;

نظارة الواقع الافتراضي تجذب الزوار في مهرجان قمم للفنون

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
نظارة الواقع الافتراضي تجذب الزوار في مهرجان قمم للفنون

تفاعل عددًا كبيرًا من زوار مهرجان قمم للفنون الأدائية الجبلية، مع فعالية VR، الذي كانت متواجدة من ضمن فعاليات المهرجان، الذي أقيم على مدى أسبوع، في منطقة عسير، تم استخدام هذه الخصية لمشاهدة المواقع الأثرية بالمنطقة.

جاءت هذه الفاعلية التي شاركت في المهرجان، التي تعمل على نقل الصور المتواجدة في المنطقة، خاصة الصور الأثرية، من خلال نقلها في بيئة افتراضية، بحيث تتمكن من رؤية 360 درجة من حولك بجميع الاتجاهات.

يعمل VR على جعل الزائر يعيش الواقع بالكامل، من جميع الجهات المتواجدة حوله، عن طريق ارتداء الجهاز الذي يكون عبارة عن نظارة، تعمل على نقل الواقع بصورة افتراضية مختلفة.

كيفية استخدام نظارة VR أو الواقع الافتراضي؟

عندما تقوم بارتداء نظارة الواقع الافتراضي، الذي تتيح لك فرصة مشاهدة الواقع من حولك، خاصة في المهرجانات والفعاليات التي تحدث داخل المملكة السعودية، فيمكنك أن تشاهد الحدث وتقوم بالتفاعل معه بطريقة مدهشة.

ما الهدف من استخدام هذه النظارة الافتراضية في الفعاليات؟

الهدف من استخدام نظارة VR هو التدريب على رؤية الرقصات، على مستوى قمم السروات، كما تمكنك من التعرف على كل رقصة من خلال تواجد شرح لها، مع الاستماع إلى الموسيقى التي تجعلك تتفاعل معها.

يتم عرض فيديو افتراضي عند ارتداء النظارة، يحتوي على عدد كبير من الرقصات المختلفة، خاصة المتواجدة في المدينة المنورة، باستخدام الإيقاعات المتعلقة بالدفوف والسمسمية والخطوة.

تلك الرقصات تعتبر من التراث القديم، التي تقام عادة في الأفراح والمناسبات، الزواجات والعزائم والأعياد والتجمعات، خاصة في منطقة عسير وجازان.

نظارة الواقع الافتراضي تجذب الزوار في مهرجان قمم للفنون

كما أن هناك رقصة من الرفيحي، تحديدًا من منطقة تبوك، التي يتم أداء هذه الرقصة في شمال الحجاز، التي يتم أداؤها من خلال التصفيق بطريقة سريعة، بحيث تكون مواكبة مع سرعة الأداء الرقص، كما أن رقصة الرفيحي يتم أداؤها من خلال الألحان الخفيفة، أبيات الشعر القصيرة مع قول الأحرف القليلة.

أما عن رقصة المجرور، الذي بدع فيها أهل الطائف، المشهورين بأهل الفن المرتبط بهم اسم المجرور، المأخوذة من حرف الجر بمعنى الإطالة فيه.

وعن العرضة في منطقة الباحة، التي تقيم بين فترة العصر والمغرب، أو من بعد العشاء والعشاء عند الحروب، حيث تحتوي على أبيات شعرية تدل على الحماس وتمجيد البطولات، كما أنها مليئة بالغزل والعرضة.

هل سمعتم من قبل عن رقصة الحرابي؟، التي يتم اتباعها في المناسبات مع رقصة التعشير، التي تعتبر من أشكال الفلكلور الحربي القديم، الذي كان يتم ممارسته من قبل شخص أو اثنين، من الممكن المشاركة مع أكثر من شخص في نفس ذات الوقت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه