;

هيكل خشبي عمره 500 ألف عام يكشف معلومات مذهلة عن إنسان العصر الحجري

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 سبتمبر 2023
هيكل خشبي عمره 500 ألف عام يكشف معلومات مذهلة عن إنسان العصر الحجري

قاد اكتشاف هيكل خشبي قديم، الباحثين من جامعة ليفربول وجامعة أبيريستويث إلى معرفة أن "البشر بنوا هياكل خشبية قبل نصف مليون سنة، أي في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد سابقاً".

يتحدى هذا الاكتشاف وجهة النظر السائدة بأن البشر في العصر الحجري كانوا غير متطورين من الناحية التقنية، حيث وجد الباحثون الدليل على عكس ذلك في الهيكل الخشبي المصنوع من خلال تشكيل جذوع الأشجار بأدوات حجرية، والذي عُثر عليه في الموقع الأثري لشلالات كالامبو في زامبيا.

هيكل خشبي عمره 500 ألف عام يكشف معلومات مذهلة عن إنسان العصر الحجري

ربما يكون الهيكل قد شكل جزءًا من ممر أو منصة لأسلاف البشر الذين عاشوا على طول نهر كالامبو منذ ما يقرب من 500000 عام و يعد هذا الاكتشاف مهماً لأنه يشير إلى أن البشر كانوا أكثر تقدماً مما كان يُعتقد سابقاً.

كما يظهر أن البشر كانوا قادرين على التكيف مع بيئتهم وبناء هياكل لتلبية احتياجاتهم، حتى في العصر الحجري المعروف بقسوته.

وأشار الباحثون إلى أن الأخشاب المحفوظة جيدًا في الموقع الأثري لشلالات كالامبو في زامبيا، والتي يعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 476000 عام والتي سبقت تطور جنسنا البشري، وُجد بها علامات قطع الأدوات الحجرية على الخشب، مما يثبت أن هؤلاء البشر الأوائل قاموا بتشكيل وربط قطعتين كبيرتين من الخشب لإنشاء هيكل، ربما أساس منصة أو جزء من مسكن.

ويعد هذا الاكتشاف هو أقدم دليل على تقطيع واستخدام جذوع الأشجار في البناء. وكانت قد اقتصرت الأدلة سابقاً على استخدام الإنسان للخشب في إشعال النار وصنع الرماح فقط.

وفي بيان صحفي، أوضح الباحثون أنه نادرًا ما يتم العثور على الخشب في مثل هذه المواقع القديمة لأنه عادة ما يتعفن ويختفي، ولكن في شلالات كالامبو، حافظت مستويات المياه المرتفعة بشكل دائم على الخشب.

ووفقًا للبروفيسور لاري بارهام، الذي يرأس المبادرة البحثية "لقد غيّر هذا الاكتشاف طريقة تفكيري في أسلافنا الأوائل. انظر إلى ما كان يفعله هؤلاء الأشخاص: لقد صنعوا شيئًا جديدًا وكبيرًا من الخشب. لقد استخدموا ذكائهم وخيالهم ومهاراتهم لإنشاء شيء لم يروه من قبل، شيء لم يكن موجودًا من قبل".

وأضاف "لقد قاموا بتحويل محيطهم لجعل الحياة أسهل، حتى لو كان ذلك فقط من خلال إنشاء منصة للجلوس عليها بجانب النهر للقيام بالأعمال اليومية. كان هؤلاء الناس مثلنا أكثر مما كنا نعتقد".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه