;

معاقبة شرطي أمريكي متهم بسحل امرأة سبعينية مصابة بالخرف بالسجن 5 سنوات

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
معاقبة شرطي أمريكي متهم بسحل امرأة سبعينية مصابة بالخرف بالسجن 5 سنوات

عاقب القضاء الأمريكي شرطياً سابقاً في ولاية كولورادو بالسجن لمدة 5 سنوات بسبب توقيفه العنيف لامرأة سبعينية تعاني اضطرابات إدراكية، ما تسبب لها بكسور وإصابات في أنحاء مختلفة في جسمها.

وترجع تفاصيل الواقعة، لتوجه كارن غارنر البالغة من العمر 73 عاما في يونيو 2020 إلى سوبر ماركت في مدينة لوفلاند بالولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة لشراء بعض السلع بقيمة 14 دولاراً.

وبإتمام "غارنر" لجولة تبضعها، واقتناء السلع التي تحتاجها، غادرت السوبر ماركت وغفلت دفع ثمن مقتنياتها بسبب إصابتها بالخرف، ما دفع بالقائمين على المتجر إلى الاتصال بالشرطة رغم أنهم استعادوا البضاعة.

وبوصول الشرطة إلى متجر البضائع، كانت المرأة العجوز قد غادرته منذ دقائق، ولكن الشرطي الذي يدعى "أوستن هوب" قرر ملاحقة العجوز على الطريق للحاق بها وتوبيخها على الرغم من إبلاغه بأن المتجر قد استعاد البضاعة التي كانت بحوزتها.

قبل عدة مترات من وصول المرأة السبعينية إلى منزلها، قطع الشرطي طريقها وأمرها بالتوقف عن السير ورفع يدها فوق رأسها والانبطاح أرضاً، ولكنها وفيما يبدو بحسب ما يظهر في مقطع فيديو التقط من الكاميرا الخاص بـ"هوب" لم تكن تفهم ما يقوله ورفضت الانصياع لأوامره، وبدأت تردد بشيء من التوتر عبارة مقتضبة نصها: "أنا في طريق العودة إلى منزلي".

حالة الهلع التي بدت عليها السيدة العجوز لم يتقابل بأي رأفة من قبل الشرطي الذي رماها أرضاً وقييدها بالأصداف ووضع يديها خلف ظهرها.

وأثارت مشاهد هذا التوقيف العنيف التي التقطتها الكاميرا المرفقة ببدلة الشرطي، تأثراً كبيراً، خصوصاً بعدما أظهرت صور من كاميرا مراقبة التُقطت في مركز الشرطة بعد فترة وجيزة، أوستن هوب وزملاء له يقهقهون إثر استعراض المشاهد.

وخلال محاكمته، أقر الشرطي الذي ترك منصبه بعد الحادثة بالذنب في هذا الاعتداء، وتقدم أخيرا بالاعتذار لعائلة غارنر واصفاً ما ارتكبه بأنه "مخز فعلاً".

وقالت القاضية ميشال برينغار من محكمة مقاطعة لاريمر إن "هذه القضية لا تستند إلى خطأ"، بل هي مرتبطة بـ"شرطي شاب استغل موقع السلطة الذي يتولاه لممارسة الشدة من دون إبداء أدنى شعور بالإنسانية، وقد أظهر شخصية إجرامية مقلقة".

ولم تخلص التحقيقات الداخلية التي أجريت في بادئ الأمر حول الحادثة إلى أي مآخذ على سلوك أوستن هوب، لكن في العام الماضي، عقدت مدينة لوفلاند اتفاقا رضائياً قضى بدفع تعويضات بقيمة ثلاثة ملايين دولار لعائلة غارنر التي رفعت دعوى مدنية في القضية.

وأسدل الستار على الواقعة هذا الأسبوع، بعاقبة القضاء الأمريكي للشرطي بالسجن لمدة 5 سنوات وذلك لما هو منسوب إليه في التعدي على السيدة المسنة التي تعاني من اضطرابات إدراكية، وتوقيفها بشكل عنيف ما تسبب لها بكسور وإصابات في أنحاء مختلفة في جسمها.