;

مصر: العثور على 2000 من رؤوس الكباش المحنطة في اكتشاف نادر وغير متكرر

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2023
مصر: العثور على 2000 من رؤوس الكباش المحنطة في اكتشاف نادر وغير متكرر

في اكتشاف أثري "نادر وغير متكرر" كما وصفه مسؤول في وزارة الآثار المصرية، عُثر على أكثر من 2000 من رؤوس الكباش المحنطة تعود للعصر البطلمي إضافة إلى مبنى ضخم من عصر الأسرة السادسة. في منطقة معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس في محافظة سوهاج، مصر.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان، إن هذا الاكتشاف يزيح الستار عن تفاصيل هامة في تاريخ معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس. وأكد أن البعثة الأثرية التابعة لجامعة نيويورك، كشفت عن عدد من الحيوانات المحنطة بجانب رؤوس الكباش، ومنها مجموعة من الماعز البري والنعاج والأبقار والكلاب والغزلان، عثر عليها مخزنة في إحدى الغرف المكتشفة حديثاً داخل المنطقة الشمالية للمعبد.

مصر: العثور على 2000 من رؤوس الكباش المحنطة في اكتشاف نادر وغير متكرر

وأكد محمد رضا، مدير منطقة آثار أبيدوس على أن الاكتشاف يمثل أكبر عدد من رؤوس الخراف المحنطة، والتي ترمز للإله آمون والإله خنوم، كما أكد على أن الكشف يحتاج لمزيد من الفحص والدراسة والفحص، لمعرفة المزيد من المعلومات.

يتميز المعبد الذي شيده الملك رمسيس الثاني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، بالنقوش النادرة التي صورت العادات المصرية القديمة ومشاهد من معركة قادش.

وصرح رئيس البعثة سامح إسكندر إن هذا العدد الهائل المكتشف من الكباش المحنطة، ربما اُستخدم كقرابين أثناء ممارسة عبادة غير مسبوقة للكباش في أبيدوس خلال العصر البطلمي. وأضاف أن المبنى المكتشف والذي يعود للأسرة السادسة، يتميز بالتصميمات المعماريية الفريدة، حيث يتميز بجدران سميكة، بعرض يصل إلى حوالي خمسة أمتار، مؤكداً على أن هذا المبنى، سيساهم بشكل هام في إعادة صياغة المنظور لعمارة الدولة القديمة في أبيدوس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه