;

مقابلة ولي العهد محمد بن سلمان تتصدر محركات البحث: هذه أبرز تصريحاته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 مارس 2022
مقابلة ولي العهد محمد بن سلمان تتصدر محركات البحث: هذه أبرز تصريحاته

تصدرت مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع مجلة أتلانتك الأمريكية، محركات البحث العربية ومنصات السوشيال ميديا.

خلال اللقاء كشف ولي العهد السعودي عن الكثير من الأمور المحلية داخل المملكة العربية السعودية، وعن العلاقات الخارجية مع دول العالم.

مقابلة محمد بن سلمان

شدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على أنه لا يحق لأحد التدخل في شؤون المملكة الداخلية مؤكدا أن الأمر يخص السعوديين فقط.

  السعودية تغيرت عما كانت عليه قبل 7 سنوات، لافتاً إلى أن التطور الاجتماعي في المملكة يسير بالاتجاه الصحيح، وفق معايير الشعب ومعتقداته.

الإصلاحات الخاصة بالمرأة السعودية أتت من أجل البلاد، وليست استرضاء لأحد.

نسعى إلى أن نتطور بناءً على ما لدينا من مقومات اقتصادية وثقافية وقبل ذلك الشعب السعودي وتاريخنا.

الكثير من المشاريع التي تقام في المملكة تعد فريدة من نوعها، إنها مشاريع ذات طابع سعودي، فإذا أخذنا العلا على سبيل المثال، فهي موجودة في السعودية فقط، لا يوجد أي نموذج مثلها على هذا الكوكب.

مشروع الدرعية، فهو أكبر مشروع ثقافي في العالم، ويعد فريدًا من نوعه، المشروع يعد مشروعًا تراثيًّا ثقافيًّا ذا طابع نجدي.

مشروع جدة القديمة، فهو مشروع تطويري قائم على التراث الحجازي، وهذا يعد أمرًا فريدًا من نوعه كذلك.

 المدينة الرئيسية في نيوم، فهي تمثل مشروعًا فريدًا من نوعه تم إنشاؤه وصنعه بواسطة السعودية. إنه لا يعد مشروعًا منسوخًا من أي مشروع آخر موجود في أي منطقة في العالم.

دولتنا قائمة على الإسلام، وعلى الثقافة القبلية، وثقافة المنطقة، وثقافة البلدة، والثقافة العربية، والثقافة السعودية، وعلى معتقداتها، وهذه هي روحنا، وإذا تخلصنا منها، فإن هذا الأمر يعني أن البلد سينهار.

مقابلة محمد بن سلمان مع أتلانتك

 السعودية ليست دولة صغيرة، فهي من ضمن دول مجموعة العشرين، وأسرع البلدان نموًّا في العالم.

  نحن في السعودية ليس لدينا مفهوم الدماء الملكية، وطريقتنا كأسرة مالكة هي خدمة الشعب والحفاظ على وحدته، نحن جزء من الشعب.

 والدتي ليست من الأسرة المالكة، بل من أسرة قبلية، من قبيلة العجمان من قبائل يام، وعددهم ما يقارب مليون نسمة في السعودية، وإذا نظرتم إلى الأسرة المالكة، ستجدون أننا نتزوج من عامة الناس، وأننا جزء منهم، نحن نعيش هنا وتربينا هنا، ونحن جزء من شبه الجزيرة العربية، لقد كنا نحكم المناطق كـ بني حنيفة منذ كُتب التاريخ، وحتى قبل الإسلام وقد أسسنا الدرعية الأولى، في وقت غير معروف، ثم أسسنا الدرعية الثانية قبل 600 سنة، وأسسنا السعودية قبل 300 سنة، لذا نحن جزء من الشعب.

أقضي 10 إلى 20 دقيقة على الأكثر لمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.

أتابع كافة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

أنا لا تعجبني الموسيقى العربية الجديدة، رغم أن البعض منها جيد، ولكن غالبًا ما أرى أن الموسيقى القديمة أفضل، وأيضًا أحب الاستماع إلى الموسيقى الوطنية من مناطق مختلفة.

حياة الأمير محمد بن سلمان

 ولد محمد بن سلمان في 31 أغسطس عام 1985 في مدينة الرياض بالسعودية، تلقَّى تعليمه العام في الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة.

حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية كما تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج.

أسس محمد بن سلمان عددًا من الشركات التجارية، بعد تخرجه من الجامعة، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي وقبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية.

يحرص الأمير محمد بن سلمان على تقديم الدعم للشباب والمرأة، خاصة في الفترة الأخيرة، فقرر تغير بعض القوانين القديمة، التي لا تعطي الحرية للمرأة، بغرض تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة.

مناصب محمد بن سلمان

في 10 أبريل 2007 عُيِّن مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي.

في 16 ديسمبر 2009 عُيِّن مستشارًا خاصًا لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

استمر مستشارًا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد توليه ولاية العهد.

في 3 مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له.

في 13 يوليو 2013، عُيِّن مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه