;

مع وصول بايدن للمملكة.. سعوديون يتداولون "الصورة التاريخية"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
مع وصول بايدن للمملكة.. سعوديون يتداولون "الصورة التاريخية"

تداولت حسابات سعودية على تويتر بكثافة الصورة التاريخية التي جمعت الملك المؤسس، الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مع الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت، على متن الطراد الأمريكي (يو إس إس كونسي) في 14 فبراير 1945م، وذلك تزامنا مع الزيارة الحالية التي يجريها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة، والتي التقى خلالها كل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، اليوم الجمعة.

وتعد تلك الصورة أحد أكبر رموز تطور العلاقات السعودية الأمريكية التي استمرت لـ80 عاما من التعاون الاستراتيجي في كافة المجالات، وذلك انعكاسا للمكانة المحورية التي تلعبها السعودية في المنطقة والعالم الإسلامي ككل.

وأسس اللقاء التاريخي بين الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود والرئيس روزفلت، لعقود من العلاقات والشراكة الاستراتيجية القائمة على الاحترام والثقة المتبادلة بين المملكة والولايات المتحدة.

وكان هذا اللقاء نقطةَ التحولِ في انتقال علاقات المملكة وأمريكا إلى مرحلة جديدة في مختلف المجالات؛ ولتعمل المملكة بعدها على تسخير هذه العلاقة وغيرها من العلاقات الدولية في تلبية مصالحها الوطنية مع دول العالم بما فيها أمريكا، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وينظرُ العالمُ إلى العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية كمرتكز أساسي لتعزيز أمن واقتصاد المنطقة والعالم، لما يُشكله البلدان من دور محوري في جهود تعزيز الأمن والسِّلم الدوليين انطلاقاً من مكانتهما السياسية والأمنية والاقتصادية وعضويتهما في مجموعة الـG20.

وفي الشأن الاقتصادي، تربطُ البلدين علاقاتٌ اقتصاديةٌ قويةٌ ومثمرةٌ، حيث يعملُ في المملكة العربية السعودية نحو 742 شركةً أمريكيةً، في قطاعات مختلفة مثل: الصناعات التحويلية – التعدين والمحاجر – تجارة الجملة والتجزئة – النقل والتخزين – الزراعة وصيد الأسماك – التشييد – المالية والتأمين وغيرها من القطاعات.

ويبلغ إجمالي رأس المال الأمريكي المستثمر في المملكة 90.6 مليار ريال سعودي، وهناك أكثر من 21034 علامة تجارية أمريكية في السوق السعودي حتى 2022.

مع وصول بايدن للمملكة.. سعوديون يتداولون "الصورة التاريخية"

وبلغتْ صادراتُ المملكة إلى الولايات المتحدة الأمريكية 53.5 مليار ريالٍ في عام 2021م، وكانت أهمُّ السلع الوطنية المصدرة إليها منتجات معدنية، منتجات كيماوية عضوية، أسمدة، ألومنيوم ومصنوعاته، ومنتجات كيماوية غير عضوية.

فيما بَلَغَتْ قيمةُ واردات المملكة منها خلال عام 2021م، 60.5 مليار ريالٍ، وأهم السلع المستوردة منها آلات وأدوات آلية وأجزاؤها، سيارات وأجزاؤها، مركبات جوية وأجزاؤها، منتجات الصيدلة، وأجهزة طبية وبصرية وتصويرية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وصل إلى السعودية، اليوم الجمعة، حيث كان في استقباله الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

مع وصول بايدن للمملكة.. سعوديون يتداولون "الصورة التاريخية"

وأجرى بايدن لقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعقبه اجتماع موسع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بقصر السلام.