هذه المهن تقتصر على السعوديين فقط: تعرف على موعد تطبيقها

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 أغسطس 2021
هذه المهن تقتصر على السعوديين فقط: تعرف على موعد تطبيقها
مقالات ذات صلة
تعرف على تطبيق وتين للتبرع بالدم في السعودية
للسعوديين فقط: احترسوا من الأحوال الجوية
لذوي النوم الثقيل.. 3 تطبيقات تضمن إيقاظك في الموعد المحدد

  كشفت المملكة العربية السعودية، عن بدء تنفيذ قرارها الجديد، الخاص بقواعد العمل، وخاصة للسعوديين.

القرار المرتبط بتوطين وقصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة على السعوديين وانتهاء فترة السماح المحددة، تم تطبيقه منذ 4 اغسطس الجاري.

وفي وقت سابق، كان قد أصدر  وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، 3 قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

قرارات العمل في السعودية

وقالت وكالة أنباء واس أنه يدخل قرار التوطين حيز التنفيذ بعد 120 يوماً من تاريخ نشره في 25 شعبان 1442 هـ، وبحسب الدليل الإجرائي للقرار، فإنه سيتم تطبيق العقوبات النظامية بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار، حيث إن المخالفات في القرار يشملها تطبيق نوعين من العقوبات وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

وشمل القرار الأول قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة المولات، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

وكانت أعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إستراتيجية التوظيف لتكون إطاراً مرجعياً لمعالجة قضايا القوى العاملة والتوظيف في المملكة وفق أسس منهجية وعلمية متكاملة، ورؤية واضحة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك خلال مدى زمني يغطي 25 سنة موزعة على ثلاث مراحل: المدى القصير والمدى المتوسط والمدى الطويل.

العمل في السعودية

وترتكز الاستراتيجية على رؤية تتمثل في توفير فرص عمل كافية من حيث العدد، وملائمة من حيث الأجر، تؤدي إلى توظيف كامل للموارد البشرية السعودية، وتحقق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني.

كما صدر هذا الدليل حرصاً على سلامة العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص بالمملكة، وللحد من انتشار فيروس كورونا الجديد وعلى أصحاب العمل والعاملين في كافة القطاعات اتباع التعليمات الإرشادية الواردة فيه، بالإضافة إلى تعليمات الجهات الرسمية؛ لتجنب الإصابة بالفيروس.