;

أغرب 10 معلومات عن الصقور.. أسرع الكائنات على وجه الأرض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
أغرب 10 معلومات عن الصقور.. أسرع الكائنات على وجه الأرض

من أهم المعلومات عن الصقور، أنها تشتهر بالدقة والسرعة وبفضل خفة حركتها، يمكنها انتزاع فرائسها أثناء وجودها في منتصف الرحلة، إليك أبرز معلومات عن الصقور في هذا المقال.

ما هو الصقر

الصقور هي طيور جارحة من عائلة الصقور، يوجد حوالي 40 نوعًا من الصقور في جميع أنحاء العالم، لها عمر يتراوح بين 12 و20 عامًا في البرية، اعتمادًا على النوع، يمكن لبعض الأنواع أن تعيش حتى 25 عامًا في الأسر، يعتبر صقر الجيرفالكون، أكبر أنواع الصقور والذي يصل طوله إلى 61 سم، مع امتداد جناحي يصل إلى 130 سم، ووزنه يصل إلى 1350 جرامًا.

أين يعيش الصقر

تتواجد الصقور على نطاق واسع في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، تعيش الصقور في جميع أنواع الموائل تقريبًا بما في ذلك: التندرا القطبية الشمالية والأراضي الرطبة والمروج والسافانا والصحاري والمناطق الساحلية والجبال والغابات والغابات المطيرة وحتى المناطق الحضرية.

أبرز أنواع الصقور

صقر الشاهين

الصقر الشاهين هو أكثر الطيور الجارحة انتشارًا في العالم من حيث العدد وهو إنجاز يؤكد حقًا مدى فتك وفعالية هذه الطيور الجارحة، لأنه بغض النظر عن البيئة التي يجدون أنفسهم فيها، فإن صقر الشاهين هو دائمًا حيوان مفترس، حتى أن الباحثين وثقوا أنواعًا من الفرائس المحتملة مثل طائر الرمل الغربي باستخدام تعديلات جيلية لأنماط هجرتهم لتجنب المواقع التي ينتشر فيها الصقور الشاهين، هناك الكثير من الأسباب لذلك، يمكن أن تنافس سرعة صقر الشاهين السرعة القصوى للفهد والطيور الأخرى هي الضحايا المحتملون لهجوم صقر الشاهين، يمثل الحمام الفريسة الأكثر شيوعًا لصقور الشاهين ولكن عُرف عنها أيضًا أنها تصطاد الطيور المائية والطيور المغردة.

الصقر الرمادي: أندر صقر في العالم

لم يتبق سوى حوالي ألفي فرد من أنواع الصقور الرمادية ويمكن العثور عليهم جميعًا وهم يصطادون عبر أستراليا وتسمانيا، على الرغم من أنه أصغر قليلاً من صقر الشاهين، إلا أن هذا النوع له بنية مشابهة جدًا ويستخدم أساليب صيد مماثلة، إنهم يميلون إلى تفضيل البراري المفتوحة والصحراء والمراعي حيث يمكنهم بعد ذلك الانقضاض على فريسة مطمئنة، على الرغم من كونها مهددة بالانقراض، تميل الصقور الرمادية إلى أن تكون المفترس الرئيسي في أي بيئات تعيش فيها.

صقر العوسق الأمريكي: أصغر صقر في العالم

يبلغ متوسط ​​حجم العوسق الأمريكي حجم طائر القيق الأزرق تقريبًا، لكنهم لم يفقدوا ذرة واحدة من غريزة القاتل والشخصيات الشرسة التي يشتهر بها أقرباؤهم الأكبر، إنها أيضًا واحدة من أكثر الطيور الجارحة نجاحًا على هذا الكوكب ويتم التعرف عليها حاليًا على أنها الصقر الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

صقر السنقر: أكبر صقر في العالم

من بين الأنواع المختلفة من طيور الصقور، يتمتع صقر السنقر بسمعة ملحوظة لكونه الأكبر، يبلغ طول جناحي الصقر النموذجي حوالي قدمين ويزن هذا الطائر حوالي ثلاثة أرطال، يأتي الجزء الأكبر من تغذيته من طائر البطارميجان الصخري الذي يبلغ وزنه رطلًا واحدًا تقريبًا والذي يشترك في نفس الموطن معه وتتوافق مجموعات هذين النوعين من الطيور بإحكام. 

صقر البراري

إذا لم تكن قد قضيت حياتك في دراسة الطيور، فمن المحتمل أنك لن تكون قادرًا على التمييز بين صقر البراري والصقر الشاهين في لمحة، حيث أن كلاهما لهما علامات وألوان وميزات متشابهة، على الرغم من أن صقر البراري أصغر قليلاً من نظيره، لكن يستخدمون طرق صيد مألوفة أيضًا، تتواجد صقور البراري في جميع أنحاء الولايات الأمريكية الجنوبية الغربية وعادة ما تجلس على المنحدرات الشفافة التي تحميهم من الحيوانات المفترسة المحتملة وتوفر لهم منظورًا واسعًا على السهول والأراضي المسطحة تحتها.

يميز صقر البراري نفسه عن الآخرين بفضل نظامه الغذائي، في حين أن العديد من الصقور تميل إلى إعطاء الأولوية للطيور الصغيرة التي تنتشلها ببساطة من السماء، فإن صقور البراري تفضل افتراس الثدييات، حيث تشكل السناجب غالبية النظام الغذائي لهذا الصقور، لكنها تتغذى أيضًا على الأرانب ذات الذيل القطني وفئران الكنغر.

صقر أبو لمادو

هذا الصقر مدرج في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض منذ عام 1986 ولا يزال الصقر الوحيد في الولايات المتحدة الذي لا يزال مدرجًا في هذه القائمة، غالبية هذه الطيور موجودة الآن في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث أُجبرت على العيش في بيئات استوائية كثيفة الأشجار، مما أجبرها على تطوير استراتيجيات أكثر تطورًا من صقور السهول والوديان المفتوحة.

أغرب 10 معلومات مثيرة عن الصقور 2022

  1. الصقر هو حيوان لاحم، يعتمد نظامه الغذائي على القوارض والضفادع والأسماك والخفافيش والطيور الصغيرة.
  2. الصقر هو أسرع حيوان على وجه الأرض، يمكن أن تصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة عندما يندفع نحو الفريسة، تسمح الأجنحة المدببة بتغيير سريع للاتجاه أثناء الرحلة.
  3. يمتلك الصقر بصرًا شديدًا يسهل اكتشاف الفريسة المحتملة، كما أنه يحصل على الفريسة في الجو أو من الأرض والماء بنفس السهولة.
  4. يمكن أن يقضي حياة كاملة في نفس المنطقة أو يهاجر ما يصل إلى 15.000 ميل في السنة في طريقه من مناطق الشتاء إلى مناطق التكاثر.
  5. يقوم ذكور الصقور بمختلف التقلبات والغطس السريع والألعاب البهلوانية الأخرى في الهواء لجذب الإناث، كجزء من المغازلة، يقدم الذكور الطعام للإناث (يتم تقديم "الهدية" المحفوظة في المخالب للأنثى في الجو).
  6. تتزاوج الصقور لمدى الحياة، يبنون أعشاشهم على الحواف الصغيرة أو في الكهوف على المنحدرات العالية، غالبًا ما تستخدم الجسور وناطحات السحاب للتعشيش في المناطق الحضرية، تضع الأنثى من 3 إلى 4 بيضات تفقس بعد فترة حضانة تبلغ حوالي 30 يومًا.
  7. تنمو صيصان بعض الأنواع، مثل صقر الشاهين، بسرعة كبيرة، يضاعف وزنهم عند الولادة بعد 6 أيام ويزيدونه عشرة أضعاف بعمر 3 أسابيع، تصل الطيور الصغيرة إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنة واحدة.
  8. كانت تحظى بشعبية كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية بسبب قدرتها على اعتراض الحمام الذي كان يحمل رسائل مختلفة.
  9. يبلغ متوسط ​​عمر فالكون حوالي 15 عامًا.
  10. أسرع حيوان على وجه الأرض هو صقر الشاهين والذي تصل سرعته إلى 242 ميلاً في الساعة، إنها تقارب أربعة أضعاف سرعة أسرع حيوان على الأرض (وهو الفهد).
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه