;

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يوليو 2023
أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

يعتبر بعض الأدباء والنقاد، كتاب ألف ليلة وليلة واحد من أهم الكتب التي ألهمت فن الرواية الحديثة. إليك أهم المعلومات الشيقة عن كتاب ألف ليلة وليلة وأفضل قصص ألف ليلة وليلة ومعلومات عن مؤلفه.

كتاب ألف ليلة وليلة

كتاب ألف ليلة وليلة هو واحد من أهم الكتب الكلاسيكية ويُعرف أيضاً باسم "الليالي العربية"، ويتكون من قصص وحكايات شعبية وروايات الألغاز من بلاد فارس والهند والقاهرة، والتي نُشرت من قبل الرحالة والتجار الذين جابوا البلاد المختلفة منذ القرن التاسع فصاعداً.

عدد مجلدات كتاب ألف ليلة وليلة

يتكون كتاب ألف ليلة وليلة من تسعة مجلدات، وهو مجموعة من القصص التراثية مرتبطة بعالم الخيال، وجُمع كتاب ألف ليلة وليلة على مدى قرون، من قِبل عدد من المؤلفين والمترجمين والباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا. وتعود حكاياته إلى القرون القديمة والوسطى والتي تحكي عن حضارات بلاد الرافدين والحضارة العربية والهندية والفارسية.

القصة الرئيسية في كتاب ألف ليلة وليلة

القصة الرئيسية في كتاب ألف ليلة وليلة والأكثر شهرة، تحكي عن الملك شهريار الذي تحول من ملك عادل إلى قاتل بعد خيانة زوجته، ليقرر الانتقام من جميع نساء الأرض بالزواج منهن وقتلهن في صباح اليوم التالي، إلى أن تطوعت شهرزاد وهي جارية الملك في إحدى الرواية وابنة الوزير في رواية أخرى، للزواج منه، على أمل إيقاف نزيف الدم.

أفضل قصص ألف ليلة وليلة

هناك العديد من القصص المميزة في الكتاب، تعرف على أفضل قصص ألف ليلة وليلة بالنقاط التالية:

حكاية الحمار والثور مع صاحب الزرع

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

حكاية الحمار والثور مع صاحب الزرع هي من أفضل قصص ألف ليلة وليلة، وتحكي عن تاجر وهبه الله الأموال والزوجة الطيبة وأعطاه معرفة ألسن الحيوانات والطير.

قصة علاء الدين والمصباح السحري

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

قصة علاء الدين والمصباح السحري واحدة من أفضل قصص ألف ليلة وليلة أيضاً وتدور أحداثها حول حائك فقير يعيش في الصين، ولديه ابن يُدعى علاء الدين. يعمل الأب بكد، بينما يتصف علاء الدين بالكسل ويقضي أيامه في اللعب ولا يعود إلى المنزل إلا لتناول الطعام. لكن يتوفى الأب وكان علاء الدين يبلغ من العمر حينذاك خمسة عشر عامًا، ثم تتطور الأحداث ليحصل على مصباح يغير حياته.

قصة شهريار وشهرزاد

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

قصة شهريار وشهرزاد ليست واحدة من أفضل قصص ألف ليلة وليلة فحسب، بل هي القصة الرئيسية وتدور حول ذكاء شهرزاد وطريقتها الساحرة في الحكي والتي تستغلها لتأجيل قرار الملك شهريار بقتلها كما فعل مع العديد من النساء قبلها.

حكاية التاجر مع العفريت

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

حكاية التاجر مع العفريت، تروي قصة تاجر جلس تحت شجرة من شدة الحر وبدأ يأكل تمرة كانت معه، ورمى النواة لتصدم صدر ابن العفريت فقتلته، فخرج العفريت وبيده سيف يريد قتله. فطلب منه التاجر أن يعود إلى بيته كي يسدد ديونه ثم يعود للعفريت كي يقتله ثم تتطور الأحداث بشكل شيق.

حكاية الملك يونان والحكيم رويان

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

تحكي عن ملك يُدعى يونان في مدينة الفرس وأرض رومان وكان ذا مال وجنود وبأس وأعوان وكان يعاني من مرض الجذام، عجز الأطباء عن مساعدته في التخلص منه، لكن دخل المدينة حكيم كبير طاعن في السن ويُدعى رويان وسمع قصة الملك وما جرى له في بدنه من المرض وقد عجزت عن مداواته الأطباء وأهل العلوم، فما كان منه إلا أن ذهب إلى الملك ووعد بمداواته لتتطور أحداث القصة بشكل شيق منذ هذه اللحظة.

قصة علي بابا والأربعين حرامي

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

قصة علي بابا والأربعين حرامي، من أشهر قصص ألف ليلة وليلة وتسرد قصة الحطاب علي بابا الذي يكتشف وجود مخبأ سري مليء بالكنوز ويسعى لمعرفة الكلمة السرية لفتحه، وتتصاعد الأحداث عندما يتعرف عليها وهي "افتح يا سمسم".

قصة الأحدب

قصة الأحدب هي واحدة من أجمل قصص ألف ليلة وليلة وتروي قصة رجل أحدب الظهر، تتم دعوته على العشاء من قبل أسرة مرموقة وأثناء ضحكه على العشاء تقف شوكة في حلقه ويشعر بالاختناق وتعتقد الأسرة أنه توفي وتتسلسل الأحداث حتى يُتهم خادم عند الملك بقتل الأحدب، وقبل إعدامه العديد من الأشخاص أنهم هم قتلة الأحدب الذي لم يمت في الأصل.

قصة الرحلات السبع لسندباد البحر

هي قصة تدور في عالم البحار، حول حمال فقير يُطلق على نفسه اسم "سندباد" ويبحر في سبع رحلات تمتلئ بالمواقف الشيقة.ورغم الخطر الكبير الذي يُحيط به برحلاته، يواصل ما يفعله بشغف.

قصة اللص ووالي الإسكندرية

تدور أحداث القصة بمدينة الإسكندرية المصرية وبطلها "حسام الدين" الذي يعمل كقائد لمدينة الإسكندرية، ويتميز بصرامته في تحقيق القانون وشهرته بالعدل.وفي ليلة يخبره أحد جنوده أن محفظته سُرقت من مكتبه، مما يحوله لشخص عنيف تجاه الجميع، فيقرر اعتقال كل من يقابله حتى يظهر اللص الحقيقي.

قصة الصياد والعفريت

أفضل قصص ألف ليلة وليلة وحكايات ممتعة وفريدة ومشهورة

تدور أحداث القصة حول صياد ماهر يصطاد جرة وعندما يقوم بفتحها يجد عفريتاً محبوساً بها ويرغب العفريت في قتله كأول إنسان يفتح الجرة، ولكن يعد الجني الصياد بأنه إذا قام بإطلاق سراحه فسوف يمنحه بحيرة كبيرة مليئة بالأسماك.

من هو مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة

لم تتفق الآراء حول من هو مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة، أو ذكر اسم شخص على أنه مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة، لكن إليك أبرز الآراء حول من هو مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة.

مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة شخص واحد

رجحت آراء بعض النقاد أن مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة، هو شخص واحد.

في عام 1839م ترجم المدون الشهير والمستشرق الإنجليزي، إدوارد ويليام لين، جزء كبير من كتاب ألف ليلة وليلة وكتب في مقدمة الترجمة حول أصل الكتاب، أنه يعود لشخص واحد فقط.

مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة عدة أشخاص

رجح نقاد آخرون الرأي القائل، بأن مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة لم يكن شخصاً واحداً، إنما ساهم في كتابته عدد كبير من المؤلفين على مر السنوات، وذلك للتنوع الكبير للكتاب جغرافياً، هذا بالإضافة إلى أنهم مالوا إلى أن الكتاب قد نُقل مشافهة في بداية الأمر، ثم تغيرت السلسلة القصصية بعد تعاقب القرون، حتى وصلت إلى ستة نماذج.

مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة شامي الأصل

كتب الشرواني في مقدمة الطبعة الإيرانية إلى أن واضع الكتاب شامي الأصل، واستدل بأنه جعل اللغة مبسطة وتوخى تعليم اللغة العربية إلى الراغبين فيها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه