;

يوم الغذاء العالمي

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 16 أكتوبر 2023
يوم الغذاء العالمي

يحتفل العالم اليوم في 16 أكتوبر من كل عام، بيوم الأغذية العالمي، الذي يعتبر من ضمن الاحتفالات الترفيهية، التي تحرص على تقديم الفهم والتوعية، حول نوعية الغذاء الذي يحتاجه الفرد، للوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة الجسم.

سنخبرك في هذا التقرير بعض المعلومات عن التغذية، بمناسبة يوم الغذاء العالمي، وفقاً لما نشُر في موقع منظمة الصحة العالمية.

يوم الغذاء العالمي

قررت هيئة منظمة الأمم المتحدة، أن يكون هناك يوم مخصص، للاحتفال بيوم الغذاء العالمي، لزيادة الوعي حول نوعية الغذاء الذي يحتاجه الفرد، منذ طفولته حتى الشيخوخة، فالغذاء ضروري لبناء جسم وعقل سليم.

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول العالم، عن طريقة اختيار الأكلات الصحية، إذ كشفت بعض الدراسات الحديثة، أن الوجبات السريعة في مؤشر عالي للغاية، مقارنة بالوجبات الصحية التي تحضر في المنزل، هذا الأمر الذي يزيد من خطورة بعض الأمراض التي تؤثر على الصحة، بالتالي تزيد من انتشار بعض الفيروسات القاتلة.

لماذا نحتفل بيوم الأغذية العالمي

يرجع السبب وراء الاحتفال بيوم الأغذية العالمي، بغرض تعزيز أهمية الغذاء خاصة في الأزمات العالمية، بخلاف نشر الوعي والحرص على تناول الأطعمة الصحية، لكن أيضاً لمنع انتشار الجوع خاصة في الدول الفقيرة حول العالم.

في عام 1945، قررت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، أن يكون هذا اليوم خاص بالتغذية، بالفعل تحرص منظمة الصحة العالمية، على نشر بعض المفاهيم المتعلقة بالتغذية، كنوع من تذكير الفرد بأهميتها.

سنطلعك في هذا التقرير، على بعض الحقائق المتعلقة بالغذاء والتغذية حول العالم، لتكون على علم ومعرفة بنوعية الطعام الذي يتناوله البعض حول العالم.

حقائق هامة عن الطعام في يوم الغذاء العالمي

  • كشفت التقارير التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن حوالي 3 مليار نسمة أي 40% من سكان الأرض، لم يتبعون نظام غذائي صحي، الذي يعتمد فيه على تناول الخضراوات والفواكه.
  • 2 مليار نسمة حول العالم، يعانون من مشكلة الوزن الزائد، بسبب أسلوب حياتهم الخاطئ، سواء المتعلق بتناول الطعام غير صحي، أو عدم الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى عدم تناول كميات وفيرة من الطعام.
  • مع حلول عام 2030، ستكلف الرعاية الصحية المتعلقة بالتغذية حول العالم، حوالي 1.3 تريليون دولار أمريكي سنوياً.
  • توظف منظمة الأغذية الزراعية في العالم حاليًا مليار شخص، أكثر من أي قطاع آخر.
  • على الصعيد العالمي ، يزيد عدد النساء بنسبة 20٪ عن الرجال، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 عامًا، تحتاج المرأة من مختلف الدول، إلى حوالي  1.90 دولارًا أمريكيًا في اليوم، لتكفية احتياجاتها من الطعام والتغذية.
  • النظم الغذائية في العالم، مسؤولة حاليًا عن أكثر من 33٪ من انبعاثات غازات بشرية الأصل.