;

لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 يناير 2022
لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

عبرت الأجيال عن الأنوثة والتألق ولكن كان زوجًا من الأحذية ذات الكعب العالي من الملحقات الأساسية للرجال في يوم من الأيام ولا تميل الأحذية ذات الكعب العالي إلى أن تكون مريحة للغاية. يبدو الأمر كما لو أنها لم تكن مصممة للمشي.

أحذية الكعب العالي

تقول إليزابيث سيميلهاك من متحف باتا للأحذية في تورنتو: "تم ارتداء الكعب العالي لعدة قرون في جميع أنحاء الشرق الأدنى كشكل من أشكال أحذية الفروسية التي كانت ضرورية لأساليب القتال في بلاد فارس".

لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

يقول سيميلهاك: "عندما وقف الجندي في ركابه ساعده كعبه على تثبيت موقفه حتى يتمكن من رمي قوسه والسهم بشكل أكثر فعالية".

في نهاية القرن السادس عشر امتلك شاه إيران عباس الأول أكبر سلاح فرسان في العالم. كان حريصًا على إقامة روابط مع حكام أوروبا الغربية لمساعدته على هزيمة عدوه العظيم، الإمبراطورية العثمانية.
لذلك في عام 1599 أرسل عباس أول بعثة دبلوماسية فارسية إلى أوروبا ومرت موجة من الاهتمام بكل ما هو فارسي عبر أوروبا الغربية. تم تبني الأحذية ذات الطراز الفارسي بحماس من قبل الأرستقراطيين الذين سعوا إلى إضفاء مظهر رجولي، بدا فجأة أن الأحذية ذات الكعب العالي فقط هي التي يمكن أن توفرها للأثرياء.

مع انتشار ارتداء الكعب إلى الطبقات الدنيا من المجتمع استجابت الطبقة الأرستقراطية من خلال زيادة ارتفاع أحذيتهم بشكل كبير وولد الكعب العالي.

في الشوارع الموحلة الممتلئة بأوروبا في القرن السابع عشر لم يكن لهذه الأحذية الجديدة أي قيمة نفعية على الإطلاق ولكن كان هذا هو الهدف.

يقول سيميلهاك: "من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعبير عن المكانة هي من خلال اللا عملية" مضيفًا أن الطبقات العليا لطالما استخدمت ملابس غير عملية وغير مريحة وفاخرة للإعلان عن وضعها المتميز.

لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

وقال "إنهم لا يعملون في الحقول ولا يتعين عليهم السير لمسافات طويلة." وعندما يتعلق الأمر بأبرز جامعي الأحذية في التاريخ يمكن القول إن إيميلدا ماركوس في عصره كان لويس الرابع عشر ملك فرنسا. بالنسبة للملك العظيم كان يتناسب الكعب العالي بشكل ضئيل إلى حد ما على بعد 5 أقدام و 4 بوصات (1.63 م) استكمل مكانته بـ 4 بوصات أخرى (10 سم) بكعب غالبًا ما يكون مزينًا بشكل متقن بصور لمشاهد المعركة.

أحذية الكعب العالي للرجال

كان الكعب والنعل دائمًا أحمر - كانت الصبغة باهظة الثمن وكانت تحمل لونًا عسكريًا. سرعان ما انتشرت الموضة في الخارج، ظهرت صورة تشارلز الثاني ملك إنجلترا عام 1661 وهو يرتدي زوجًا من الأحذية ذات الكعب الفرنسي باللون الأحمر الهائل على الرغم من أنه كان يزيد عن 6 أقدام (1.85 مترًا) في البداية.

في سبعينيات القرن السابع عشر أصدر لويس الرابع عشرة مراسيم يقضي بعدم السماح إلا لأعضاء محكمته بارتداء الكعب الأحمر. من الناحية النظرية كان كل ما يتعين على أي شخص في المجتمع الفرنسي فعله للتحقق مما إذا كان شخص ما مؤيدًا للملك هو النظر إلى أسفل. في الممارسة العملية كان الكعب المقلد غير مصرح به متاحًا.

على الرغم من أن الأوروبيين انجذبوا لأول مرة إلى الأحذية ذات الكعب العالي لأن العلاقة الفارسية أعطتهم جوًا مفتولًا ، إلا أن جنون الموضة النسائية لتبني عناصر لباس الرجال يعني انتشار استخدامها قريبًا إلى النساء والأطفال.

لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

كيف انتقل الكعب العالي من الرجال للنساء؟

يقول سيميلهاك: "في الثلاثينيات من القرن الماضي كان هناك نساء يقمن بقص شعرهن وإضافة الكتّافات إلى ملابسهن وكانوا يدخنون النرجيل، يرتدون القبعات الرجولية للغاية. ولهذا السبب تبنت النساء الكعب كان ذلك في محاولة لإضفاء الذكورة على ملابسهن".

منذ ذلك الوقت اتبعت الطبقات العليا في أوروبا أزياء الأحذية للجنسين حتى نهاية القرن السابع عشر عندما بدأت الأمور تتغير مرة أخرى.

تقول هيلين بيرسون، أمينة متحف فيكتوريا وألبرت في لندن: "تبدأ في رؤية تغيير في الكعب في هذه المرحلة، بدأ الرجال في الحصول على كعب أكثر تربيعًا وأكثر قوة ومتكدسًا بينما أصبح كعب النساء أكثر رشاقة"

غالبًا ما كانت أصابع أحذية النساء مدببة بحيث عندما ظهرت الأطراف من تنانيرها بدت قدماها صغيرة ولطيفة.

تقدم سريعًا بضع سنوات أخرى وقد جلبت الحركة الفكرية التي أصبحت تُعرف باسم التنوير معها احترامًا جديدًا للعقلانية والمفيدة والتركيز على التعليم بدلاً من الامتياز.

وتحولت أزياء الرجال نحو الملابس العملية. في إنجلترا بدأ الأرستقراطيون في ارتداء ملابس مبسطة مرتبطة بعملهم في إدارة العقارات الريفية.

كانت بداية ما يسمى بالتخلي عن الذكر العظيم والذي كان من شأنه أن يرى الرجال يتخلون عن ارتداء المجوهرات والألوان الزاهية والأقمشة الفاخرة لصالح مظهر داكن وأكثر رصانة وتجانسًا.

ولم تعد ملابس الرجال تعمل بشكل واضح كدليل على الطبقة الاجتماعية ولكن بينما كانت هذه الحدود غير واضحة وأصبحت الفروق بين الجنسين أكثر وضوحًا.

على النقيض من ذلك كان يُنظر إلى المرأة على أنها عاطفية وعاطفية وغير قابلة للتعلم. تبدأ الرغبة الأنثوية في البناء من حيث الموضة غير العقلانية والكعب العالي، بمجرد فصله عن وظيفته الأصلية المتمثلة في ركوب الخيل، يصبح مثالًا أساسيًا على اللباس غير العملي.

متى توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

كان ينظر إلى الرجال ذات الكعب العالي على أنه أحمق ومخنث. بحلول عام 1740 توقف الرجال عن ارتدائها تمامًا، لكن مرت 50 عامًا فقط على اختفائهن من أقدام النساء أيضًا وفقدن شعبيتهن بعد الثورة الفرنسية.

وبحلول الوقت الذي عاد فيه الكعب إلى الموضة في منتصف القرن التاسع عشر كان التصوير الفوتوغرافي قد غيّر الطريقة التي تم بها بناء الموضات والصورة الذاتية للمرأة.

شهدت الستينيات عودة أحذية رعاة البقر ذات الكعب المنخفض للرجال وبعض الغنائم قاموا بتبخير أغراضهم في أحذية منصة في السبعينيات.

لكن يبدو أن عصر الرجال الذين يتجولون على أصابع أقدامهم قد ولى. هل يمكن أن نعود إلى عصر الرجال الذين يضغطون على أقدامهم المشعرة الكبيرة في الكعب العالي اللامع ذي الألوان الزاهية انتهى

لماذا توقف الرجال عن ارتداء الكعب العالي؟

يقول سيميلهاك: "بالتأكيد". وهي تعتقد أنه لا يوجد سبب لعدم استمرار إسناد معاني جديدة للكعب العالي على الرغم من أننا قد نضطر إلى انتظار المساواة الحقيقية بين الجنسين أولاً مضيفا عن الكعب العالي: "إذا أصبح رمزًا للسلطة الفعلية، فسيكون الرجال على استعداد لارتدائها مثل النساء."

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه