;

يوم الباذنجان العالمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023
يوم الباذنجان العالمي

في اليوم الـ 17 من أغسطس كل عام، يتم الاحتفال بيوم الباذنجان من أجل توعية الناس بأهمية هذا النبات كغذاء متكامل غني بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة.

الباذنجان هو أحد نباتات عائلة الباذنجانيات، والتي تشمل أنواع أخرى من النباتات مثل الطماطم والبطاطا والفليفلة. يعود أصله إلى الهند حيث ينمو هناك في البراري. تمت زراعة هذه النبتة العشبية في جميع أنحاء الهند والصين منذ أكثر من 1500 عام.

مع فتح طرق التجارة، وصل الباذنجان إلى أوروبا وإفريقيا. كما حمله الإسبان معهم إلى العالم الجديد (القارة الأمريكية)، وبحلول أوائل القرن التاسع عشر، يمكن العثور على كل من أصناف الباذنجان البيضاء والأرجوانية في الحدائق الأمريكية.

معلومات عامة

الباذنجان هو نبات كثيف طري محب للحرارة، متفرع مع سيقان سميكة. أوراقه خضراء مائلة إلى الخضراء الرمادية كبيرة مفصصة، يتراوح ارتفاع النباتات الناضجة من 1 - 8 أقدام. على الرغم من أن الباذنجان معمر، إلا أنه يزرع سنوياً بشكل أكثر شيوعاً.

تتشكل أزهار الباذنجان على شكل نجمة بدرجات مختلفة من اللون الأرجواني وتتشكل عادة على أوراق متقابلة إما على شكل أزهار منفردة أو مجمعة في مجموعات من اثنين أو أكثر. فهي مثالية وفي المقام الأول ذاتية التلقيح. ومع ذلك، يمكن أن يحدث بعض التلقيح المتبادل بمساعدة النحل والنمل والحشرات الأخرى. يُعتقد أن الإزهار محايد خلال النهار، وبالتالي لا يعتمد على عدد محدد من ساعات النهار.

هناك العديد من الأحجام والأشكال للفاكهة، وتتراوح ألوان قشرته من البنفسجي المائل إلى الأسود إلى الأخضر المائل إلى البنفسجي إلى الذهبي أو الأبيض. بالإضافة إلى ذلك، تنتج بعض الأصناف قشرة جميلة ثنائية اللون أو مخططة. الثمرة لها لب أبيض حلو كثيف وموحد وثابت.

كيف ينمو الباذنجان؟

الباذنجان من السهل أن تنمو في الصحراء المنخفضة جنوب غرب. إنه يعمل بشكل جيد في مجموعة متنوعة من قوام التربة، لكنه يفضل التربة الغنية جيدة التصريف برقم هيدروجيني من 5.5 إلى 6.5. إنه يزدهر تحت أشعة الشمس الكاملة ويتطلب خمسة أشهر على الأقل من الطقس الدافئ لإنتاج الفاكهة.

تتراوح درجة الحرارة المثلى للنمو خلال النهار بين 70 درجة فهرنهايت و 85 درجة فهرنهايت. عندما ترتفع درجات الحرارة فوق 95 درجة فهرنهايت، يتوقف الباذنجان عن وضع الثمار وقد يسقط الأزهار أو يجهض الفاكهة غير الناضجة. تنخفض مجموعة الفاكهة أيضاً عندما تنخفض درجات الحرارة عن 60 درجة فهرنهايت.

كيف يزرع الباذنجان؟

نظراً لأن الباذنجان يتطلب موسم نمو طويل، فإن البستانيين عادة ما يجرون عمليات زرع في شهر مارس بمجرد انتهاء خطر الصقيع وتكون درجات الحرارة أثناء النهار أعلى من 70 درجة فهرنهايت باستمرار.

تتمثل إحدى طرق إجراء عمليات الزرع في شرائها من مشاتل نباتات محلية موثوقة. ابحث عن نباتات كثيفة صحية وقوية وخالية من الزهور أو الفاكهة. لا يحب الباذنجان أن تنزعج جذوره، لذا تحقق للتأكد من أن النبات ليس مرتبطًا بالجذر.

الطريقة الثانية لإجراء عمليات الزرع هي زراعة البذور الخاصة بك. هناك مجموعة متنوعة مثيرة من أصناف الباذنجان، واختيار أن تنمو بنفسك يوسع آفاقك في البستنة والطهي.

ابدأ بزرع البذور داخل التربة في يناير، قبل الزراعة بأربعة إلى ثمانية أسابيع. زرع البذور بعمق 1/4 إلى 1/2 بوصة في المسطحات أو أواني البذور المليئة بخليط التربة الغني. تنبت البذور عادة في غضون 7 إلى 14 يوماً، اعتماداً على الظروف البيئية وعمر البذرة.

تتراوح درجات حرارة الإنبات من 70 درجة فهرنهايت إلى 90 درجة فهرنهايت، لذلك من المهم الحفاظ على التربة دافئة. قد تحتاج إلى توفير الحرارة السفلية أو تغطية المسطحات أو الأواني للحفاظ على درجات حرارة التربة.

متى يتم حصاد الباذنجان وكيف يتم تخزينه؟

فاكهة الباذنجان تصبح صالحة للأكل بمجرد أن تصل إلى ثلث حجمها الناضج، وكما هو الحال مع العديد من النباتات الصالحة للأكل، يساعد الحصاد المنتظم في الحفاظ على إنتاج ثابت للفاكهة. نظراً لأن السيقان سميكة وشوكية، يجب قطع الفاكهة باستخدام مقص التقليم أو سكين حاد.

يفضل الكثيرون الفاكهة الصغيرة الطرية وعادة ما يحصد الباذنجان قبل أن يصل حجمه إلى ثلثي حجمه الناضج. الأشياء الأساسية التي يجب البحث عنها هي قشرة لامعة وناعمة وثمرة قليلة الصلابة. الباذنجان ذو القشرة الباهتة والمجعدة يكون مفرط النضج، وعلى الرغم من كونه صالحا للأكل، إلا أنه قد يكون مرا ومليئا بالبذور السوداء والبنية الصلبة.

لا يمكن تخزين الباذنجان لفترة طويلة، حتى في أفضل الظروف، لذا خطط لاستخدامه بعد وقت قصير من الحصاد. يمكن تخزينه طوال الليل في درجة حرارة الغرفة. تبلغ درجة حرارة التخزين المثالية حوالي 50 درجة فهرنهايت. هناك طريقة أخرى للمساعدة في إطالة عمر تخزين الباذنجان وهي تجنب تخزينه بالفواكه المنتجة للإيثيلين مثل التفاح أو الموز أو البطيخ أو الطماطم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه