;

اليوم العالمي للغابات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021
اليوم العالمي للغابات

تم تحديد اليوم العالمي للغابات للاحتفال به في 21 من شهر مارس بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 نوفمبر 2012 وفي كل عام ، تحتفل البلاد المختلفة وتزيد من الوعي بأهمية جميع أنواع الغابات والأشجار خارج الغابات لصالح الأجيال الحالية والمقبلة.

اليوم العالمي للغابات

يتم تشجيع البلدان على بذل الجهود لتنظيم الأنشطة المحلية والوطنية والدولية التي تشمل الغابات والأشجار مثل حملات غرس الأشجار ، في اليوم الدولي للغابات.

وتقوم أمانة منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة بتسهيل تنفيذ مثل هذه الأحداث بالتعاون مع الحكومات والشراكة التعاونية في مجال الغابات والمنظمات الدولية والإقليمية ودون الإقليمية.

وتم الاحتفال باليوم الدولي للغابات لأول مرة في 21 مارس 2013.

الغابات حول العالم

كل عام يُفقد أكثر من 13 مليون هكتار ما يوازي 32 مليون فدان من الغابات وهي مساحة تقارب مساحة إنجلترا والغابات تلعب دورًا حاسمًا في تغير المناخ: تؤدي إزالة الغابات إلى زيادة 12-18 في المائة من انبعاثات الكربون في العالم وهو ما يعادل تقريبًا كل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن قطاع النقل العالمي "أحواض الكربون" الأولية في العالم. 

اليوم تغطي الغابات أكثر من 30٪ من أراضي العالم وتحتوي على أكثر من 60.000 نوع من الأشجار وتوفر الغابات الغذاء والألياف والمياه والأدوية لحوالي 1.6 مليار من أفقر سكان العالم بما في ذلك الشعوب الأصلية ذات الثقافات الفريدة.

منظمة الأغذية والزراعة

في نوفمبر عام 1971 صوتت "الدول الأعضاء" في الدورة السادسة عشرة لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة ، على إعلان "اليوم العالمي للغابات" في 21 آذار / مارس من كل عام.

وفي الفترة من 2007 إلى 2012 عقد مركز البحوث الحرجية الدولية (CIFOR) سلسلة من ستة أيام للغابات ، بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

ونظم CIFOR هذه الأحداث نيابة عن أعضاء آخرين في الشراكة التعاونية في مجال الغابات (CPF) وبالتعاون الوثيق معهم وبعد السنة الدولية للغابات في عام 2011 ، تم تحديد اليوم الدولي للغابات بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 نوفمبر 2012.

يوم الغابة

كان الحافز ليوم الغابات عبارة عن محادثة غير رسمية في أكسفورد إنجلترا في فبراير 2007 ، بين عالمين شعروا أن العالم كان يقلل من أهمية الغابات في التخفيف من انبعاثات الكربون.

ورأوا أن هناك حاجة ماسة لأحدث البحوث الحرجية والتفكير لإعلام العالم. صانعي السياسات والمفاوضون في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. لم يتوقعوا أن يصبح المؤتمر أحد أكثر الأحداث العالمية تأثيرًا على الغابات وتغير المناخ اليوم.

قال أحدهم ذات مرة أنه لا يوجد اتصال wi-fi في الغابة ، ولكن من المؤكد أنه سيكون هناك اتصال أفضل بالطبيعة.

وعلى الرغم من صعوبة العثور على هذا الاتصال بالإنترنت على مدى العقود القليلة الماضية كان البشر يتعدون على الغابات للأغراض المنزلية دون أن يدركوا أنه مع كل شجرة يتم قطعها من المحتمل أن يتم اقتلاع مجتمع كامل من الطيور والقوارض والحيوانات الأخرى.

ناهيك عن حقيقة أن مصدرًا رئيسيًا واحدًا من الأكسجين تعد الغابات، كما أنها موطنًا لغالبية تنوعنا البيولوجي الأرضي بالإضافة إلى توفير الغذاء والمأوى للحياة البرية.

ومن المعروف أيضًا أن الغابات تخفف من تغير المناخ ، وتوفر فرصًا لكسب العيش وتوفر مجموعة متنوعة من النباتات الطبية والمكونات الصيدلانية.

حرائق الغابات

في الآونة الأخيرة تم التغلب على محمية غابة Simlipal في Odisha في منطقة Mayurbhanj بحريق يعتقد أنه بدأ على طريق Jualikata-Talpada ثم امتد إلى المحمية بسبب الرياح العاتية.

في حين أن السبب الرئيسي لا يزال غير معروف فهي ظاهرة سنوية في المنطقة بسبب ذرف العدد الهائل من الغابات المتساقطة في وقت قريب.
ما يثير القلق هو أن هذه الأرض تضم 304 نوعًا من الطيور ، و 62 نوعًا من الزواحف ، و 37 نوعًا من الأسماك ، و 55 نوعًا من الحيوانات ، بما في ذلك نمر البنغال المهددة بالانقراض.

وفي حين أن حرائق الغابات هذه تحدث بشكل طبيعي أو بسبب ظروف غير متوقعة في كثير من الأحيان فقد بدأها البشر أيضًا لجذب الحيوانات نحو الصيادين الجشعين والصيادين.

ومن الواضح فقط أن حرائق الغابات هذه تؤدي أيضًا إلى تلوث الهوا، وتستهلك حياة الإنسان والحيوان وفي ملاحظة إيجابية أظهر تقرير حالة الغابات في الهند لعام 2019 زيادة قدرها 5،188 كيلومترًا مربعًا من الغطاء الحرجي عن عام 2017.

وفي الواقع تعتبر أروناتشال براديش واحدة من أغنى مناطق الغابات حيث يوجد أكبر عدد من أنواع الأشجار والأعشاب والأشجار. الشجيرات ومع ذلك فقدت المنطقة الشمالية الشرقية ، بشكل عام الغطاء الحرجي منذ عام 2017.
في حين أن ما يقرب من 25 في المائة من أراضي الهند غابات إلا أنه لا يزال أمامها طريق طويل للوصول إلى هدفها البالغ 33 في المائة.

ولحسن الحظ ، يعمل عدد من الأفراد والمنظمات على تحسين الغطاء الأخضر للهند لا سيما في المناطق الحضرية.

يلاحظ عالم البيئة في Gurugram Vijay Dhasmana أنه من الضروري تحديد ما تعنيه الغابة "الغابة كلمة تقنية ولكن على مر القرون اعتبر الناس الغابات منطقة بها مجموعة من النباتات مجتمعة."

ويُطلق على زراعة الأشجار في حقل زراعي اسم الزراعة الحرجية ، لكن هذا لا يشبه الغابة لأن الغرض من ذلك هو ببساطة الحصاد نفسه في الواقع ، يقول فيجاي إن المفهوم الخاطئ الشائع هو زراعة الأخشاب وهو أبعد ما يكون عن الغابة الفعلية.
خشب الورد أو خشب الساج أو خشب القيقب أو خشب البتولا - كل هذه ليست سوى محاصيل شجرية ، ولكن تم الخلط بينها وبين كونها غابات. يمكن تعريف الغابات بأنها تلك المساحات التي تؤوي الحياة البرية ويمكن أن تستمر لفترة طويلة من الزمن دون أي تدخل بشري ، مع الانسجام بين أنواع التنوع البيولوجي الهائل للمنطقة.

إعادة التحريج هو المطلوب لعالم صحي وأفضل والتحريج هو عملية زراعة الأشجار والشجيرات في قطعة أرض لم تكن مستخدمة من قبل في أي نوع من الزراعة.

وإعادة التحريج هي إعادة إحياء الغابات المحتضرة ، حيث تم إزالة الأشجار والشجيرات إما لأسباب طبيعية أو من صنع الإنسان وكذلك تشجيع التشجير في مختلف قطع الأراضي الفارغة.

فوائد الشجرة على البيئة

  • تساعد الشجرة كثيرا في التحسين من جودة الهواء المحيط بها، فتجعله معتدلا وذلك عن طريق التحكم في تأثيرات الشمس والرياح والأمطار.
  • تقوم الشجرة بامتصاص الطاقة التي تخرج من الشمس عن طريق أوراقها فتتساقط هذه الأوراق في الخريف والصيف، وتعيد إخراجها في الشتاء ففي الصيف تمتص الأشعة وتسقطها حتي نشعر بالبرودة عندما نجلس لنحتمي بها، ولكن في الشتاء تعيد خروج هذه الطاقة مع أوراقها الجديدة حتي نشعر بالدفئ حينما نجلس ونحتمي بها.
  • وأيضا تتحكم الأشجار في سرعة واتجاه الرياح، فكلما كانت الشجرة مثمرة ومنتجة لأوراق وفروع كثيرة، كلما كانت مصد هائل وجيد للرياح القوية والتحكم في اتجاها، وأيضا الأمطار التي تحد كثيرا من نزولها وخصوصا الأمطار الجليدية الأكثر برودة من الأمطار العادية، لإنها توفر الحماية للإنسان والحيوان من التعرض المباشر لها، وأيضا عند نزول أمطار كثيرة وغزيرة على الأشجار فإنها تقوم بتخزين جزء كبير منها حتي لا تتعرض المدن إلي سيول والغرق.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه