تعرف على مناسك العمرة خطوة خطوة للنساء والرجال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
تعرف على مناسك العمرة خطوة خطوة للنساء والرجال
مقالات ذات صلة
كيف أنظم وقتي… تعرف على أبرز الخطوات والأسرار 2022
الفشل هو اول خطوة للنجاح
مناسك العمرة: تعرف عليها

للعمرة فوائد وفضل كبير عند الله عز وجل، ويسعى المسلمون من حول العالم للذهاب وتأدية هذه الفريضة.

فضل العمرة

قالت لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إنه ثبت في الحديث عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّة مَعي» متفق عليه، فهذا الحديث دليلٌ على فضل العمرة في رمضان، قال ملا علي قاري في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (5/ 1742، ط. دار الفكر): قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ»؛ أَيْ كَائِنَةً «تَعْدِلُ حَجَّةً»؛ أَيْ تُعَادِلُ وَتُمَاثِلُ فِي الثَّوَابِ، وَبَعْضُ الرِّوَايَاتِ: «حَجَّةً مَعِي»، وَهُوَ مُبَالَغَةٌ فِي إِلْحَاقِ النَّاقِصِ بِالْكَامِلِ تَرْغِيبًا، وَفِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ فَضِيلَةَ الْعِبَادَةِ تَزِيدُ بِفَضِيلَةِ الْوَقْتِ، فَيَشْمَلُ يَوْمَهُ وَلَيْلَهُ، أَوْ بِزِيَادَةِ الْمَشَقَّةِ فَيَخْتَصُّ بِنَهَارِهِ].

واستشهدت لجنة الفتوى بالدار عبر بوابتها الرسمية بقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" [لم يعتمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا في أشهر الحج كما تقدم، وقد ثبت فضل العمرة في رمضان بحديث الباب.

  يظهر أن العمرة في رمضان لغير النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل، وأما في حقه فما صنعه هو أفضل؛ لأن فعله لبيان جواز ما كان أهل الجاهلية يمنعونه، فأراد الرد عليهم بالقول والفعل، وهو لو كان مكروهًا لغيره لكان في حقه أفضل، والله أعلم اهـ.

وإزاء هذه المكانة السامية للحج والعمرة، فقد ضمّنهما ربّنا سبحانه أطرافًا من سائر العبادات وحباهما بمعانٍ وأسرار، وعِبَر وآيات جديرة بالتوقف عندها، والتأمل فيها والتعرُّض لنفحاتها عسى الله تعالى أن يكتب لنا الفوز بها علمًا وعملًا.
ومن فضل العمرة كما ذكر الكثير من الشيوخ في الوطن العربي، صلاة وإنفاق وصوم وذبح وسفر كالهجرة قلبًا وقالبًا، وسعي وطواف وذكر ودعاء وجهاد، وتذكر شريف لموكب العابدين من لدن أبي الأنبياء إلى خاتمهم عليه الصلاة والسلام... فهو عِبَادَةٌ جامعة، ومنهاج سلوك إلى الله تعالى، ومنهاج حياةٍ لمن استوعب معانيه ومغازيه

وهو مقام تجديد عهد وتوبة، ومآب إلى الله تعالى ومتاب يغتسل فيه المسلم من كل أدرانه، وينسلخ فيه عن سيئات أعماله وأحواله؛ ليعود منه طاهرًا مُطَهَّرًا، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ حَجَّ البَيْتَ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِه كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ» .

فوائد العمرة

قدمت دار الافتاء في ذكرها لفوائد العمرة العديد من الأمور منها   العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما كما أخبرنا بذلك الرسول عليه السلام بقوله: «العمرة إلى عمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة».

ثانيًا: العمرة بالإضافة إلى الحج أحد الجهادين، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «الغازي في سبيل الله، والحاجّ، والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم».

ثالثًا: العمرة تُذهب الفقر وتغفر الذنوب: كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «تابعوا بين الحج والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديد والذهب والفضة».

رابعًا: العمرة في رمضان تعدل حجّة كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.

خامسًا: المعتمر له أجر عظيم من الله تعالى لقوله عليه السلام لعائشة عند أدائها العمرة: «إنّ لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك»، وقوله أيضاً: «من طاف بالبيت ولم يرفع قدماً ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة»

سادسًا: العمرة هي الحج الأصغر وسمّيّت بذلك لأنّها تتشابه مع الحج بالطواف، والسعي والحلق، أو التقصير، وانفراد الحج ببعض المناسك الأخرى.

سابعاً: ركعة واحدة في الحرم المكي تعدل مئة ألف ركعة، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواها إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه».

مناسك العمرة خطوة بخطوة للنساء والرجال

يبدأ المعتمر عند وصوله إلى الميقات بالاغتسال، وهو بالأمر المستحب، إلا في حالة النساء إذا كانت حائض أو نفساء، فهي تطوف بالبيت الحرام فقط إلى أن تطهر وتغتسل.
 يبدأ الرجل في التطيب لبدنه دون ملابس الإحرام. يخلع الرجل عنه جميع الثياب المخيطة، ويلبس ملابس الإحرام من إزرار ورداء، ويفضل أن يكونا أبيضين نظيفين، أنا المرأة فلها أن تلبس ثيابها عادية في غير زينة.

 يجعل المعتمر العمرة في نيته وقلبه، ويتلفظ قائلا: لبيك عمرة أو اللهم لبيك عمرة، فإن خشي المعتمر عدوا أو مرضا، ربما يمنعه من استكمال مناسكه، فله أن يقول: «فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني».

يبدأ المعتمر بتلبية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي:
 يردد المعتمر التلبية إلى أن يصل إلى المسجد الحرام، فيبدأ بالدخول بقدمه اليمنى فإذا دخل المعتمر إلى المسجد، يبدأ بقصد الحجر الأسود ويستقبله، ويسلم عليه بيمينه ويقبله دون أذى للآخرين.

يستكمل بعد ذلك الطواف سبعة أشواط، شرط أن يجعل الكعبة على يساره، وأن يكون طاهراً من الحدثين الأكبر والأصغر.

بعد أن ينتهي من الطواف، يقصد الحجر الأسود مرة ثانية، ويفعل كما فعل المرة الأولى، ثم يتوجه خلف المقام ويصلي ركعتين يقرأ في الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الثانية سورة الصمد.

يتوجه بعد ذلك إلى الصفا والمروة مرددا الذكر والأدعية. بعد أن ينتهي من السعي بينهما، يبدأ في حلق شعر رأسه أو يقصره، أما المرأة فتأخذ من شعرها فيد أنملة أو أقل.

دعاء العمرة

دعاء النيّة للعمرة ما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: إنِّي لَأَعْلَمُ كيفَ كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُلَبِّي: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لَك.

 اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق، ووعدك الحق ولقاؤك حق، والجنة حق والنار حق والساعة حق. اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت. اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.