;

معلومات غريبة وطريفة عن البطريق: هل تعلم ماهو نوع طعامه المفضل؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 ديسمبر 2021
معلومات غريبة وطريفة عن البطريق: هل تعلم ماهو نوع طعامه المفضل؟

يعتبر البطريق من الطيور التي لا يتم الحديث عنها كثيراً، وقد لا نعلم الكثير من المعلومات عنها، وبعض تلك المعلومات تكون غريبة وقد نسمعها لأول مرة، خلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات الغريبة عن البطريق نتعرف عليها سوياً.

معلومات غريبة عن البطريق

 هناك من 18 إلى 21 نوعًا من الطيور البحرية التي لا تطير والتي تعيش فقط في نصف الكرة الجنوبي لا تعيش غالبية الأنواع في أنتاركتيكا بل بين خطي عرض 45 درجة و 60 درجة جنوبا حيث تتكاثر في الجزر.

يحتوي جسم البطريق على طبقة من الدهون أسفل سطح الجلد والتي يطلق عليها دهن الحوت، يعلو هذه الطبقة الريش المتمثل في الزغب، ويعلوها بعد ذلك الريش الخارجي وهو ما يعطيها الشعور بالدفء.

سار أول بطريق متبخترًا على سطح الأرض منذ ما يقرب من 70 مليون عام.

ويعيش عدد قليل من طيور البطريق في المناطق المعتدلة ويعيش أحدهم وهو بطريق غالاباغوس في خط الاستواء مظهر طيور البطريق ممتلئ الجسم وقصير الأرجل جعلها محببة للناس في جميع أنحاء العالم.

ويتراوح ارتفاعها من حوالي 35 سم (14 بوصة) ووزنها حوالي 1 كجم (حوالي 2 رطل) في البطريق الأزرق أو الجني  يصل أرتفاعه إلى 115 سم (45 بوصة) ووزنه من 25 إلى 40 كجم (55 إلى 90 رطلاً) في بطريق الإمبراطور.

 أغرب معلومات عن البطريق

في أيامه الأولى يكون الطائر الصغير محميًا تحت جثة أحد والديها الذين يتناوبون على البحث عن الطعام والتفريخ ويكبر الطائر الصغير ويظل بجانب أحد الوالدين على الرغم من أن الطائر الصغير قادر على الحفاظ على حرارة جسمه والتحرك بمفرده.

أسرع بطريق هو بطريق جنتو حيث قد تصل سرعته إلى حوالي 35 كيلو متر في الساعة.

ويبدأ تكاثر البطريق الإمبراطور في الخريف ويبدو أنه تم توقيته بحيث ينتج عن فترة النمو الطويلة صغارها في منتصف الصيف ، عندما تكون فرصهم في البقاء على قيد الحياة أكبر.

يتم استخدام أنواع عديدة من العروض المرئية والصوتية بين وصول الطيور إلى المستعمرة ومغادرتها. تُستخدم دعوات الخطوبة أثناء التزاوج وبدرجة أقل خلال مراحل التكاثر التالية.

وهناك اختلافات صوتية ملحوظة بين الجنسين في البطريق الإمبراطور والبطريق الملك وأقل ازدواجية الشكل في بعض الأنواع الأخرى.

معلومات عن حياة البطريق

ألوان البطاريق تساعدها على التخفي من الأعداء حيث يساهم اللون الأسود الذي يتميز بظهر البطريق في إخفائه بالأعماق، أما اللون الأبيض الذي يتميز به بطن البطريق فيعكس السطح مما يقلل من خطر تعرضه لالتهام.

يستغرق الظهور من القشرة من 24 إلى 48 ساعة يكون خلالها الوالد الذي يفرز الحضنة سريع الانفعال بشكل خاص، يظهر الصيص سلوك التغذية فور الفقس حيث يتلقى "حساء" متقيأ من القشريات أو الأسماك عن طريق إدخال منقارها في الفم المفتوح للوالد.

يتم تفريخ البيض من قبل الجنسين في جميع الأنواع ما عدا بطريق الإمبراطور حيث يتم تفريخ البيض حصريًا من قبل الذكور ويبدأ مباشرة بعد وضع البيض.

مع قدوم الحضانة تفسح الصرخات الصاخبة التي لا تعد ولا تحصى والتي تميزت بالتزاوج المجال للهدوء والخمول غالبًا ما يؤدي سلوك الحضانة الخاطئ من قبل الطيور عديمة الخبرة إلى هجر البيض أو كسره.

ويعتبر معدل نفوق بيض مختلف من سنة إلى أخرى حسب الظروف المناخية ونسبة صغار الطيور في التكاثر وضغط الافتراس.

يختلف نوع الطعام المستخدم باختلاف الأنواع والمنطقة الجغرافية والوقت من العام، تتغذى معظم طيور البطريق الجنوبية الأصغر في المقام الأول على الكريل الذي يصل إلى كثافة عالية في مياه القطب الجنوبي الغنية بالأكسجين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه