;

بـ 5 شروط.. السعودية تبدأ استقبال طلبات حج الداخل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
بـ 5 شروط.. السعودية تبدأ استقبال طلبات حج الداخل

بدأت وزارة الحج والعمرة، اليوم الجمعة، استقبال طلبات المتقدمين لحج موسم هذا العام 1443 من المواطنين والمقيمين عبر منصة التسجيل في موقعها الإلكتروني

واشترطت الوزارة للتسجيل أن يكون المتقدم سعودياً أو مقيما داخل السعودية، وأن لا يتجاوز سنه 65 عاما ميلاديا، وأن يكون مكتمل التحصين في تطبيق "توكلنا"، مع التأكيد على أن الأولوية ستكون لم يسبق له الحج من قبل.

يذكر أن الموقع الإلكتروني شهد ضغطا كبيرا نتيجة إقبال الراغبين في التسجيل، ما دعا وزارة الحج والعمرة إلى التأكيد على أن أسبقية التسجيل لا تعني الأولوية في القبول، وإنما العبرة بتوافر الضوابط والاشتراطات المطلوبة.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة أيضا، قائمة اللقاحات المعتمدة المضادة لفايروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام 1443، وعدد الجرعات المطلوبة لكل منها.

وكشفت أن اللقاحات هي: فايزر-بيونتيك (جرعتان)، موديرنا (جرعتان)، أكسفورد-أسترازينيكا (جرعتان)، جانسن (جرعة واحدة)، كوفوفاكس (جرعتان)، نوفاكسوفيد (جرعتان)، سينوفارم (جرعتان)، ساينوفاك (جرعتان)، كوفاكسين (جرعتان)، سبوتنك (جرعتان).

وأصدرت "الصحة" من خلال تبويب "صحة ضيوف الرحمن" عبر موقعها الإلكتروني، مستندا يوضح الاشتراطات والإرشادات الصحية المتعلقة بالقادمين إلى السعودية لأداء فريضة الحج، أو العمرة، أو العمل الموسمي في مناطق الحج والعمرة لموسم 1443 (2022).

كما أوضحت عبر موقعها الإلكتروني اشتراطات (بروتوكولات)​ الإيواء والتنقل لموسم حج هذا العام، وقائمة الخدمات والمواقع الصحية من مستشفيات ومراكز رعاية صحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وجدة، إضافة إلى مستندات للتوعية الصحية تشمل مقاطع فيديو وصورا ومستندات، وذلك انطلاقا من الاهتمام البالغ الذي توليه المملكة بقطاع الصحة، والسعي لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لكل من المواطنين، والمقيمين، والزوار، وضيوف الرحمن.

يذكر أن الاشتراطات الصحية للمسافرين القادمين إلى السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام 1443، تتمثل في تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفايروس كورونا لعيّنة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى السعودية، وأن يكون عمر المسافر أقل من 65 عاما ميلادياً، كما يشترط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا "كوفيد-19" المعتمدة في وزارة الصحة.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت، قبل يومين، أنها جهزت، خلال موسم حج هذا العام؛ 25 مستشفى، و156 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 5000 سرير في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة.

ويشارك خلال الحج ممارسون صحيون مؤهلون في تقديم الرعاية الصحية للحجاج، فيما أعدت وزارة الصحة نقاطًا طبية في قطار المشاعر وقطار الحرمين، وكثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف كما جهّزت 180 سيارة إسعاف، وهيأت 17 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات بمشعر منى.

يأتي ذلك الاستعداد الصحي لموسم الحج؛ استجابة لاهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على توفير أفضل الرعاية الصحية لضيوف الرحمن والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وضمن الاستعدادات لتنظيم موسم حج منضبط بعد تداعيات جائحة فيروس-19، قررت السلطات السعودية منع المقيمين من دخول مكة دون تصريح، اعتبارا من 26 مايو الماضي، وبدأ تطبيق القرار عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

ويستثنى من القرار من يتوفرون على تصريح دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج، وفق المسؤول السعودي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه