;

دب مهلوس بتركيا يثير شعبية حول العالم.. ما قصته؟

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
دب مهلوس بتركيا يثير شعبية حول العالم.. ما قصته؟

حاز "دب ثمل ومهلوس" على اهتمام مواقع التواصل في تركيا والعالم، بعد تداول مقطع فيديو له وهو في تلك الحالة، ما أثار تباينا في ردود الأفعال بين الضحك على ردود أفعاله أمام الكاميرا خلال الحالة التي كان عليها، والإشفافق عليه، لكن ما هي قصته؟

الواقعة حدثت في تركيا، عندما فوجئ مزارع بأحد الدببة وهو يرقد شبه فاقد للوعي بالقرب من خلية نحل على أحد الطرق السريعة، وعند محاولته تحريكه فوجئ بأن الدب يبدو ثملا ويعاني من الهلوسة، فحمله إلى شاحنته ليذهب به إلى العيادة البيطرية، وصوره وشارك الفيديو على مواقع التواصل.

وانتشر مقطع الفيديو كالنار في الهشيم، خاصة أنه أظهر الدب وهو يترنح داخل الشاحنة وكأنه يضحك، ولدى وصوله إلى العيادة رجح الأطباء ما حدث، فقد تناول الدب – على ما يبدو – نوعا من العسل يسبب الهلوسة، ويطلق عليه "العسل المجنون"، وهو اسم يطلق على نوع من عسل أشجار الورد، الذي يمكن أن يكون له تلك التأثيرات.

ويسبب العسل الذي يستخرج من رحيق أشجار الورد، التي تنتشر في مناطق بآسيا وتركيا، على تأثيرات خطيرة، قد تؤدي للتسمم أو حتى الهلوسة.

ولاقى فيديو الدب "المهلوس" شعبية ضخمة حول العالم، وأثار تفاعل سكان العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي أضحكها تصرفات الدب تحت تأثير "العسل المجنون".

الدببة

هي ثدييات آكلة اللحوم من عائلة Ursidae يتم تصنيفها على أنها caniforms أو آكلات اللحوم، على الرغم من وجود ثمانية أنواع فقط من الدببة، إلا أنها منتشرة على نطاق واسع وتظهر في مجموعة متنوعة من الموائل في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي وجزئيًا في نصف الكرة الجنوبي. تم العثور على الدببة في قارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا، تشمل الخصائص الشائعة للدببة الحديثة الأجسام الكبيرة ذات الأرجل الممتلئة والأنف الطويلة والأذنين الصغيرة المستديرة والشعر الأشعث وأقدام النباتات مع خمسة مخالب غير قابلة للضغط وذيول قصيرة.

معلومات عن الدببة

عائلة Ursidae هي واحدة من تسع عائلات في الرتبة الفرعية Caniformia أو carnivorans "doglike" ضمن رتبة Carnivora، أقرب الأقارب الأحياء للدببة هم ذوات الأقدام والكلبيات والماستيلويدس.

تتكون الدببة الحديثة من ثمانية أنواع في ثلاث عائلات فرعية: Ailuropodinae monotypic مع الباندا العملاقة Tremarctinae monotypic مع الدب النظارة و Ursinae تحتوي على ستة أنواع مقسمة إلى واحد إلى ثلاثة أجناس، حسب السلطة.

 يُظهر تحليل الكروموسوم النووي أن النمط النووي لدببة الأورسين الستة متطابق تقريبًا، حيث يحتوي كل منها على 74 كروموسومًا (انظر هجين Ursid) في حين أن الباندا العملاقة بها 42 كروموسومًا والدب النظارة 52.

ويمكن تفسير هذه الأعداد الأصغر من خلال اندماج بعض الكروموسومات وأنماط النطاقات على هذه تتطابق مع تلك الخاصة بأنواع الأورسين، ولكنها تختلف عن تلك الخاصة بالبروسيونيدات والتي تدعم إدراج هذين النوعين في Ursidae بدلاً من Procyonidae ، حيث تم وضعها من قبل بعض السلطات السابقة.