;

السعودية تستعد لموسم حج 1444 هـ بتجربة تفويج افتراضية بجدة.. وصور توثق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
السعودية تستعد لموسم حج 1444 هـ بتجربة تفويج افتراضية بجدة.. وصور توثق

نفذت وزارة الحج والعمرة في السعودية تجربة افتراضية لتفويج الحجاج من المنافذ البحرية والجوية في مدينة جدة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتأتي التجربة، التي  فرع وزارة الحج والعمرة بمحافظة جدة، في إطار استعداد السلطات السعودية لموسم الحج 1444 هـ الذي يبدأ بعد أيام.

ونُفذت التجربة التي سبقتها ورشة عمل تحضيرية بجدة، بمشاركة الجهات المختصة داخل الوزارة، والجهات المتعاونة في الأجهزة الأخرى، وبمشاركة شركات الطوافة وشركة الوكلاء والنقابة العامة للسيارات وشركة علم، وبمتابعة مباشرة من غرفة العمليات والفرق الميدانية، التي تابعت تجهيز غرفة العمليات في صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز بجدة.

وشملت الفرضية كافة إجراءات ما قبل الوصول، وعند الوصول، والفرز، والتصعيد، والتفويج؛ ابتداءً من نقطة الوصول بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، بالمدينة المنورة، وصولًا إلى المساكن المخصصة، مرورًا بمركز التفويج بمكة المكرمة.

وتمثلت التجربة الافتراضية، في محاكاة استقبال خمس رحلات جوية ورحلة بحرية، بواقع 500 حاج لكل رحلة، تشارك في نقلهم 50 حافلة، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبدأت التجربة بتسجيل بيانات الحجاج قبل الوصول بـ72 ساعة، انطلقت من مبنى الحجاج، بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وهدفت إلى قياس جاهزية الفرق المشاركة في نقل الحجاج بموسم هذا العام 1444هـ، إضافة إلى رفع درجة التأهب قبل وصول أول أفواج ضيوف الرحمن، والتأكد من درجة الالتزام بالجداول الزمنية والإجراءات المتبعة.

السعودية تستعد لموسم حج 1444 هـ بتجربة تفويج افتراضية بجدة.. وصور توثق

السعودية تستعد لموسم حج 1444 هـ بتجربة تفويج افتراضية بجدة.. وصور توثق

أنباء جيدة للحج

وفي يناير الماضي، زف  وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة أنباء سارة للحجاج والمعتمرين، في إطار تسهيلات المملكة لضيوف الرحمن.

وأكد الوزير الربيعة عودة الحج هذا العام بلا قيود أو شروط تتعلق بالعمر.

وقال الربيعة، في تصريحات خلال مؤتمر خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، آنذاك، إن حج هذا العام لن يشترط فيه حد أعلى للعمر، وأن حج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه تم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 70%، حيث تم تخفيض تكلفة تأمين الحاج من 109 ريال إلى 29 ريال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه