواج بالتوافد لأداء مناسك العمرة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة.

وتواصل الرئاسة بالتزامن مع وصول معتمري الخارج إلى المسجد الحرام تنفيذ الخدمات الميدانية كافة وفق معايير تراعي مستجدات التميز الخدمي لإيجاد بيئة تعبدية آمنة، وتقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام من شتى أنحاء العالم.

وجهّزت الرئاسة في وقتٍ مبكرٍ الخدمات كافة وفق الخطط المتبعة في تنظيم الحشود، وتهيئة كامل المسجد الحرام وساحاته للتيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بكل يسرٍ وسهولة.

وأكد عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية "هاني علي العميري" قائلا: "استعدت منذ وقت مبكر أكثر من 500 شركة ومؤسسة عمرة لاستقبال معتمري الخارج لأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام، حيث بدأ تفعيل شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين السعودية، كما بدأ تفعيل وكلاء الخارج من جميع دول العالم، عبر العمل بنظام B2B مجموعات وكلاء الخارج، ونظام B2C أفراد".

وذكر "العميري"، هناك أكثر من 68 شركة نقل الزوار والمعتمرين معتمدة من قبل النقابة العامة للسيارات، لتقديم خدمة نقل الزوار والمعتمرين بأحدث الموديلات، وأكثر من 1900 مقدم خدمة السكن من الفنادق والشقق المصنفة من قبل وزارة السياحة، والمعتمدة لدى وزارة الحج والعمرة.

يذكر أن وصول المعتمرين جاء بعد ساعات قليلة من ارتداء الكعبة المشرفة حلتها الجديدة، حيث شهد الحرم المكي، قبيل فجر السبت، استبدال كسوة الكعبة المشرفة، وسط تواجد مهيب لرواد المسجد الحرام الذين تسابقوا لتوثيق هذه اللحظة التي تأسر العيون والقلوب إجلالا وتعظيما لبيت الله الحرام.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استبدال ثوب الكعبة المشرفة بالكسوة الجديدة بالتزامن مع بدء العام الهجري الجديد، حيث كان يتم تغييرها في الأعوام السابقة صبيحة يوم عرفة.

ونشرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين صورا لتطييب الكعبة المشرفة والحجر الأسود وتعطيرهما، وهي المهمة التي تشرف بها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وقبل يومين، أعلنت المديرية العامة للجوازات، جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة لموسم عمرة 1444هـ، غرة شهر المحرم، حيث دعمت المنافذ الدولية كافة (الجوية - البحرية - البرية)، بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة.

وأكّدت "الجوازات" استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بكل يسرٍ وسهولة.

وقبل أيام أيضا، أعلنت وزارة الحج والعمرة، إمكانية الحجز وإصدار التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل وخارج المملكة، ابتداء من الأول من محرم من العام الهجري القادم، على أن يكون ذلك من خلال تطبيق "اعتمرنا".

وأوضحت الوزارة أنها قامت، منذ يوم 15 ذي الحجة، باستقبال طلبات إصدار تأشيرات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على أن يكون قدومهم وأداؤهم عمرتهم بدءاً من الأول من محرم القادم، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق توكلنا، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي كورونا فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.