;

شاهد.. قطار المشاعر بالسعودية يطلق بوقه بعد وداع الحجاج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
شاهد.. قطار المشاعر بالسعودية يطلق بوقه بعد وداع الحجاج

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن انتهاء مهام قطار المشاعر بنقل ضيوف الرحمن، عقب نقله أكثر من 35.1 مليون حاج في موسم حج 1443هـ.

ونشرت "سار" مقطع فيديو للقطار، وهو يدخل إلى مهجعه، حيث أطلق بوقه بشكل متواصل، احتفاء بانتهاء مهمته بنجاح في نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة.

وتم إسناد تشغيل قطار المشاعر المقدسة إلى شركة "سار" بدءًا من عام 2019م بقرار من مجلس الوزراء، وتبلغ سعة القطار الواحد ثلاثة آلاف راكب، في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية لقطاراته 72 ألف راكب في الساعة.

وتم تشغيل هذا الموسم 16 قطارًا تعمل بسرعة 80 كيلومترًا في الساعة للربط بين محطات المشاعر التسع والمتصلة بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومترًا.

وكانت رحلات القطار قد بدأت منذ التاسعة صباح السبت الماضي واستمرت حتى السادسة من مساء يوم أمس الثلاثاء، وذلك عبر 3 محطات رئيسية، شملت، منى ومزدلفة وعرفات.

وكانت السعودية أعلنت، قبل يومين، رسميا، عن نجاح حج هذا العام 1443 هـ.

وقال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، بهذه المناسبة: "يسعدني أن أعلن على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية دون تسجيل حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن ولله الحمد ، وبهذه المناسبة السعيدة على قلب كل مسلم، أرفع باسمي وباسم زملائي العاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولسمو ولي عهده الأمين ، بمناسبة نجاح هذا التجمّع الإسلامي الكبير بفضل من الله عز وجل ثّم بما وفرته حكومة المملكة من إمكانات مادية ومشاريع تطويرية ، وكوادر بشرية لخدمة الحجيج وتهيئة كافة السُبل ليؤدوا مناسكهم في طمأنينة ويُسر".

وتوالت التهاني على خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بنجاح موسم الحج، وبعث أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده الشيخ شعل الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى الملك سلمان.

بدوره، تقدم كل من مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، والرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، بالتهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحبِ السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدِالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1443.