تعرف على تاريخ نادي سبورتنغ البرتغالي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يناير 2022
تعرف على تاريخ نادي سبورتنغ البرتغالي
مقالات ذات صلة
الأندية الرياضة: تعرف على تاريخ نادي بورتو البرتغالي
تعرف على تاريخ وإنجازات نادي بتروجيت
تعرف على تاريخ النادي الإسماعيلي: تأسس عام 1924

يُعَدُّ نادي سبورتنغ مع كلٍّ من بنفيكا وبورتو أقوى وأشهرِ ثلاثةِ أنديةٍ لكرةِ القدمِ في البرتغالِ، وهو من الأنديةِ العريقةِ التي كانت موجودةً منذُ أولِ بطولةٍ للدوريِّ البرتغاليِّ.

فهيا بنا نتعرَّفْ على تاريخِ وقصةِ نادي سبورتنغ لشبونة البرتغاليِّ في حلْقةِ اليومِ من الأنديةِ الرياضيةِ.

تمَّ إنشاءُ نادي سبورتنغ لشبونة عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنين، وقد فازَ فريقُ سبورتنغ لشبونة بالدوريِّ البرتغاليِّ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنَيْن وعشرين، وكانَ نظامُ المسابقةِ وقتَها مختلفًا، فقد كانَ المغلوبُ يخرجُ من المنافَسةِ.

وكانتِ المُسابقةُ تسمَّى في ذلك الحينِ الدوريَّ الممتازَ وكانَ البطلُ يُسمَّى بطلَ الدوريِّ، وعلى الرغمِ من أن هذه البُطولةَ كانت تُشبِهُ نظامَ الكأسِ الحاليِّ فإنها كانت تحظى بشعبيةٍ كاسحةٍ جدًّا في البرتغالِ في ذلك الوقتِ.

وعلى الرغمِ من أن هذه البُطولةَ كانت تُشبِهُ نظامَ الكأسِ الحاليِّ، فإنها كانت تحظى بشعبيةٍ كاسحةٍ جدًّا في البرتغالِ في ذلك الوقتِ.

وبعدَ التعديلاتِ والإصلاحاتِ التي أُدخِلَت على هذه المسابقةِ أصبحت بعدَ عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ وثلاثين تُعرَفُ باسمِ دوريِّ الدرجةِ الأولى البرتغاليِّ الوطنيِّ وفازَ بها سبورتنغ لشبونة لأولِ مرةٍ في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وأربعين هي وكأسِ البرتغالِ لأولِ مرةٍ في العامِ نفسِه.

عاشَ سبورتنغ لشبونة فترةً ذهبيةً في الأربعينياتِ والخمسينياتِ، حينَ قادَه خمسةُ لاعبين عُرِفُوا بعازفِي الكَمَانِ الخمسةِ، وقد حقَّقُوا لقبَ الدوريِّ سبعَ مراتٍ خلالَ ثمانيةِ مواسِمَ، بينَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وأربعين وألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وخمسين

أمَّا في الألفيَّةِ الجديدةِ فقد حصلَ لشبونة على سبعِ بطولاتٍ، آخرُها الدوريُّ البرتغاليُّ عامَ ألفَيْن وواحدٍ وعشرين، لدى نادي سبورتنغ لشبونة بطولةٌ إقليميةٌ واحدةٌ فقط هي كأسُ الكؤوسِ الأوروبيةُ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وستين.

قدَّمَ نادي سبورتنغ لشبونة العديدَ من المواهبِ العالميةِ أشهرُها كريستيانو رونالدو أسطورةُ ريال مدريد السابقُ ونجمُ مانشستر يونايتد

ديربي لشبونة:

ويُلعَبُ هذا الديربي بين الغريمَيْن سبورتنغ وبنفيكا قُطبَي العاصمةِ ويُعَدُّ أقوى ديربي في البرتغالِ

شِعارُ الفريقِ:

اعتمَدَ شعارُ نادي سبورتنغ لشبونة على اللونَيْن الأخضرِ والأصفرِ مع صورةِ أسدٍ وثلاثةِ حروفٍ تمثِّلُ اختصارًا لاسمِ النادي؛ هي: «S.C.P» وكلمتَي Sporting – Portugal

زيُّ الفريقِ

القميصُ الأبيضِ ذو الخطوطِ الخضراءِ العريضةِ والشورت والجواربُ السوداءُ

ملعَبُ الفريقِ

على ملعبِ جوسيه ألفالادي الذي اكتمَلَ بناءه في ألفين وأربعةٍ يسَعُ خمسين ألفًا وتسعةً وأربعين متفرجًا

ألقابُ الفريق:

الأسودُ  Leões

الأخضرُ والأبيَضُ  Verde-e-Brancos

إنجازاتُ الفريقِ:

  • الدوريُّ البرتغاليُّ تسعَ عشرَةَ مرةً
  • كأسُ البرتغالِ سبعَ عشرةَ مرةً
  • كأسُ السوبرِ البرتغاليةُ تسعَ مراتٍ
  • كأسُ الدوريِّ البرتغاليِّ ثلاثَ مراتٍ
  • كأسُ بطولةِ البرتغال أربعَ مراتٍ