;

صلاة التراويح: فضلها وافضل الأدعية بها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 أبريل 2022
صلاة التراويح: فضلها وافضل الأدعية بها

تشهد أيام شهر رمضان الكريم إقامة صلاة التراويح التي ينتظرها المسلمون من العام للعام ولكن هل تعلم ماهي صلاة التراويح وفضلها؟

صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من شعائر الإسلام التي يعتاد المسلمون على صلاتها في شهر رمضان المبارك، حيث أجمع العلماء على أنها من سنن النبي محمد، ذكرت في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة قال رسول الله: «مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ».

اتبع الصحابة سنة نبي الله حتى بعد وفاته، والتي كان من ضمنها أداء صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم.

كانت تعتبر من أول الصلوات التي كانت تجمع بين الصحابة لصلاتها جماعة دون تفرقة بين غني وفقير فالكل في حضرة الله.

تم تسميتها بهذا الاسم، لأن المصلين كان يأخذون قسطاً من الراحة ما بين الركعات لتناول الوجبات الخفيفة أو تناول المياه، بالإضافة إلى قراءة القرأن ثم تكلمه بقية الركعات.

كان يجلسون الصحابة في المسجد ما بين الركعات، يتحدثون عن قصص ذكُرت في الدين الإسلامي، لنشرها على الحاضرين لكسب الثواب وتعليم المسلمين بعض قواعد الدين وسنة الرسول.

يتم الاستراحة ما بين كل 4 ركعات، كما يفضل قراءة الأدعية والدعاء للنفس وللمسلمين لكسب ثواب مضاعف.

لصلاة التراويح بعض الفضائل التي تعود على الفرد، فهي تغفر الذنوب، حيث أو نبي الله في حديث شريف له قائلا: « مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ»

من صلى التراويح تنصرف أعماله وكأنه قام الليل ليلة كاملة، فهي من الأعمال المحببة عند الله خاصة مع قراءة القرأن وصلاة الفروض في شهر رمضان المبارك وطوال السنة، فتذكر دائماً أن العبادة لا تقتصر على شهر رمضان فقط.  

توقيت صلاة التراويح

يقول علماء الدين الإسلامي، أن التوقيت الصحيح لصلاة التراويح يبدأ بعد العشاء وقبل صلاة الوتر، أي سنة تابعة للعشاء وتمتد قبل طلوع الفجر ولكن لا يفضل صلاتها في وقت متأخر بشكل يومي، فكان الصحابة يصلون التراويح في وقت متأخر في الليل نتيجة بعض الظروف الذين كانوا يتعرضون لها، لكن من الأفضل أداء الصلاة في مواقيتها.

وفي بعض المذاهب الدينية، يرون أن أفضل وقت لصلاة التراويح الثلث الأخير من الليل، يقول رسول الله في حديثه الشريف : «اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا»

أحاديث نبوية عن صلاة التراويح

عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل، فصلى في المسجد، فصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها- رواه الشيخان.

من الأفضل أن تكون صلاة التراويح 11 ركعة كما كان يفعل النبي وقت صلاتها أو يمكنك صلاة 10 ركعات، مع قول أجزاء من القرأن الكريم لتساعدك على ختم القرأن خلال شهر رمضان.

دعاء صلاة التراويح

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي، وعافني، واعفُ عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله، عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، وأجرهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبك وصفيك من خلقك ونبي الرحمة على الناس أجمعين وسر رحمتك العظيم وإمام المرسلين وخاتم الأنبياء والرسل المنزلين المصطفى محمد النبي كاشف الغمة وماحي الظلمة وشمس الضياء وقمر السماء صاحب الذات العلية زائر السماوات العلا مبعوث الحق لإظهار الحق وعلى آل بيته الأطهار وسلمُ تسليماً كثيراً استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة بسم الله الرحمن الرحيم قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزُّ من تشاء وتذُّل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير.

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق أمنياتي وأرفع درجاتي وتقبل صلاتي وأغفر لي خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم إنك قلت في كتابك المنزل “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن”، وها هوينقضي شهر رمضان فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة إن كان بقي علي ذنب لم تغفره لي ألا يطلع فجر هذه الليلة أو ينقضي هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا أرحم الراحمين.

اللهم لك الحمد بمحامدك كلها أولها وآخرها، ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون الذاكرين والشاكرين لك، نحمدك يا الله على أنك بلغتنا شهر رمضان، وعلى مختلف نعمك وإحسانك، فلك منتهى الحمد الخالد الدائم الذي لا ينفد طول الأبد.

اللهم تقبل منا صوم رمضان بأحسن قبول، وتجاوز عن أخطائنا، واعفو عنا، واغفر لنا، وارزقنا العفو والعافية، اللهم ارزقنا رضوانك حتى نظفر بكل خير

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه