;

العثور على أخطبوط نادر قبالة سواحل اليابان

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أبريل 2021
العثور على أخطبوط نادر قبالة سواحل اليابان

أفادت مصادر إخبارية أن أخطبوطًا مسلحًا بتسعة أذرع تم اصطياده قبالة سواحل اليابان كاد أن ينتهي به الأمر لتناوله على العشاء  إلى أن لاحظت العائلة التي كانت قامت باصطياده أن هناك طرف إضافي وأرسلته إلى متحف بدلاً من ذلك.

الأخطبوطات

قال مايكل فيكيون عالم الحيوان اللافقاري في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة، على الرغم من أنه غير معتاد إلا أن هذا الملحق الإضافي الذي لم يتشكل بشكل كامل ولكنه فرع صغير على ذراع عادية لم يسمع به من قبل في الأخطبوطات. 

قال فيكيوني لـ Live Science إن "الأخطبوطات قادرة على تجديد أذرعها لكن التجديد في بعض الأحيان لا يعمل بشكل صحيح، إذا تضررت الذراع فقد تتجدد بشكل خاطئ وقد ينتهي الأمر بنمو أنسجة إضافية ويمكن أن يتحول هذا النسيج الإضافي إلى نمو ذراع".
ذكرت صحيفة ماينيتشي اليابانية أن الأخطبوط الغريب ذات التسعة أذرع وقع في فخ مع ثلاثة أخطبوطات أخرى يوم 13 نوفمبر في خليج شيزوغاوا في بلدة ميناميسانريكو الشمالية الشرقية باليابان.

العثور على أخطبوط نادر قبالة سواحل اليابان

وقال كازويا ساتو البالغ من العمر 40 عامًا، الذي يزرع أعشاب واكامي البحرية لكسب لقمة العيش نصب المصيدة وأعاد الاخطبوط إلى المنزل ، حيث قامت أمه البالغة من العمر 65 عامًا بغليها في إناء من الماء ولاحظت الذراع التاسعة بعد وقت قصير من إسقاط المخلوق في القدر.

كان الأخطبوط ميتًا بالفعل لكن جسده كان سليمًا لذلك أحضره ساتو إلى مركز شيزوجاوا الطبيعي المحلي حيث تم حفظ الأخطبوط في الكحول وسيتم عرضه قريبًا.

غرائب الحيوانات

يقع خليج شيزوجاوا على بعد حوالي 125 ميلاً (200 كيلومتر) شمال محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التي تم إيقاف تشغيلها الآن ، والتي تعرضت لانهيار نووي في أعقاب الزلزال الكارثي الذي بلغت قوته 7.9 درجة وتسونامي في عام 2011.

لكن فيكيوني قال إنه من غير المحتمل أن تكون الذراع التاسعة للأخطبوط قد نتجت عن طريق التسمم الإشعاعي.

وقال إنه تم فهرسة تقارير أذرع الأخطبوط المتشعبة في جميع أنحاء العالم لسنوات على سبيل المثال يصف تقرير صدر عام 1960 في مجلة Nature أخطبوطًا في مختبر جامعة ميامي البحري كان لديه "ذراع أيسر ثالث غير طبيعي" بفرعين وفقًا لمؤلف التقرير.

ووصفت دراسة أجريت عام 1965 في مجلة Proceedings of the Japan Academy العديد من الأخطبوطات بأكثر من ثمانية أذرع بما في ذلك واحد يحتوي على 90.
ربما لا يؤثر وجود ذراع واحدة فقط على الأخطبوط، لأنه صغير ويتدلى ببساطة من الذراع وقال فيكيوني إنه قد يكون وظيفيًا ولديه القدرة على الحركة والشعور.

وقال: "أسوأ حالة هي أنها مجرد نوع من التباطؤ إلى هناك لكن من المحتمل ألا يكون ذلك ضارًا للغاية ومع ذلك قد تواجه الأخطبوطات ذات الأذرع الكثيرة المزيد من التحديات وقد يؤثر ذلك على قدرتهم على الصيد أو السباحة".

معلومات عن الأخطبوط

الأخطبوط (جمع الأخطبوطات) عبارة عن رخويات رخوة ذات جسم رقيق وثماني أطراف من رتبة Octopoda، تم التعرف على حوالي 300 نوع ويتم تجميع الترتيب داخل فئة Cephalopoda مع الحبار والنوتيلويد مثل رأسيات الأرجل الأخرى.

تعيش الأخطبوطات في مناطق مختلفة من المحيط بما في ذلك الشعاب المرجانية والمياه السطحية وقاع البحر، يعيش البعض في منطقة المد والبعض الآخر في الأعماق السحيقة.

وتنمو معظم الأنواع بسرعة وتنضج مبكرًا وتكون قصيرة العمر، في معظم الأنواع يستخدم الذكر ذراعًا مُكيَّفة خصيصًا لإيصال حزمة من الحيوانات المنوية مباشرةً إلى تجويف عباءة الأنثى وبعد ذلك يصبح شيخًا ويموت بينما ترسب الأنثى بيضًا مخصبًا في عرين وتعتني بهم حتى تفقس، بعد ذلك تموت أيضا.

وتشمل استراتيجيات الدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة طرد الحبر واستخدام أساليب التمويه والتهديد والقدرة على الطيران بسرعة عبر الماء والاختباء وحتى الخداع، جميع الأخطبوطات سامة ولكن فقط الأخطبوطات ذات الحلقات الزرقاء معروفة بأنها مميتة للإنسان.

كيف يتنفس الأخطبوط

 الأخطبوط متماثل ثنائيًا مع عينان ومنقار مع فمه في النقطة المركزية للأطراف الثمانية، يمكن للجسم اللين تغيير شكله بسرعة مما يمكّن الأخطبوط من الضغط عبر الفجوات الصغيرة، يتتبعون أطرافهم الثمانية خلفهم وهم يسبحون، يستخدم السيفون للتنفس والحركة عن طريق طرد نفاثة من الماء.
تتمتع الأخطبوطات بجهاز عصبي معقد وبصر ممتاز وهي من بين أكثر اللافقاريات ذكاءً وتنوعًا من الناحية السلوكية.

وتظهر الأخطبوطات في الأساطير على أنها وحوش بحرية مثل Kraken النرويجية و Akkorokamui من عينو وربما جورجون اليونان القديمة. تظهر معركة مع الأخطبوط في كتاب فيكتور هوغو Toilers of the Sea ملهمًا لأعمال أخرى مثل Ian Fleming"s Octopussy.

وتظهر الأخطبوطات في الفن الإيروتيكي الياباني ، شونجا. يتم تناولها ويعتبرها الإنسان طعامًا شهيًا في أجزاء كثيرة من العالم ، وخاصة البحر الأبيض المتوسط ​​والبحار الآسيوية.

شاهد أيضاً: لن تصدق: فيديو نادر لأخطبوط يلوح بأطرافه إلى البشر

شكل الأخطبوط

غالبًا ما يُشار إلى الأخطبوط العملاق في المحيط الهادئ (Enteroctopus dofleini) باعتباره أكبر أنواع الأخطبوط المعروفة، يبلغ وزن البالغين عادة حوالي 15 كجم (33 رطلاً) مع امتداد ذراع يصل إلى 4.3 م (14 قدمًا).

أكبر عينة من هذا النوع تم توثيقها علميًا كانت حيوانًا كتلته الحية 71 كجم (156.5 رطل)، تمت المطالبة بأحجام أكبر بكثير لأخطبوط المحيط الهادئ العملاق:  تم تسجيل عينة واحدة بحجم 272 كجم (600 رطل) مع ذراع يبلغ 9 أمتار (30 قدمًا).

وزن جثة الأخطبوط ذو الأذرع السبعة ، Haliphron atlanticus ، 61 كجم (134 رطلاً) ويقدر أن كتلته الحية 75 كجم (165 رطلاً) أصغر الأنواع هي Octopus wolfi والتي يبلغ طولها حوالي 2.5 سم (1 بوصة) ووزنها أقل من 1 جرام (0.035 أونصة).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه