;

خسوف القمر 2022 توقيته في السعودية وأفضل الدعاء المستجاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
خسوف القمر 2022 توقيته في السعودية وأفضل الدعاء المستجاب

أعلنت المملكة العربية السعودية أن الكرة الأرضية ستشهد يوم الاثنين 16 مايو خسوفا كليا للقمر سيكون مشاهداً في الأميركتين، وأوروبا الغربية، ومعظم إفريقيا وهو الخسوف الأول من اثنين هذه السنة وسيمثل أول قمر بدر عملاق سنة 2022.

خسوف القمر 2022

وفي التفاصيل التي نقلتها قناة العربية، أن هذا الخسوف عميق جدًا، ما يعني بأن مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة حيث سيستغرق القمر ساعة و25 دقيقة ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة كافة مراحل الخسوف فستستغرق 5 ساعات و18 دقيقة ما بين الساعة 04:32 و09:50 صباحاً بتوقيت مكة (01:32 و06:50 صباحاً بتوقيت غرينتش) على مستوى الكرة الأرضية.

كما قال إن خسوف القمر الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض - أقرب نقطة في مداره من الأرض - مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3% عن المتوسط ما يعني بأنه خلال هذا الخسوف سوف يظهر كبير نسبياً في السماء.

خسوف القمر يمكن رؤيته في كل المناطق التي يكون فيها الوقت ليلا لكن البعض سيرى الخسوف أفضل من البعض الآخر، اعتمادًا على الموقع الجغرافي حيث يرى إما مع شروق القمر أو غروبه عندما يكون منخفضًا في السماء.

دعاء خسوف القمر

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الشَّمسَ والقَمَرَ مِن آيَاتِ اللهِ وَإنَّهُمَا لا يَنخَسِفَانِ لِمَوتِ أحَدٍ وَلا لِحَيَاتِه فَإذَا رَأيتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا وَادعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا".

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

دعاء خسوف القمر مكتوب

يوجد العديد من أدعية خسوف القمر قصيرة التي يمكن التوجه بها إلى الله، ومنها:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.

سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلٌّ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.

"اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا..ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة.

للهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم). اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين

صلاة خسوف القمر

يجب أن يصلي المرء ركعتي الصلاة أثناء حدوث خسوف القمر يحرم بالأولى ويستفتح ويستعيذ ويقرأ سورة الفاتحة بعدها سورة البقرة أو ما يماثلها طول السورة.

ثم يركع فيسبح الله مائة مرة ثم يرفع من الركوع ويقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة آل عمران أو ما يماثلها في الطول ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول ثم يسجد سجدتين، ويقوم ليؤدي الركعة الثانية ويقرأ الفاتحة وسورة النساء ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول ثم يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة وسورة المائدة ثم يركع  ثم يرفع من الركوع وبعدها يسجد مرتين، ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ويسلم.

دعاء مستجاب

اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين. الله لا إله إلا هو الحي القيوم.. استغفرك وأتوب إليك.. وأتوسل إليك أن تقضي حاجتي وتفرج كربي.. آمين. اللَّهُمَّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ؛ بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَام

اللهم إنى أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا إنه ولى ذلك والقادر عليه .اللهم إنى أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار .

 اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، يقال لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه