;

السعودية تستقبل أول فوج من الحجاج بعد غد

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
السعودية تستقبل أول فوج من الحجاج بعد غد

تستقبل المملكة العربية السعودية، السبت المقبل، أول فوج من ضيوف الرحمن، لموسم حج 2022.

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي فؤاد نور لوسائل إعلام سعودية، إن أولى رحلات ضيوف الرحمن تصل يوم السبت في تمام الساعة 9:00 صباحاً.

وبحسب "نور"، فإن الرحلة المنتظر وصولها السبت، قادمة من مطار إسلام أباد الدولي، وتحمل على متنها 280 حاجاً باكستانياً.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، أن كافة القطاعات الحكومية في مجمع صالات العمرة؛ بدأت باشرت عملها استعداداً لاستقبال وخدمة ضيوف الرحمن، موضحاً أنه تم إنشاء 20 استراحة مكيفة خارج الصالات لراحة الحجاج.

وفي سياقٍ متصل، أعلنت وزارة الصحة السعودية تجهيز 25 مستشفى، و156 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 5000 سرير في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.

ويشارك خلال موسم الحج لهذا العام ممارسون صحيون مؤهلون في تقديم الرعاية الصحية للحجاج، فيما أعدت وزارة الصحة نقاطًا طبية في قطار المشاعر وقطار الحرمين، وكثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف كما جهّزت 180 سيارة إسعاف، وهيأت 17 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات بمشعر منى.

يأتي ذلك الاستعداد الصحي لموسم الحج؛ استجابة لاهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على توفير أفضل الرعاية الصحية لضيوف الرحمن والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وضمن الاستعدادات لتنظيم موسم حج منضبط بعد تداعيات جائحة كورونا، قررت السلطات السعودية منع المقيمين من دخول مكة دون تصريح، اعتبارا من 26 مايو الماضي، وبدأ تطبيق القرار عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

ويستثنى من القرار من يتوفرون على تصريح دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج، وفق المسؤول السعودي.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية دعت الراغبين في الحج من داخل المملكة، لعدم التعامل مع أي مواقع مشبوهة تروج للحج، أو لخدمات التسجيل فيه.

وفي أبريل الماضي، أعلنت السعودية أنها ستسمح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، في زيادة ملحوظة بعدما أجبر انتشار وباء كوفيد-19 قبل عامين السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير.

وأضافت الوزارة، أن قرار زيادة عدد حجاج بيت الحرام يأتي ضمن حرص المملكة العربية السعودية على تمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم "حفاظا على صحتهم وسلامتهم".

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن حج هذا العام سيكون وفقًا للحصص المخصصة للدول ببعض الضوابط التي تضمن منع انتشار فيروس كورونا بين الحجاج من جانب، وتحافظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة الجائحة من جانب آخر.

وحددت وزارة الحج والعمرة عدة ضوابط لنجاح موسم الحج هذا العام، تكمن في الآتي:

1. أن يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

2. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة العربية السعودية تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.