ناسا تنشر فيديو لمهمة جلب الصخور والتربة من المريخ إلى الأرض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
ناسا تنشر فيديو لمهمة جلب الصخور والتربة من المريخ إلى الأرض
مقالات ذات صلة
ناسا تنشر أفضل 15 صورة لكوكب الأرض في عام 2015
فيديو لكوكب المريخ تعرضه ناسا لأول مرة
ناسا تنشر صورة مذهلة لبقايا مستعر أعظم على بعد 9000 سنة ضوئية من الأرض

جمعت المركبة التي أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بعضًا من أكثر العينات أهمية من دلتا نهر قديمة في محاولة لاكتشاف علامات الحياة على المريخ.

وجدت المركبة الجوالة بعض المواد العضوية في بعض العينات الحديثة، مما يشير إلى أن فوهة جيزيرو، هي فوهة علي كوكب المريخ، كان يحتمل أن يكون مكانًا صالحًا للسكن منذ 3.5 مليار سنة. هذه العينات مهمة للغاية للعلماء على الأرض الذين يبحثون عن دليل على وجود الحياة على الكوكب الأحمر.

تعمل الآن وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) على تطوير خطط لواحدة من أكثر الحملات طموحًا التي تمت تجربتها على الإطلاق في الفضاء: إعادة العينات الأولى من مادة المريخ بأمان إلى الأرض لدراستها التفصيلية.

في بيان، قالت ناسا إن العملية ستحدث في عدة خطوات مع مركبات فضائية متعددة. أصدرت وكالة الفضاء أيضًا رسومًا متحركة قصيرة تعرض اللحظات الرئيسية لحملة إرجاع عينات المريخ.

يُظهر أن المهمة ستلتقي بالمركبة التي تخزن عينات من صخور وتربة المريخ في وحدة غلافها. سيتم تحميل هذه العينات على الصاروخ قبل أن يبدأ رحلة العودة. سيُطلق الصاروخ بعد ذلك من سطح المريخ ويعود إلى الأرض حيث سيدرس العلماء العينات، كما يظهر الفيديو.

من المتوقع أن تحتوي عينات الصخور على توقيعات حيوية مميزة ستساعد الباحثين على فهم ما إذا كانت الحياة موجودة على المريخ عندما كان المناخ مختلفًا كثيرًا عما هو عليه اليوم.

هبطت المركبة الفضائية الثانية التابعة لناسا، بنجاح على المريخ في فبراير 2021 بعد إطلاقها من كيب كانافيرال، فلوريدا، في يوليو 2020. منذ ذلك الحين، تعمل المركبة على الكوكب الأحمر وجزء من مهمتها البحث عن أدلة على الماضي والحياة الميكروبية. [1]