الجوازات السعودية تعلن جاهزيتها لاستقبال معتمري 1444 هـ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
الجوازات السعودية تعلن جاهزيتها لاستقبال معتمري 1444 هـ
مقالات ذات صلة
وصول أولى أفواج معتمري 1444 هـ بعد ارتداء الكعبة حلتها الجديدة
«شؤون الحرمين» تعلن جاهزيتها لاستقبال مصلين أول جمعة من رمضان
مصر للطيران تعلن عن قيام 20 رحلة متجهة إلى السعودية لنقل المعتمرين

أعلنت المديرية العامة للجوازات، جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة لموسم عمرة 1444هـ، غرة شهر المحرم، حيث دعمت المنافذ الدولية كافة (الجوية - البحرية - البرية)، بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة.

وأكّدت "الجوازات" استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بكل يسرٍ وسهولة.

وتستعد السعودية لاستقبال المعتمرين الذين يتوافدون على الحرمين الشريفين في شهري محرم وربيع الأول الذي يوافق المولد النبوي والذي يشهد توافدا كبيرا وكثافة للمعتمرين.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الحج والعمرة، إمكانية الحجز وإصدار التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل وخارج المملكة، ابتداء من الأول من محرم من العام الهجري القادم، على أن يكون ذلك من خلال تطبيق "اعتمرنا".

وأوضحت الوزارة أنها قامت، منذ يوم 15 ذي الحجة، باستقبال طلبات إصدار تأشيرات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على أن يكون قدومهم وأداؤهم عمرتهم بدءاً من الأول من محرم القادم، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق توكلنا، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي كورونا فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.

ويمكن للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة الحجز وإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة والزيارة عبر اعتمرنا، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، ضمن خطوات سهلة وبسيطة.

وتُظهر صفحة الحجوزات على تطبيق "اعتمرنا" مؤشر سعة الحجوزات بالألوان لأيام الشهر كافة، للدلالة على إمكانية الحجز من عدمه، وفق الألوان (الأخضر للازدحام الخفيف، والأحمر للازدحام المرتفع، والبرتقالي للازدحام المتوسط، واللون الرمادي للدلالة على عدم إتاحة المواعيد).

وقد أطلق تطبيق اعتمرنا لتنظيم العمرة والزيارة وفق معايير السلامة والطاقة الاستيعابية التي حددتها الجهات المسؤولة عن تنظيم العمرة والزيارة، مع تأمين الحجاج من خلال الإجراءات الاحترازية وتعقيم كل مناطق الحج والعمرة بشكل كامل على مدار اليوم.

وقد أشارت وزارة الحج والعمرة في معرض حديثها عن شرح التطبيق إلى أن التطبيق سيوفر الفرصة للراغبين في العمرة والزيارة والحج.

سينظم أوقات أداء المناسك والزيارة وسيسهل عملية استخراج التصريح والحجز وفق الإجراءات الوقائية.

كما أعلنت أن استخراج تصريح عمرة من تطبيق اعتمرنا سيتم عن طريق الأجهزة الذكية التي تعمل وفق نظامي التشغيلAndroid  -ios.