;

يتجلى كبدر في هذا الموعد.. كل ما تريد معرفته عن أول خسوف للقمر في 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
يتجلى كبدر في هذا الموعد.. كل ما تريد معرفته عن أول خسوف للقمر في 2022

يشهد العالم غداً الاثنين، أول خسوف للقمر هذا العام، إذ سيتجلى كبدرا عملاق متوهجاً باللون القرمزي في تناقض صارخ مع لمعانه الأبيض اللبني المعتاد.

وبحسب خريطة الخسوف الصادرة عن وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، سيستطع سكان وسط وغرب قارة أفريقيا من مشاهدة الخسوف بشكل كلي، فيما يكون الخسوف جزئيا في عدد من الدول العربية، بينما يحظى سكان المغرب والجزائر بأفضل مشاهدة للخسوف، الذي يمثل أول بدر عملاق في العام 2022.

من جانبه، قال رئيس مختبر الجيولوجيا الكوكبية والجيوفيزياء والجيوكيمياء التابع لوكالة ناسا، نواه بيترو، إن الخسوف الكلي للقمر هذا العام لن يتمكن من رؤيته جميع سكان الأرض لأنه يجب أن يكون ليلاً لرؤيته.

وأضاف "بيترو" أن الناس في أميركا الجنوبية والجزء الشرقي من أميركا الشمالية سيكون لديهم المجال الواسع لإلقاء نظرة رائعة على خسوف القمر، مشيرا إلى أن الخسوف الكلي للقمر سيكون مرئيًا في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية ومعظم أميركا الشمالية.

وأوضح، أن حوالي خسوفين للقمر يحدثان كل عام، وسيكون الخسوف التالي للقمر في نوفمبر المقبل، مضيفا أنه لن يكون هناك خسوف كلي آخر للقمر حتى مارس 2025.

موعد الخسوف الكلي للقمر  

تستغرق كافة مراحل أول خسوف كلي للقمر هذا العام أكثر من 5 ساعات، ويبدأ في الواحدة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش، ويستمر حتى السابعة إلا عشر دقائق من صباح الاثنين.

يبدأ الخسوف أولاً بخسوف شبه ظلي (تصعب ملاحظته إلا في ظروف جوية ممتازة) وذلك عند الساعة الثانية و32 دقيقة فجراً بتوقيت غرينتش.

ويكون الخسوف جزئي وعند الساعة الثالثة و27 دقيقة فجراً بتوقيت غرينتش يوم الإثنين 16 مايو 2022م، فيما يبدأ الخسوف الكلي وعند الساعة الرابعة و29 دقيقة صباحاً بتوقيت غرينتش.

ويصل الخسوف لذروته عند الساعة الخامسة و11 دقيقة صباحاً بتوقيت غرينتش، حيث يغطي ظل الأرض حوالي 141,4 ٪ تقريباً من سطح القمر وعند هذه اللحظة يتم بدر شهر شوال لعام 1443هـ.

فيما يعود الخسوف ليكون جزئياً عند الخامسة و53 دقيقة صباحاً بتوقيت غرينتش، وينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة السادسة و55 دقيقة صباحاً بتوقيت غرينتش، ويعقبه نهاية الخسوف الشبه ظلي عند الساعة السابعة و50 دقيقة بتوقيت غرينتش.

ما هي ظاهرة خسوف القمر؟

وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يسقط القمر والأرض والشمس في مستوى واحد، مع مرور القمر عبر ظل الأرض.

ويكون الخسوف كلياً عندما يمر القمر أحلك جزء من ظل الأرض، ويتشتت الكثير من الضوء الأزرق والأخضر، بينما يظل اللونان البرتقالي والأحمر مرئيين، هندما تصل أشعة الشمس إلى الأرض ولهذا السبب يتحول لون القمر إلى الأحمر ويشار إليه غالباً باسم "قمر الدم".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه