;

من إندونيسيا وبنجلاديش.. وصول أولى طلائع الحجاج إلى السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
من إندونيسيا وبنجلاديش.. وصول أولى طلائع الحجاج إلى السعودية

بدأت طلائع ضيوف الرحمن تصل إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج للموسم الحالي 1443 هـ، وسط ترحيب وحفاوة من المسؤولين بالمملكة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن وصول الوفود الأولى من بنجلاديش وإندونيسيا إلى الأراضي المقدسة.

ونشرت الوزارة عبر حسابها بـ"تويتر"، قبل يومين، صورا لاستقبال الوفد الأول الذي قدم من دولة إندونيسيا، حيث وصل إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

وكان في استقبال الوفد مسؤولين سعوديين وإندونيسيين، حيث أهدوا الورود للحجاج الواصلين والذين لم يستطيعوا مغالبة دموعهم التي تعبر عن الفرحة للقدوم لأداء فريضة الحج والشوق إلى الأراضي المقدسة.

والأحد، نشرت الوزارة صورا لوصول طلائع حجاج دولة بنجلاديش، حيث وصلوا إلى جدة، وسط ترحيب وحفاوة من المسؤولين السعوديين والبنجال.

وكانت الوزارة قد أطلقت مبادرة "بسلام آمنين" لاستقبال ضيوف الرحمن، وأعربت عن شرفها بخدمتهم.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إطلاق "مبادة طريق مكة" للعام الرابع على التوالي في 5 دول، وهي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنجلاديش، وباكستان.

وتهدف المبادرة إلى إنهاء خدمات المستفيدين منها في بلدانهم، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا، وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.

ووفقا للمبادرة أيضا، يتم ترميز وفرز  الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

وفي وقت سابق، اليوم الاثنين، أكدت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للمتقدمة للحج إضافة مرافق وتعيينه محرماً؛ شريطة عدم أدائه فريضة الحج خلال السنوات الخمس السابقة.

جاء ذلك في ردٍّ على سائلة حول آلية إضافة محرم معها في الحج عند تسجيلها، لتجيب وزارة الحج والعمرة بقولها: "يمكن للمتقدم الرئيسي للحج إضافة مرافق وتعيينه كمحرم؛ بشرط أن لم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات السابقة".

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت عن بدء التسجيل لحجاج الداخل الراغبين في أداء حج هذا العام 1443هـ من يوم الجمعة الماضي ولمدة تسعة أيام.

وكانت الوزارة أعلنت، قبل أيام، عن استقبال طلبات المتقدمين لحج موسم هذا العام 1443 من المواطنين والمقيمين عبر منصة التسجيل في موقعها الإلكتروني

واشترطت الوزارة للتسجيل أن يكون المتقدم سعودياً أو مقيما داخل السعودية، وأن لا يتجاوز سنه 65 عاما ميلاديا، وأن يكون مكتمل التحصين في تطبيق "توكلنا"، مع التأكيد على أن الأولوية ستكون لم يسبق له الحج من قبل.

يذكر أن الموقع الإلكتروني شهد ضغطا كبيرا نتيجة إقبال الراغبين في التسجيل، ما دعا وزارة الحج والعمرة إلى التأكيد على أن أسبقية التسجيل لا تعني الأولوية في القبول، وإنما العبرة بتوافر الضوابط والاشتراطات المطلوبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه