;

اليوم العالمي لأصحاب الهمم: ما قصته؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 03 ديسمبر 2023
اليوم العالمي لأصحاب الهمم: ما قصته؟

اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة (IDPD) هو يوم للأمم المتحدة يتم الاحتفال به كل عام في 3 ديسمبر ويدور اليوم حول تعزيز حقوق ورفاهية الأشخاص ذوي الإعاقة على كل مستوى من مستويات المجتمع والتنمية وزيادة الوعي بحالة الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة

وتنضم منظمة الصحة العالمية إلى الأمم المتحدة في الاحتفال بهذا اليوم كل عام، مما يعزز أهمية ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من المشاركة بشكل كامل ومتساو وفعال في المجتمع مع الآخرين وعدم مواجهة أي حواجز في جميع جوانب حياتهم.

تقرر منظمة الصحة العالمية سنويًا موضوعًا ما وتطور مواد الدعوة القائمة على الأدلة مثل الكتيبات والنشرات والملصقات واللافتات والرسوم البيانية والعروض التقديمية من بين أمور أخرى.

ويتم تقاسم هذه المواد مع الشركاء في الحكومة والمجتمع المدني في جميع أنحاء العالم وكذلك مع المكاتب الإقليمية والقطرية لمنظمة الصحة العالمية.

وفي مقرها الرئيسي في جنيف تنظم منظمة الصحة العالمية حدثًا سنويًا بشأن IDPD لتثقيف الجمهور وزيادة الوعي والدعوة للإرادة السياسية والموارد والاحتفال بإنجازات منظمة الصحة العالمية.

في عام 2020 كان موضوع الأمم المتحدة هو "إعادة البناء بشكل أفضل: نحو عالم شامل للإعاقة ويمكن الوصول إليه ومستدام بعد COVID-19".

دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

ودعمت منظمة الصحة العالمية هذا الموضوع من خلال التأكيد على أهمية تعزيز ثقافة شاملة والاستجابة للاحتياجات الملحة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع جوانب المجتمع، لا سيما أثناء جائحة COVID-19.

قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم شامل للجميع، يسهل الوصول إليه ومستدام في مرحلة ما بعد COVID-19
يعتبر إدراج الإعاقة شرطًا أساسيًا لدعم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والسلام والأمن.

وكما أنه من الأمور المحورية لوعد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بألا يتخلف أحد عن الركب، إن الالتزام بإعمال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ليس مجرد مسألة عدالة؛ إنه استثمار في مستقبل مشترك.

تعمق الأزمة العالمية لـ COVID-19 من عدم المساواة الموجودة مسبقًا وتكشف عن مدى الاستبعاد وتسلط الضوء على أن العمل على دمج المعاقين أمر حتمي.

والأشخاص ذوو الإعاقة عددهم مليار شخص بالعالم هم من أكثر الفئات استبعادًا في مجتمعنا وهم من بين الأكثر تضررًا في هذه الأزمة من حيث الوفيات.

حتى في ظل الظروف العادية تقل احتمالية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الرعاية الصحية والتعليم والعمل والمشاركة في المجتمع. مطلوب نهج متكامل لضمان عدم تخلف الأشخاص ذوي الإعاقة عن الركب.

وتوفر استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج الإعاقة الأساس لإحراز تقدم مستدام وتحويلي في إدراج الإعاقة من خلال جميع ركائز عمل الأمم المتحدة.

ومن خلال هذه الاستراتيجية تؤكد منظومة الأمم المتحدة من جديد أن الإعمال الكامل والتام لحقوق الإنسان لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة هو جزء لا يتجزأ من جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وهو جزء لا يتجزأ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه