;

تفاصيل جديدة عن "رأس الحكمة".. وصول الأموال المخصصة لمصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 فبراير 2024
تفاصيل جديدة عن "رأس الحكمة".. وصول الأموال المخصصة لمصر

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الشكر للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، على دعم بلاده المشروع السياحي الضخم في مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي المصري.

وتحدث السيسي في حفل "قادرون باختلاف"، اليوم الأربعاء، لأول مرة عن مدينة رأس الحكمة، عقب إبرام الاتفاق الذي وقع الجمعة الماضية، مشيداً بدور الإمارات كشريك حقيقي ومخلص لمصر.

وصول أموال استثمارات "رأس الحكمة" لمصر 

وأشار السيسي إلى أن مشروع رأس الحكمة سيكون فرصة ذهبية لتنمية السياحة في مصر من خلال إنشاء "أكبر مشروع سياحي على البحر المتوسط"، حيث يوفر فرص عمل واستثمار للمصريين، ويجعل من المدينة وجهة عالمية للزوار من مختلف البلدان.

وأضاف الرئيس المصري: "الأرقام اللي اتقالت وصلت إمبارح والنهاردة دخلت البنك المركزي والجمعة الجاية فيه فلوس، وهنا لازم أوجه الشكر، لأخويا رئيس دولة الإمارات، مش سهل أبداً حد يحط 35 مليار دولار، مفيش في العالم كده، ده شكل من المساندة والدعم".

  • اقرأ أيضاً

أول قرار جمهوري بخصوص إقامة مدينة رأس الحكمة.. تعرف عليه

وتابع: "القرار اتخذ في ثانية من غير إحراج، بقول للمصريين كلها، عشان الدنيا تقف جنب بعضها، بسجل هنا موقف خاص بالإمارات، لأن الظرف الاقتصادي بقاله 4 سنين صعب، سنتين أزمة كورونا، يمكن الكلام مش وقته في الاحتفال الجميل ده، كل أزمة بتمر في أي حتة بيبقى لها تأثير علينا، فكورونا ثم أزمة روسيا أوكرانيا، ثم الأزمة الكبيرة اللي بنتمنى إنها تنتهي".

حفل "قادرون باختلاف"

وفي سياق متصل، شهد الرئيس السيسي احتفالية "قادرون باختلاف"، التي تقام للسنة الخامسة داخل مركز المنارة للمؤتمرات، حيث ضمت عدداً من الفقرات الفنية والرياضية والثقافية، بمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف الفئات والأعمار.

وأكد السيسي أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بالأشخاص ذوي الهمم، وتسعى إلى توفير كافة السبل لتحقيق حياة كريمة ومشاركة فعالة لهم في المجتمع، مشيداً بإبداعاتهم وإنجازاتهم في مختلف المجالات.

وأشار السيسي إلى أن مصر قامت بخطوات فاعلة ومهمة انحيازاً للأشخاص ذوي الهمم سعياً نحو تأمين السبل التي تسهم في دمجهم بالمجتمع، ومنها إصدار قانون صندوق "قادرون باختلاف"، وتخصيص 10 مليارات جنيه له، بهدف تمويل المشروعات والبرامج والأنشطة التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

وأعرب السيسي عن فخره واعتزازه بالأشخاص ذوي الهمم، ودعاهم إلى الاستمرار في العطاء والتفوق والتحدي، مؤكداً أنهم قدوة ومثال للجميع في الإرادة والصبر والتحمل.

مشروع رأس الحكمة؟ 

يذكر أن مشروع تنمية مدنية رأس الحكمة، يأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052، والذي تنفذه الدولة منذ تولي الرئيس السيسي، رئاسة الجمهورية، وهو مشروع خلق وإنشاء الجمهورية الجديدة.

وكشف رئيس الوزراء المصري تفاصيل المشروع، في مؤتمر صحفي الجمعة الماضي، حيث يشمل إنشاء "شركة رأس الحكمة"، التي ستكون الشركة الأم للمشروع، وتضم فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، ومطار دولي جنوب المدينة.

ولفت رئيس الوزراء المصري إلى أن "مدينة رأس الحكمة ستكون مدينة عالمية على كل المستويات، وتستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي باكتمالها"، مشيراً إلى أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن شقين، جزء مالي يسدد كمقدم، وجزء حصة من أرباح المشروع.

القيمة المالية لصفقة رأس الحكمة

وينطوي المشروع على استثمار أجنبي مباشر يدخل إلى الاقتصاد المصري بقيمة 35 مليار دولار، ستحصل عليها الدولة خلال شهرين، منها 15 مليار دولار كدفعة أولى، و20 مليار دولار كدفعة ثانية، فيما تحصل الدولة المصرية على 35%؜ من إجمالي أرباح المشروع سنوياً.

  • اقرأ أيضاً

موعد تعويم الجنيه المصري.. السعر الجديد للدولار بالبنوك

رأس جميلة.. كل ما تريد معرفته عن جنة مصرية بمدينة شرم الشيخ

كيف يؤثر مشروع رأس الحكمة على سعر صرف الجنيه؟.. خبير يجيب

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه