شوارع القاهرة: تستعرض الحدث الأهم نقل مومياوات العائلة المالكة المصرية

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021 آخر تحديث: الجمعة، 02 أبريل 2021
شوارع القاهرة: تستعرض الحدث الأهم نقل مومياوات العائلة المالكة المصرية
مقالات ذات صلة
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟
السعودية تعلن: الحصول على لقاح كورونا شرط الدخول إلى مقر العمل
شم النسيم 2021

ينتقل موكب من المومياوات المصرية القديمة في شوارع القاهرة اليوم السبت خلال حدث ينقل مباشرةً على القنوات التلفزيونية ويضم مشاهير مصريين يرافقونهم إلى موطنهم الجديد.

موكب المومياوات

وسيشمل "العرض الذهبي للفرعون" الذي تنظمه وزارة السياحة والآثار المصرية 22 مومياء في طريقهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.
سينقل الحدث 18 ملكًا وأربع ملكات وممتلكاتهم على بعد 3 أميال إلى المتحف الجديد ، الذي من المقرر افتتاحه للجمهور في وقت لاحق من هذا العام.

وقال أحمد غنيم، المدير التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية لشبكة CNN: "الفكرة كلها ليست المومياوات، الفكرة كلها كيفية عرض المومياوات، إنها الطريقة التي تروي بها القصة، إنها البيئة، إنها الأجواء التي تشعر بها عندما تحصل عليها".

تم اختيار فريق مكون من 48 شخصًا لإعداد المومياوات لرحلتهم بما في ذلك وضع كل مومياء في كبسولة نيتروجين خالية من الأكسجين ومحمية من الآثار الضارة للرطوبة والبكتيريا والفطريات والحشرات.

قال عالم الآثار زاهي حواس، وزير الآثار السابق لناشيونال جيوغرافيك: "هذا العرض سيجعل كل المصريين فخورين ببلدهم في زمن COVID، يريدون أن يكونوا سعداء وأن يشعروا بالفخر بأسلافهم".

المومياوات

يعود تاريخ المومياوات إلى حوالي 1539 قبل الميلاد حتى عام 1075 قبل الميلاد وتشمل الفرعون رمسيس الثاني المصور على أنه الفرعون المذكور في كتاب الخروج من الكتاب المقدس والملكة حتشبسوت الفرعون المؤثر المعروف ببناء الآثار والمعابد وإطلاق الحملات التجارية.

وسيشمل العرض سيارات مصممة لتبدو مثل العربات القديمة وراكبي الدراجات النارية والخيول والمشاهير المحليين وبعض التفاصيل ، بما في ذلك الاكتشافات الجديدة التي تم إجراؤها أثناء تحضير المومياوات ، كانت مفاجأة.

ستشمل التغطية المتلفزة مقاطع مسجلة مسبقًا ويتم تشجيع الناس على مشاهدة الحدث على التلفزيون بدلاً من المغامرة بالنزول إلى الشوارع.

ووفقاً لبيان وزارة الداخلية المصرية، ستستغرق من 40 إلى 45 دقيقة، ستخلو شوارع العاصمة القاهرة من المارة والسيارات، خاصة التي يشق الموكب طريقه عبرها.

ومن جهته قال مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية في بيان رسمي صادر عنه: "إن مصر تتأهب بكامل جاهزيتها لحدث فريد لا يتكرر كثيراً عبر التاريخ، حيث سيتم تسيير موكب يضم عددا من المومياوات لملوك وملكات الأسر الفرعونية".

وتابع البيان: "سيتم نقلهم نحو صرح عملاق سيحتضن هذه المومياوات، ويعرضها بتقنيات حديثة، وأدوات عرض مميزة، تجذب اهتمام الزوار والمتطلعين لاكتشاف أسرار الحضارة المصرية العريقة من مصر وكل بلدان العالم".

مشيراً إلى أن الدولة تحشد كافة الإمكانات ليظهر الحدث بالصورة التي تعكسُ عراقة مصر، وتبرز دلائل حضارتها الخالدة منذ فجر التاريخ.