;

بينها إمكانية اصطحاب الأطفال.. السعودية تجيب على أبرز استفسارات الحجاج

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
بينها إمكانية اصطحاب الأطفال.. السعودية تجيب على أبرز استفسارات الحجاج

أجابت وزارة الحج والعمرة، من خلال حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، على أبرز الأسئلة الشائعة التي ترد إليها من حجاج بيت الله الحرام لهذا العام. 

وأوضحت "الحج والعمرة"، حول إمكانية التقديم في حساب مستقل، والتقديم أيضاً كمرافق، أنه يمكن للمتقدم الرئيس إضافة 15 مرافقاً، علمًا أنه لا يمكن للمستفيد "المتقدم الرئيس أو المرافق الذي تمت إضافته" تقديم أكثر من طلب تسجيل للحج.

وحول تعذر بعض حجاج الداخل تسجيل رقم الهوية وتاريخ الميلاد على الموقع الإلكتروني للحجاج، أوضحت الوزارة، أن رقم الهوية أو تاريخ الميلاد يجب أن يكونا مطابقين للمعلومات المسجلة لدى وزارة الداخلية، ولقبول إدخال تاريخ الميلاد يجب أن يستخدم التاريخ الهجري إن كان المسجل مواطنًا، أما إذا كان مقيمًا فيستخدم التاريخ الهجري أو الميلادي.

وعن إمكانية حذف رغبة الحج لتتم الإضافة كمرافق في تسجيل آخر، أكدت الوزارة أن الخدمة فعالة وبالإمكان الحذف.

وردًّا على سؤال: "لماذا في كل مرة أحاول تسجيل رغبة حج تظهر لي رسالة (الهوية مسجلة مسبقا)؟" قالت "الحج": "يجب أن لا يكون صاحب الهوية مسجلاً في رغبة حج أخرى مع شخص آخر، وليتم التسجيل في رغبة حج منفصلة أو كمرافق يتوجب إلغاء الطلب السابق".

وبخصوص ما إذا كان يشترط التحصين قبل التسجيل؟ أم بالإمكان أخذ الجرعة بعد القبول وقبل أداء الحج، أوضحت الوزارة أنه يشترط استكمال التحصين بأحد لقاحات كوفيد-19 المعتمدة من هيئة الصحة العامة قبل تسجيل رغبة أداء الحج.

كما أوضحت الوزارة، أنه يمكن للمتقدم الرئيسي للحج إضافة مرافق وتعيينه كمحرم، بشرط أن لم يسبق له الحج خلال الـ5 سنوات السابقة.

أما عن مدى إمكانية التقديم للحج لمن سبق لهم أداء الفريضة من قبل، أجابت الوزارة أن الأولوية في التسجيل للحج هذا العام، هي لمن لم يسبق له أداء الفريضة مسبقاً، وبإمكان المحرم مرافقة المتقدم الرئيسي بشرط أن لم يسبق له الحج خلال الـ5 سنوات السابقة.

وقالت الوزارة رداً على سؤال "هل يمكن اصطحاب الأطفال إلى الحج بدون تصريح؟"، إنه بإمكان كافة الفئات العمرية أقل من 65 عاماً التقديم للحج بشرط استكمال التحصين بأحد لقاحات كوفيد-19 المعتمدة من هيئة الصحة العامة.

كما لفتت إلى أنه لا يمكن التسجيل في الحج لحاملي التأشيرات المختلفة (زيارة/ سياحة/ عمل)، مؤكدة أن لا يمكن للراغبين بالحج من داخل المملكة تأدية مناسك الحج إلا في حال توفر تأشيرة مخصصة للحج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه