متقاعد سعودي يطبخ بنفسه ويوصل الطلبات للزبائن: ما قصته؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020
متقاعد سعودي يطبخ بنفسه ويوصل الطلبات للزبائن: ما قصته؟
مقالات ذات صلة
طبيب سعودي يضحي بحياته لإنقاذ مريض: ما قام به بطولة إنسانية
صورة نادرة تجمع بين الأمير عبدالعزيز بن سلمان وابنته
سعودية تتغلب على إعاقتها وتصنع السبح بيد واحدة: قصتها ملهمة

 وثق مقطع فيديو متداول عبر منصات التواصل الإجتماعي، قيام العميد المتقاعد بالدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، عبد الله علي العامر، بالعمل بنفسه في مطعمه، وإحضار الطلبات للزبائن دون أي خجل.

وقال موثق الفيديو الذي نشره في حسابه بـسناب شات، وتم تداوله بشكل تويتر: "هذه رسالة للشباب العمل ما له سن ولا له حد ولا واحد يقول أنا عميد ولا لواء.. الشغل ما يحتاج وما يعيب الواحد".

مقطع فيديو

وأضاف موثق الفيديو أثناء لقائه بالعميد المتقاعد صاحب المطعم: "التقاعد ما يعني أنك تستسلم وتدخل مرحلة اكتئاب ولا تشغل أهلك"، مؤكدًا أن العميد يطبخ الطعام بنفسه.

وعبر موقع التدوين تويتر، حقق الفيديو انتشار واسع ونال إشادة واسعة بين المستخدمين الذين أكدوا على احترامهم الشديد للعميد عبدالله علي، وعلى عدم خجله من عمله وأنه نموذج يجب أن يعمل به الكثير من الشباب.

نظام التقاعد في السعودية

على جانب آخر، كانت قد كشفت دراسة جديدة عن المملكة العربية السعودية، عن تحقيق نظام التقاعد تقدم ملحوظ وأفضل للجميع.

ويعتبر نظام التقاعد الجديد 1441، أحد أهم الأنظمة الجديدة الواردة من قبل المملكة السعودية، وبالتحديد من وزارة الخدمة المدنية السعودية، والتي تستهدف رفع منظومة العمل في المؤسسة الحكومية في كافة أنحاء دولة السعودية في الفترة القادمة.

أكدت حكومة السعودية وجود نظام حديث للتقاعد، يخص جميع الوظائف، وأعلاها الوظيفة العسكرية والتي قامت الحكومة بعمل بعض التعديل الأساسي، والذي يستهدف التأكد من توافر حياة كريمة لكافة المتقاعدين في السعودية.

وقد كانت من أهم شروط نظام التقاعد العسكري الجديد علي الشكل الآتي: يجب أن يبلغ الشخص السن الرسمي للتقاعد، في حالة التقاعد المبكر يلزم أن يمر 15 عام بالخدمة، يتم التقاعد المبكر في حالات معينة العجز الكلي والجزئي، يتم التقاعد بشكل مبكر في حالات الإصابة خلال فترة العمل، في حالة الأعمال الحربية والتدريبية.

كانت أهم تلك البنود القانون الخاص بنظام التقاعد الطبي العسكري الحديث علي الشكل الآتي:

يتم تسوية المعاش والخروج بشكل مبكر للتقاعد فيما يخص العسكريين في ظل ظروف طبية محددة، علي أن يتم تقاضي العسكري نسبة 70% من الراتب الخاص بالتقاعد، ويتم ذلك في حالة عدم وجود لياقة بدنية، ويحصل على نسبة 80% من راتب التقاعد في حالة العجز الجزئي.

ويتم احتساب راتب التقاعد في حالة العجز الكلي على أساس راتب أعلى درجة سلم الرواتب. وفيما تضمنه نظام التقاعد الحديث الخاص بالمعلمين 1441 تضمنت بأنه يستلزم توافر بعض الشروط التي لا تقل أهمية ولا تحيد عن الشروط السابق ذكرها.