سيدة تنتحل شخصية امرأة سعودية لمدة 19 عاماً والسلطات تكشف اللغز

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
سيدة تنتحل شخصية امرأة سعودية لمدة 19 عام والسلطات تكشف اللغز
مقالات ذات صلة
امرأة توظف شخص للكذب على جدتها لمدة 13 عامًا لسبب في غاية اللطف!
بالصور: خبيرة تجميل تنتحل شخصيات المشاهير بـ المكياج
امرأة تعاني من آلام الأنف لمدة 37 عاماً والسبب قطعة ألعاب بلاستيكية!

استطاعت سيدة تقيم في المملكة العربية السعودية منذ 19 عاماً أن تنتحل شخصية مواطنة أخرى وقامت السلطات السعودية أمس باكتشاف الأمر بعد بلاغ من إحدى قريباتها.

المملكة العربية السعودية

وبدأت القصة بعد اتصال امرأة بالجهات المعنية وأخبرتهم بوجود امرأة غير سعودية تحمل هوية مزورة دون أن تقدم أي دليل على الأمر في البداية للشرطة ولكن تم التعامل مع الأمر باحترافية.

في البداية للتأكد من صحة الواقعة أخبرت المتصلة أنه حال اكتشاف أن الأمر به خدعة سوف تتحول إلى قضية كيدية وإزعاج السلطات وهو ما يترتب عليه عقوبة ومع تأكيد المتصلة بصحة الأمر، قامت السلطات بالخطوات التالية.

قامت باستدعاء السيدة الزورة للتحقيق معاها وبعد استجواب دام لأكثر من ساعة ووجود كم كبير من التناقضات انهارت في النهاية بالبكاء وأقرت بصحة التزوير وأنها ليست صاحبة الهوية التي تحملها.

واعترفت المتهمة بتفاصيل هذه السرقة وقالت: "إن زوجها المتوفى كان سعودي الجنسية وكان متزوجًا من أختها وعاشوا معًا في السعودية وحصلت أختها لاحقًا على الجنسية السعودية ثم أصيبت بمرض خطير"

وأردفت قائلة: "مما أدى إلى عودة أختي إلى بلدها الأصلي وتوفيت هناك مع أسرتها ثم أنا تزوجت زوجها".

وأوضح تقرير الشرطة أن هذه السيدة أتت بعد وفاة أختها ودخلت المملكة بهوية أختها ففازت باسمها وشخصيتها وعاشت 19 عامًا على ذلك في حين أن المقربين منها فقط يعرفون هذه الحقيقة وهكذا استمر الانتحال.

وتم تحويل الأمر  إلى القضاء ورفع دعوى جزائية على السيدة بتهمة تزوير وثيقة رسمية واستخدام هوية أختها استناداً إلى المادة 19 من النظام الجزائي لجرائم التزوير بينما تم إسقاط التزوير على النحو المنصوص عليه في المادة 27 من النظام نفسه بسبب التقادم بعد 10 سنوات من حدوث التزوير ومشاركتها فيه وسقوط الدعوى الجزائية العامة عن زوجها بسبب وفاته حيث نصت المادة (22) من قانون الإجراءات الجنائية على ذلك.

مفهوم جريمة انتحال شخصية الغير

انتحال شخصية الغير يعني وفقاً للقانون السعودي التظاهر أمام الآخرين أنك شخص آخر بهدف محاولة خداع هؤلاء الأشخاص لأي سبب كان، ومحاولة الاستفادة بمكانة الأشخاص الآخرين وما يتمتعون به من مزايا، وهذه جريمة يعاقب عليها القانون السعودي ويطلق عليها العديد من الأسماء مثل:

  • انتحال شخصية كاذبة، يقوم المنتحل باستخدام هوية كاذبة وغير موجودة في الحقيقة، ويتعامل مع الآخرين بهذه الشخصية الغير حقيقية، ويخفي شخصيته الحقيقية أمام الآخرين.
  • أو انتحال هوية إجرامياً، يقوم المنتحل بتزوير هوية باسم شخص آخر، ويقوم باستخدام هذه الهوية المزورة في تنفيذ الجرائم، ويقوم باستخدامها في عمليات السرقة والنصب على الآخرين.
  • أو انتحال زائف للهوية، يقوم المنتحل بتزوير هوية وينتحل اسم أحد الشخصيات لكي يحصل على بعض المزايا التي يمتلكها هذا الشخص.