;

اليوم العالمي للسلاحف 2021

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
اليوم العالمي للسلاحف 2021

نسمع عنها في الأمثال عن كونها بطيئة وتثاقل، وثابتة ومنهجية، و ذلك لأنواعها ودورها الهام، ومن قرر العالم يحتفل في 23 مايو من كل عام باليوم العالمي للسلاحف، وفي هذا اليوم يتم تشجيع الناس على اتخاذ إجراءات للمساعدة في حماية  السلاحف الأليفة الشائعة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض.

 اليوم العالمي للسلاحف

اليوم العالمي للسلاحف هو يوم عالمي أنشاته منظَّمة ATR الأمريكية؛ لتشجيع العمل الإِنساني العالمي على المحافظة على السلاحف وإِنمائها؛ ولفت الانتباه تجاه تعرض بعض أنواع السلاحف إِلى الانقراض.

ويتم بهذه المناسبة الاحتفال بالسلحفاة في يومها العالمي من خلال عدد من الفعاليات في يوم 23 مايو من كل عام، ويعود الفضل في تسليط الضوء على السلاحف وتخصيص هذا اليوم لها لكلاً من سوزان تيلم ومارشال طومسون، وهما زوجان متزوجان وهم من نشطاء الحيوانات الذين لديهم شغف خاص بالسلاحف

وبدء الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2000، وذلك بسبب تعرض بعض أنواع السلاحف إلى الانقراض، واستطاعت السلاحف البقاء ملايين السنين، لكن الإنسان بدأ يضايقها في العيش على سطح الأرض.

شعار اليوم العالمي للسلاحف 2021

موضوع هذا العام "صخرة السلاحف" وذلك لتشجيع الجمهور في جميع أنحاء العالم على رؤية السلاحف على أنها أكثر من مجرد صخور بأرجل، وأن يتم النظر لها على إنها من  الكائنات الواعية وهي مخلوقات مذهلة تجاوزت الديناصورات وتعيش من 25 إلى 50 عامًا أو أكثر، وإنهم يشعرون بالسعادة والألم، ويظهرون إحساسًا حقيقيًا بروح الدعابة، فضلاً عن المودة.

الاحتفال باليوم العالمي للسلاحف

اعمل على معرفة ما يمكنك القيام به للتنسيق مع أحواض السمك المحلية ومتاجر الحيوانات الأليفة ومجموعات الطبيعة للتركيز على أنواع هذه الزواحف التي تعيش في منطقتك.

أينما كنت، يمكنك التبرع عبر الإنترنت، أو حتى تنظيم حملات خيرية وتوعوية للمساعدة في دعم الأنواع المفضلة لديك.

يمكنك التطوع في متجر الحيوانات الأليفة المحلي لمساعدة السلاحف وأن كنت بالقرب من محمية محلية يمكنك زيارتها والتعرف على السلاحف.

إذا كان لديك سلحفاة  فلماذا لا تُظهر لها بعض التقدير في يومها الخاص، لماذا لا تشتري سلحفاتك صخرة جديدة لتربيتها، أو تبني شاطئها الخاص جدًا.

إذا لم تكن بالقرب من مركز للسلاحف، فإن الحفاظ على نظافة الشواطئ القريبة أمر مهم بنفس القدر للحياة البرية المحلية ونظامها البيئي

الحفاظ على بقعة الصيف الرملية المحلية خالية من الأكياس البلاستيكية أو زجاجات المياه ستجعل البحر المحيط والحياة البرية سعيدة.

 يمكنك التدوين تحت هاشتاج يوم السلاحف العالمي أو Turtle Day وتعريف الآخرين بأهمية السلاحف وكيف يمكن الحفاظ عليها.

معلومات عن السلاحف

هناك الكثير من المعلومات المتوافرة عن السلاحف ومنها ما نقله موقع DW  الألماني وهي:

أن السلاحف المجتمعة تكون أكثر نشاطا من السلاحف المنفردة.

يعتقد أن السلحفاة من أقدم أنواع الحيوانات التي ما زالت مستمرة في العيش على سطح الأرض.

 وجدت أول آثار للسلحفاة البرية قبل نحو 200 مليون سنة، فيما يعتقد أن السلحفاة البحرية أحدث منها في الأرض ويبلغ عمرها 150 مليون عام.

تتميز السلحفاة بجلدها المقوى بحراشيف قرنية ويمكنها العيش رغم مختلف الظروف المناخية ولا تتأثر كثيراً بالكوارث الطبيعية.

كانت السلحفاة تقدم قديماً كوجبة طعام رئيسية للبحارة، ولغاية اليوم تعد بعض أنواع السلاحف البحرية وجبة مميزة وباهظة الثمن.

السائد بأن السلاحف بطيئة جداً، إلا أن السلحفاة يمكنها السباحة في الماء بسرعة كبيرة تصل إلى 35 كيلومتراً في الساعة