;

معلومات شيقة عن طائر الشبوط... ذو البصر الثاقب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
معلومات شيقة عن طائر الشبوط... ذو البصر الثاقب

طائر الشبوط، هو طائر مهيب الشكل بأجنحته الطويلة وذيله المميز، مما يمنحه فرصة الحصول على رحلة طيران أنيقة أثناء اصطياد فرائسه ومع ذلك، فإن الحجم الأصغر للشبوط يجعله أقل ترويعًا مقارنة بالطيور الجارحة الأخرى، هذا بجانب نظره الثاقب وإمكاناته في رؤية الضوء فوق البنفسجي، للمزيد من المعلومات الشيقة عن طائر الشبوط، تابع القراءة.

ما هو طائر الشبوط

طائر الشبوط، هو عضو في عائلة الطيور الجارحة. يمكن التعرف على الطائر بسهولة من خلال ريشه الذي يحتوي على ألوان مختلطة من البني الكستنائي الفاتح مع الأسود. يميل الطائر إلى أن يكون لديه خطوط بنية على الجانب السفلي ويكون لونه أفتح، إلى جانب ذيل أسود.

أنثى طائر الشبوط هي أكبر وأثقل في الحجم مقارنة بالطيور الذكور. أحد الجوانب الرائعة لهذا الطائر هو رؤيته وقدرته على رؤية الضوء فوق البنفسجي. كطيور مفترسة، فهي معروفة بقدراتها الحادة في الصيد. يقوم طائر الشبوط بغوص قصير وحاد للقبض على فريسته من مسافة بعيدة بعد المراقبة الشديدة. تم العثور على الطائر في أجزاء مختلفة من أوروبا وآسيا وأفريقيا. وفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، فإن الوضع الحالي لأعداد هذا النوع لا يثير القلق. [1]

الفرق بين الصقر والشبوط

طائر الشبوط، هو نوع صغير من أنواع الصقور، طيور الشبوط هي صقور لديها أجنحة مدببة ولا يبنون أعشاشهم الخاصة. الشبوط الأمريكي (Falco sparverius)، المعروف أيضًا باسم صقر العصفور، هو أصغر صقر وأكثرها شيوعًا في أمريكا الشمالية. 

أبرز المعلومات عن طائر الشبوط

إليك أبرز وأهم المعلومات الشيقة عن طائر الشبوط في النقاط التالية:

  • تتكاثر طيور الشبوط مرة كل عام. عادة ما يتزاوج الذين يقيمون في نصف الكرة الشمالي بين شهري أبريل ومايو. يزداد صوت طيور الشبوط خلال موسم التكاثر. يشتهر كل من الذكور والإناث البالغات بإصدار صوت "quirrr-rr quirrr-rr" خلال موسم التكاثر. حتى أن الطيور تقوم برحلة مرتجفة كمغازلة للتزاوج. يظهر العش بشكل رئيسي في المباني أو على الأشجار. الشيء المثير للاهتمام حول طيور الشبوط هو أن الطائر يعيد تشكيل عش الطيور الأخرى بدلاً من بناء عشه الخاص. يستعير الطائر أيضًا أعشاشًا من الغربان. بمجرد أن تصبح الإناث جاهزة لوضع البيض، فإنها تستقر في الغالب في العش.
  • في عش طيور الشبوط، ستجد ثلاث إلى سبع بيضات والبيض ذو مسحة مزرقة مع بقع حمراء. يستغرق البيض حوالي 26-34 يومًا حتى يفقس ويستغرق الأمر حوالي سبعة إلى ثمانية أسابيع حتى يفقس الصغار. يعيش الصغار مع والديهم حتى يصبح لديهم مهارات الصيد الكافية للبقاء على قيد الحياة في البرية. تصل طيور الشبوط إلى مرحلة النضج الجنسي في السنة الأولى بعد ولادتها، لكنها نادرًا ما تتزاوج في السنة الأولى، بدلاً من انتظار موسم التكاثر التالي. على الرغم من أن أنثى الشبوط هي الوحيدة التي تحتضن البيض، إلا أن الذكور يعتنون بالصغار أيضًا ويساعدوهم بشكل خاص في البحث عن الطعام. تنمو الكتاكيت بسرعة كبيرة وتحتاج إلى مصدر دائم للغذاء. يمكن أيضًا أن تكون هذه الطيور أحادية الزواج في الطبيعة.
  • عندما يتعلق الأمر بالطيور الجارحة، يُعتقد أن الشبوط هي واحدة من أصغر الطيور بين المجموعة. تميل إناث الشبوط إلى أن تكون أكبر قليلاً في الحجم. يُعرف ريش هذا النوع بأنه بني فاتح مع بقع سوداء. ومع ذلك، يمكن أن يتراوح اللون في أي مكان من الرمادي إلى البني. الجزء الخلفي من الطائر له ريش أغمق، في حين أن الجانب السفلي له لون أفتح. توجد خطوط سوداء ضيقة على الجانب السفلي من الطائر. قد يكون للعوارض الذكور أيضًا رأس رمادي مزرق وقد ينعكس اللون أيضًا على ذيله.
  • قد تلاحظ أيضًا مظهرًا بنيًا مائلًا إلى الحمرة في إناث الشبوط، لكن اللون غير موجود على الذيل. توجد أيضًا خطوط سوداء ضيقة أو بقع سوداء تحت عينه. أجنحتها المهيبة أغمق في الأعلى بينما يكون جانبها السفلي شاحبًا وعادة ما يكون طرف الأجنحة أسود.
  • تحتوي طيور الشبوط على منقار وأرجل صفراء، جنبًا إلى جنب مع حواف صفراء حول أعينهم. تبدو الكتاكيت الصغيرة مختلفة بشكل واضح عن الشبوط البالغ، حيث إنها مغطاة بلون بني فاتح أو أبيض. الريشة تتساقط لتصبح أكثر شبهاً بالبالغين مع نموها. في الواقع، تبدو صغار الطيور متشابهة بشكل لافت للنظر لإناث الطيور. من خلال النظر إلى هذه الخصائص المشتركة، يمكنك بسهولة التعرف على الشبوط، إذا رأيت واحدًا يطير بالقرب من منزلك.
  • تتواصل أنواع الشبوط بشكل أساسي من خلال المكالمات الصوتية والتي تقتصر في الغالب على موسم التزاوج. ومع ذلك غالبًا ما يتم سماع مكالمة "kee-kee-kee" من الطيور عند استشعار أي تهديد للطيور الصغيرة. يستخدم الاتصال اللمسي أيضًا من قبل الطائر، خاصة خلال موسم التزاوج. يؤدي الذكور والإناث عرضًا مرئيًا فريدًا للمغازلة. يتضمن الضرب على الأجنحة بطريقة سريعة. تشارك الطيور في العرض إما قبل التزاوج أو بعده. كما تقوم الطيور بحركة هزازة خلال هذه الطقوس. الجزء الأكثر لفتًا للانتباه في هذه الطقوس هو عندما يغوص الزوجان بشكل مفاجئ نحو العش ويشكلان شكل V. يتم إجراء مكالمة بصوت "quirrr-rr" بواسطة الطيور أثناء مشاركتهم في هذه الطقوس. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه