;

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للحجاب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 01 فبراير 2023
لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للحجاب؟

اليوم العالمي للحجاب هو حدث سنوي أسسته السيدة نظما خان في عام 2013 ويحتفل به في 1 فبراير من كل عام في 140 دولة حول العالم. 

والغرض المعلن منه هو تشجيع النساء من جميع الأديان والخلفيات على ارتداء الحجاب وتجربته ليوم واحد وتثقيف ونشر الوعي حول سبب ارتداء الحجاب.

اليوم العالمي للحجاب

الحجاب هو أحد أنواع الحجاب التي تختار معظم النساء المسلمات ارتداءها وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي، وكان في وقت سابق تعاني المسلمات المحجبات في الدول الأوربية من سوء المعاملة ولكن الوضع تغيير كثيرا في الفترة الأخيرة.

وأطلقت اليوم السيدة نظما خان التي كانت تعيش في نيويورك وكانت تعاني من عدم تقبل حجابها خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر فقررت تخصيص يوم لدعم الحجاب من خلال دعوة جميع النساء لتجربة الحجاب ليوم واحد فقط.

وفي عام 2017 كرمت ولاية نيويورك باليوم العالمي للحجاب واستضاف مجلس العموم حدثًا بمناسبة اليوم العالمي للحجاب وحضرته تيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة ووافق مجلس النواب الفلبيني على الأول من فبراير ليكون #اليوم_العالمي_للحجاب لتعزيز فهم التقاليد الإسلامية في عام 2021.

World Hijab Day يوم الحجاب العالمي 

هو يوم لدعم النساء الشجاعات في جميع أنحاء العالم اللاتي يرغبن في التحرر من الحجاب، هذا العام دعت منظمة اليوم العالمي للحجاب النساء من جميع الأديان في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى المناقشة باستخدام هاشتاغ #EmpoweredinHijab.

وقد أدرجت طرقًا لكي تكون النساء جزءًا من هذا المسعى ، من تحميل الصور بعلامات التصنيف وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى المساجد المحلية للحصول على الدعم وإرسال الأموال للتبرع للاحتفال بهذا اليوم في مجتمعاتهم المحلية.

كيف بدأت فكرة يوم الحجاب العالمي؟

في عام 2013، ظهرت نظما خان في فيديو قامت بنشره على منصة التدوين الصغيرة تويتر وقالت: "من أجل القضاء على الكراهية في العالم يجب أن نتعلم أن نتقبل الآخرين وكل اختلافاتهم.. لذا يا أخواتي عندما تخترن ارتداء الحجاب في هذا اليوم تضامنا مع النساء المسلمات فأنتن تساعدن في التصدي للتمييز الذي تتعرض له النساء المحجبات، ولكن أهم من ذلك ستعرفن أن تحت الحجاب هناك إنسان وقلب وروح مثل أي شخص آخر".

هدف يوم الحجاب العالمي

الغرض المعلن منه هو تشجيع النساء من جميع الأديان والخلفيات على ارتداء الحجاب وتجربته، يصفه منظمو الحدث بأنه فرصة للنساء غير المسلمات لتجربة الحجاب

هل يمكن أن يؤدي احتضان الموضة السائدة للحجاب إلى بعض الراحة من هذا التمييز؟ أطلقت Dolce & Gabbana أول خط عباية لها في عام 2016 وتم تصوير الحملة بالعارضات المغطاة.

وقامت العلامة التجارية Nike بتغيير الطريقة التي تمارس بها النساء المسلمات نشاط السباحة بعد إطلاقها Nike Pro Hijab في عام 2018، تليها مجموعة Victory Swim المتواضعة في فبراير 2020 بالإضافة إلى المزيد من العلامات التجارية العالمية تتابعها في هذا الاتجاه ومن المتوقع أن تبلغ قيمة صناعة الأزياء المتواضعة 361 مليار دولار بحلول عام 2023.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه