الملك سلمان وولي العهد يُسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء: خطوة فريدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
الملك سلمان وولي العهد يُسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء: خطوة فريدة
مقالات ذات صلة
اختفاء السيدة التي أنجبت 10 أطفال: هل كانت قصتها خدعة؟
طالبة تعمل بالذكاء الاصطناعي: فيديو يظهر تشابهها مع البشر بشكل مدهش
الصحة السعودية تجيب: لماذا يجب على النساء الحصول على لقاح كورونا؟

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا والمركز السعودي لزراعة الأعضاء، إطلاق خدمة التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء عبر موقع توكلنا الإلكتروني وعبر تطبيقها على الهواتف النقالة؛ خدمةً لمرضى الفشل العضوي النهائي، وترسيخًا للعمل الإنساني الساعي إلى غرس قيم التكافل والمحافظة على النفس البشرية.

التبرع بالأعضاء

وفي بيان رسمي تم الكشف عنه أن الأمر جاء تفاعلًا مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إثر قيامهما  بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء.

 ووفقاً للبيان الرسمي تم الكشف أن خدمة التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء مُتاحة في مرحلتها الأولى على عمليات الانضمام والتسجيل في البرنامج،  على أن يتم لاحقًا إضافة الخدمات الأخرى، كخدمة الإلغاء وعرض بطاقة المتبرع في المحفظة الرقمية.

التسجيل من أجل التبرع بالأعضاء


يتم التسجيل لعملية التبرع بالأعضاء سواءً عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز  www.scot.gov.sa أ و عن طريق موقع توكلنا tawakkalna.sdaia.gov.sa أو عن طريق تطبيق "توكلنا" قريبًا في الهواتف النقالة الذي سيعمل على نقل المعلومات بشكل آلي ولحظي لقوائم المتبرعين في المركز بهدف تسريع وتحسين تجربة المستخدم.
هدف هذا التعاون لنشر ثقافة التبرّع بالأعضاء، في سبيل الحفاظ على حياة المرضى الذين يتوقف إنقاذهم على زراعة الأعضاء.

التبرع بالأعضاء في السعودية

الجدير بالذكر أن السعودية أنشأت موقعاً للتبرع بالأعضاء؛ بهدف تسجيل المتبرعين الذين يرغبون بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة، كما يمكنهم أن يغيروا رغبتهم في أي وقت.

ويقول المركز السعودي لزراعة الأعضاء:

- متبرع واحد بالأعضاء يمكن أن ينقذ حوالي ثمانية أشخاص، ونفس المتبرع يستطيع أن ينقذ أو يحسن حياة حوالي 50 شخصاً من خلال التبرع بالأنسجة والقرنيات.

- أكثر من 15000 شخصًا في المملكة العربية السعودية ينتظرون الآن زراعة الأعضاء لكلاً من القلب، الكلى، البانكرياس، الرئتين، الكبد والأمعاء.

 - كل سنة، يحتاج أكثر من مليون شخص إلى إنقاذ حياتهم بزراعة الأنسجة والقرنيات.

 - ومن  العوامل التي تحدد من يستلم العضوية تم تحديدها حسب شدة المرض، الفترة الزمنية في قائمة الانتظار، وفصيلة الدم. أما الوضع المالي أو المنزلة المشهورة فلا يعتمد عليها في تحديد من يستلم زراعة العضو.

- تتم زراعة الأعضاء بموجب نفس الشروط التعقيمية كأي إجراء طبي، وأن  جسم المتبرع لا يشوه أبدًا والتبرع لا يحدث قبل ترتيبات الجنازة، ومن الممكن فتح التابوت ومشاهدة أوغسل الجثمان.

- إذا كنت متبرعًا، فإن عائلتك لن تدفع أية فاتورة عن عملية التبرع، جميع الديانات الرئيسية تدعم التبرع بالأعضاء، وشراء وبيع الأعضاء غير قانوني في المملكة العربية السعودية.