;

يوم البريد العالمي

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 09 أكتوبر 2023
يوم البريد العالمي

في يوم البريد العالمي 2021، يسلط موضوع يوم البريد العالمي الضوء على كيفية تكيف قطاع البريد مع الحقائق الجديدة وإعادة تعريف نفسه والاضطلاع بأدوار جديدة قائمة على الرقمنة والتجارة الإلكترونية والخدمات المالية.

تدعو مبادرة "ابتكر للتعافي" الجميع في قطاع البريد الدولي إلى تبني التغيير الإبداعي والاستفادة من التكنولوجيا بينما نتطلع معًا للبناء إلى الأمام بشكل أفضل من الوباء.

يوم البريد العالمي

قال أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة: "نعترف بالمساهمات التي لا تقدر بثمن لعمال البريد في مجتمعاتنا واقتصاداتنا. تم نسج الشبكة البريدية الواسعة التي تضم ملايين العمال الذين ينقلون مليارات من قطع البريد عبر مئات الآلاف من مكاتب البريد في مجتمعاتنا وربط المجتمعات في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "بينما نواصل مواجهة جائحة COVID-19، فإن مرونة والتزام هؤلاء العاملين الأساسيين مصدر إلهام. نحن مدينون لهم بامتناننا.

أهنئ الاتحاد البريدي العالمي وقطاع البريد الدولي على جهودكم الدؤوبة في توصيل البريد وتقديم الخدمات الأساسية وتمكين التجارة وتعزيز محو الأمية. تتطلع الأمم المتحدة إلى تعزيز شراكتنا في خدمة التنمية المستدامة وإيجاد عالم أفضل للجميع.

تاريخ يوم البريد العالمي

يتم الاحتفال باليوم العالمي للبريد في 9 أكتوبر من كل عام وهو ذكرى إنشاء الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن. تم إعلانه يومًا عالميًا للبريد من قبل مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد في طوكيو باليابان في عام 1969.

ومنذ ذلك الحين تشارك البلدان في جميع أنحاء العالم سنويًا في الاحتفالات. تستخدم المنشورات في العديد من البلدان الحدث لتقديم منتجات وخدمات بريدية جديدة أو الترويج لها.

في عام 2015 التزمت البلدان في جميع أنحاء العالم بالعمل معًا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تهدف إلى القضاء على الفقر المدقع والجوع ومحاربة عدم المساواة والظلم واتخاذ إجراءات لعكس تغير المناخ.

يلعب البريد دوره في هذا الجهد العالمي ، وله اليوم دور أكثر أهمية من أي وقت مضى من خلال توفير البنية التحتية للتنمية.

موضوع عام 2021: ابتكر لاستعادة عافيتك

الغرض من اليوم العالمي للبريد هو خلق الوعي بدور قطاع البريد في الحياة اليومية للأفراد والشركات ومساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان.

يشجع الاحتفال الدول الأعضاء على القيام بأنشطة البرنامج التي تهدف إلى خلق وعي أوسع بدور وأنشطة البريد الخاصة بهم بين الجمهور ووسائل الإعلام على نطاق وطني.

في كل عام تحتفل أكثر من 150 دولة باليوم العالمي للبريد بطرق متنوعة. في بعض البلدان يتم الاحتفال باليوم العالمي للبريد باعتباره عطلة عمل. تستخدم العديد من المنشورات الحدث لتقديم منتجات وخدمات بريدية جديدة أو الترويج لها.

تستخدم بعض المنشورات أيضًا يوم البريد العالمي لمكافأة موظفيها على الخدمة الجيدة، في العديد من البلدان يتم تنظيم معارض لهواة جمع الطوابع ويتم إصدار طوابع جديدة وعلامات إلغاء التاريخ.

وتشمل الأنشطة الأخرى عرض ملصقات اليوم العالمي للبريد في مكاتب البريد والأماكن العامة الأخرى وأيام مفتوحة في مكاتب البريد ومراكز البريد والمتاحف البريدية وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل فضلاً عن الأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها من الأنشطة الترفيهية وتصدر العديد من الإدارات البريدية هدايا تذكارية خاصة مثل القمصان والشارات.

مسابقة يوم البريد العالمي

أطلق الاتحاد البريدي العالمي (UPU) رسميًا المسابقة الدولية لكتابة الرسائل (ILWC) في عام 1971 بهدف زيادة وعي الشباب بالدور المهم الذي يلعبه قطاع البريد في المجتمع.
تم إنشاء المسابقة من قبل مؤتمر طوكيو لعام 1969 ، وتم الإعلان عن الفائز الأول من البرازيل في عام 1972. في عام 2021 ، يفخر الاتحاد البريدي العالمي بإدارة حدث ILWC الخمسين.

المسابقة السنوية التي تجذب الآن أكثر من 1.2 مليون مشارك عالمي كل عام ، تشجع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 15 عامًا على كتابة رسائل حول موضوع معين. كان الموضوع هذا العام هو "كتابة رسالة إلى أحد أفراد الأسرة حول تجربتك مع Covid-19".

تضمنت الموضوعات السابقة ما يلي: "تخيل أنك شجرة واكتب رسالة إلى شخص ما لإخباره عن سبب أهمية حماية الغابات" في عام 2011 تزامنًا مع السنة الدولية للغابات و "اكتب رسالة إلى شخص بالغ حول العالم الذي نعيش فيه" في عام 2020.

إلى جانب تعزيز دور قطاع البريد تساعد المسابقة أيضًا في تحسين معرفة القراءة والكتابة من خلال فن كتابة الرسائل. يشجع الحدث المشاركين على التعبير عن إبداعهم وصقل مهاراتهم اللغوية. كما أنه يعزز التمتع بكتابة الرسائل ويساعد على تقوية أواصر الصداقة الدولية.

منذ إنشائها ، شارك ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم في ILWC ، حيث حققت فيتنام أكبر مشاركة بين جميع الدول الأعضاء في الاتحاد البريدي العالمي.
يعلن الاتحاد البريدي العالمي عن موضوع المسابقة في بداية كل عام ثم تنظم الدول الأعضاء مسابقة لكتابة الرسائل حول الموضوع في أراضيها على النحو الذي تراه مناسبًا. يجب أن تكون الرسائل مكتوبة بخط اليد ولا تزيد عن 1000 كلمة.

اختارت الهيئات المنظمة الوطنية في كل دولة عضو أفضل تكوين وفقًا للقواعد العامة للمسابقة. ثم يرسل كل بلد عضو إلى المكتب الدولي أفضل رسالة وطنية بحلول 5 مايو من ذلك العام.

يعين الاتحاد البريدي العالمي هيئة محلفين دولية للحكم على الرسائل التي يتلقاها. تستخدم لجنة التحكيم معايير محددة للتحكيم ، والتي تشمل بنية الحروف والالتزام بالموضوع والإبداع واستخدام اللغة.

يختار الحكام بعد ذلك أفضل ثلاث إدخالات ذهبية، فضية وبرونزية وقد يمنحون أيضًا إشارة خاصة إلى المشاركين الآخرين. يقام حفل توزيع جوائز ILWC الرسمي كل عام في برن، سويسرا في اليوم العالمي للبريد 9 أكتوبر.

وكانت الفائزة هذا العام نبيشة إسلام، وهي فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا من سيلهيت في بنغلاديش. وفازت بالجائزة الثانية مقدونيا الشمالية والثالثة لفيتنام. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه