المومياوات الملكية: شعر ملكة مصر يثير الجدل فما السر؟

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
المومياوات الملكية: شعر ملكة مصر يثير الجدل فما السر؟
مقالات ذات صلة
برج بيزا المائل: معلومات عن البرج الأشهر حول العالم
العثور على أول مومياء مصرية حامل: ما السر وراء عدم إخراج الجنين؟
حمامة تقف على رأس أحد المصلين في الحرم المكي: فيديو سيخطف قلبك

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور حصرية للمومياوات الملكية، أثناء تحضيرها وعرض طريقة نقلها إلى رحلة بعثها الجديدة في متحف الحضارة القومي في حي المعادي في القاهرة.

أثارت الملكة الفرعونية تي، جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب خصلات شعرها، الذي مازال يحتفظ بنعومته الفائقة رغم مرور آلاف السنين على التحنيط ومازال بهذه الحالة الجيدة، فما السر وراء هذا الأمر؟

الملكة تي

تعتبر الملكة تي من أشهر ملكات مصر الفرعونية، فهي زوجة الملك أمنحتب الثالث، الذي كان يشتهر بالقوة الفائقة في سياسة حكمه في الدولة الحديثة.

كان يجمع بينهما قصة حب دونها التاريخ، حيث ظهر هذا على مقبرة الملك أمنحتب من خلال عبارة عاطفية كان دائماَ يرددها لزوجته الملكة تي وهي:« أقسمت بك يا إلهي أن تجعلها نوراً في قلبي لا ينطفئ وتجعلني عوداً في ظهرها لا ينكسر، فهي مني وأنا منها وكلانا سر وجود الآخر».

ساهمت الملكة تي في بناء الدولة الحديثة ودعمها الدائم لزوجها الملك، حيث ظهر هذا الأمر من خلال كتابتها التي ظهرت على البرديات الفرعونية، فكانت تعتمد على الخطاب الثوري المقرب للشعب الذي يجعلها أيقونة ملكية تطيع أوامر زوجها الملك.

خصلات شعر الملكة تي

صرح الدكتور مختار الكسباني، عضو اللجنة العليا للمتاحف المصرية في حواره لموقع سكاي نيوز، السر وراء بقاء شعر الملكة تي كما هو رغم مرور آلاف السنين على التحنيط.

قال مختار الكسباني إن الملكة تي تم تحنيطها بطريقة إبداعية فائقة لكونها من العائلة الملكية والأسرة الحاكمة، حيث تم استخدام بعض مواد عالية الجودة التي كانت تستخدم في التحنيط، إذ نجحت في الاحتفاظ على بصيلات شعرها وحمايتها من التلف حتى وقتنا هذا.

على الرغم من أن الشعر من الأشياء التي قابلة للتحليل السريع في الجسم البشري، إلا أن القدماء المصرين نجحوا في تغير هذه النظرية باستخدام أساليبهم العظيمة في التحنيط.

كانت الملكة تي تتميز بالجمال الساحر، وتتزين بخصلات شعر باللون البني الفاتح المائل للأحمر كما أوضح في الصورة التي نشُرت لها أمس على مواقع التواصل الاجتماعي.

سر تحنيط الفراعنة

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على المواد المستخدمة في تحنيط ملوك الفراعنة، حيث كان يستخدم خطة سحرية مكونة من دهون لحم الأبقار وشمع النحل وأحماض الأزيليك وزيت الخروع والصنوبر مع وضع رائحة عطرية حتى لا تفوح رائحة كريهة من الجثة بعد التحنيط، بحسب ما نشر في معهد التكنولوجيا للطاقة الحيوية في روسيا.

هذه المواد المذكورة كانت تستخدم في الحفاظ على بصيلات الشعر عند تحنيط ملكات مصر، ليكونن على أكمل وجه في رحلة بعثهن للحياة الدائمة، حيث كان هذه المواد معدة خصيصاَ للشعر فقط دون استخدامها في بقية أعضاء الجسد.

أوضح الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، من خلال لقاءه التلفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي، أن الأسرة الحاكمة فقط هي التي كانت تتعرض لعملية التحنيط ولكن أفراد الشعب لم يتم فعل هذه الخطوات بعد وفاتهم، ولكنهم أيضاً كانوا يحرصوا على أن تكون الجثة مرتبة من خلال تصفيف الشعر سواء للمرأة أو الرجل ووضع الأشياء الذي كان يستخدمها طوال فترة حياته.

معلومات عن الملكة تي

أنجبت الملكة تي أمنحتب الرابع وهو إخناتون الذي يعتبر من أشهر رجال الدولة الحديثة، كما أنها كانت تنتمي للأسرة الثامنة عشر.

تم العصور على جثمان الملكة اي عام 1898، في مقبرة أمنحتب الثاني في وادي الملوك في محافظة الأقصر، وفقاً لوزارة السياحة والآثار المصرية.

قبل زواجها من ملك، كان تساعد والدها الذي كان يمتلك أراضي زراعية في صعيد مصر في مدينة أخميم، لكنها تحولت ملكة تجلس على عرش مصر بعد ما أصبحت زوجة حاكم الدولة الحديثة.