سعوديات في قائمة فوربس العالمية لعام 2021

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
سعوديات في قائمة فوربس العالمية لعام 2021
مقالات ذات صلة
قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441: تعرفوا عليها
المسلسلات الأكثر بحثا في السعودية لعام 2021
أغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2021

احتلت 3 سيدات من المملكة العربية السعودية مكانة متميزة كأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2021، حسب قائمة مجلة فوربس الأمريكية،  سنتعرف على الثلاث سيدات وماذا قدموا للمملكة العربية السعودية خلال السطور القادمة.

السعودية سارة السحيمي

سارة جماز السحيمي سيدة أعمال واقتصادية سعودية، وتعتبر أول امرأة في إدارة السوق المالية السعودية، وهي خريجة جامعة الملك سعود وجامعة هارفارد، وسبق أن حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017 في قائمة “فوربس”.

السعودية رانيا نشار

شغلت منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية ما يجعلها أول سيدة سعودية تقود مجموعة مصرفية كبرى في السعودية.

وكان انضمامها الأول للمجموعة في 1997 حيث شغلت في بداية مسيرتها المهنية المصرفية مناصب متعددة في مختلف إدارات المجموعة وساهمت في تطوير قطاعات الأعمال في المجموعة.

كما شغلت أيضا العديد من المناصب القيادية والاستشارية الأخرى، فخلال فترة عملها كرئيس تنفيذي لمجموعة سامبا المالية، شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار وعضو مجلس إدارة بنك سامبا المحدود في باكستان وسامبا جلوبال ماركتس ليمتد، كما شغلت عضوية مجلس إدارة معهد التمويل الدولي الأمريكي.

في مارس 2019 قام مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية بتعيين رانيا نشار بمنصب نائب رئيس اللجنة الاستشارية للهيئة. وتشغل كذلك عضوية مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية ومجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة والهيئة السعودية للفضاء، والاتحاد السعودي للبولو، وشركة الاتصالات السعودية (STC) كما ترأس لجنة المراجعة في مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار.

حققت رانيا نشار العديد من الإنجازات فهي أول سيدة سعودية تقود مهام والمراجعة والمخاطر لجميع مجالات الأعمال والعمليات في مجموعة سامبا بما في ذلك الأعمال الاستثمارية والخدمات المصرفية للشركات والأفراد وإدارة المخاطر.

كما أنها أول سيدة في القطاع المالي لدول الخليج تقود "مجموعة الالتزام" وأول سيدة سعودية تحصل على لقب اختصاصي معتمد في مكافحة غسيل الأموال من قبل جمعية أخصائي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين ACAMS في أمريكا.

السعودية لبنى العليان

 سيدة الأعمال السعودية لبنى سليمان العليان غنية عن التعريف، ساهمت بدعم توظيف المرأة السعودية وهي تتمتع بشخصية فذة وكفاءات عالية جعلتها أول امرأة تتولى قيادة بنك، وسبق أن أكدت أنها أول امرأة تعمل لمدة 18 عامًا في شركة العليان للتمويل، وتولت بعد ذلك مهامها رئيسة لبنك ساب الأول.

والدها الشيخ سليمان العليان وقضت سنوات مع والدها في إدارة شركة "العليان للتمويل" واستغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين مزيد من النساء للعمل معها. 

وفي 2001، نجحت في توظيف 40 سيدة للعمل في أحد مصانع الشركة، حتى وصلن إلى 500 موظفة.