;

مصر: اكتشاف تمثال أبو الهول جديد بوجه مبتسم وغمازات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
مصر: اكتشاف تمثال أبو الهول جديد بوجه مبتسم وغمازات

اكتشف علماء الآثار تمثالاً يشبه تمثال أبو الهول في معبد قديم في جنوب مصر، كما عُثر على بقايا ضريح في الموقع بالقرب من معبد حتحور، نقلاً عن وزارة الآثار المصرية.

يأتي هذا الاكتشاف بعد أيام من العثور على ممر مخفي بطول 30 قدمًا بالقرب من المدخل الرئيسي لهرم الجيزة الأكبر الذي يبلغ عمره 4500 عام. تم الاكتشاف داخل الهرم في إطار مشروع سكان بيراميدز باستخدام تقنيات مختلفة، بما في ذلك التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء والمحاكاة ثلاثية الأبعاد.

مصر: اكتشاف تمثال أبو الهول جديد بوجه مبتسم وغمازات

اكتشاف تمثال أبو الهول بوجه مبتسم

عند اكتشاف الجديد لتمثال أبو الهول، كان لديه "وجه مبتسم وغمازات" ويعتقد أنه يمثل الإمبراطور الروماني كلوديوس. وحسبما ذكر تقرير لبي بي سي، فهذا التمثال يعد أصغر بكثير من تمثال أبو الهول الشهير في أهرامات الجيزة والذي يبلغ ارتفاعه 66 قدمًا.

سيقوم علماء الآثار الآن بدراسة العلامات على اللوح الحجري للعثور على مزيد من المعلومات حول هوية التمثال.وحسب بي بي سي، إن ضريحًا من الحجر الجيري تم اكتشافه في مكان قريب به لوح حجري من العصر الروماني عليه نقوش ديموطيقية وهيروغليفية. تشتمل على منصة من طبقتين وحوض من الطوب اللبن من العصر البيزنطي.

مصر: اكتشاف تمثال أبو الهول جديد بوجه مبتسم وغمازات

في يناير، تم اكتشاف مقبرة فرعونية بالقرب من العاصمة القاهرة تحتوي على ما قد يكون أقدم مومياء تم اكتشافها في البلاد حتى الآن، وفقًا لتقرير رويترز. حيث تم العثور على مومياء عمرها 4300 عام أسفل عمود بطول 15 مترا في مجموعة من مقابر الأسرة الخامسة والسادسة بالقرب من الهرم المدرج في سقارة. كانت مومياء رجل يدعى هيكاشيبس موضوعة في تابوت من الحجر الجيري كان محكم الغلق بقذائف الهاون. [1]